تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يبلغ عدد عمال آرابتك القابضة 36 ألفاً



الاقتصادي الإمارات – خاص:

فازت شركة "أرابتك" في بداية العام الحالي، بمشروع إنشاء "متحف اللوفر أبوظبي"، من شركة التطوير والاستثمار السياحي "TDIC"، المطور الرئيسي للوجهات السياحية والثقافية والسكنية لإمارة أبوظبي، بقيمة إجمالية 2.4 مليار درهم، ومن المتوقع افتتاح المشروع على "جزيرة السعديات" في 2015.

وفي شباط (فبراير)، فازت شركة "أرابتك القابضة للإنشاءات" بعقد إنجاز الأعمال الرئيسية بمشروع برجي فندق "فيرمونت" والشقق المفروشة في أبوظبي من قبل "المؤسسة الوطنية للاستثمار" بقيمة تزيد عن مليار درهم، وتتضمن الأعمال بناء وتشييد الفندق والشقق الفندقية والقيام بصيانة المشروع لمدة عام واحد، و قد قرر مجلس إدارة شركة أرابتك القابضة تعيين حسن اسميك رئيساً تنفيذياً لـ"أرابتك".

وقد قرر المجلس التوصية بزيادة رأسمال الشركة بنسبة تقارب 202 %، وذلك من خلال إصدار 3180.67 مليون سهم جديد، بقيمة اسمية تبلغ درهماً واحداً مع علاوة إصدار تبلغ 0.50 درهم للسهم الواحد.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة أرابتك في مارس (آذار) أن استراتيجية مجلس إدارة "أرابتك" تهدف إلى توسيع عمليات الشركة في السعودية والكويت وقطر وعُمان والإمارات، كما يعتزم التوسع في القطاعات الحيوية والتي من شأنها أن توفّر هوامش ربح جذابة، وتغطي النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية والمساكن الاقتصادية.

وفي الشهر ذاته، وقعت الشركة عقداً مع تحالف "سياك ـ أرابتك" للمقاولات يقضي بتولي التحالف تنفيذ مشروع فندق ومبنى إداري على قطعة أرض تطل على ميدان التحرير بالقاهرة، ويأتي ذلك بعد أن استعادت الشركة القابضة مؤخراً أرض المشروع البالغة 5800 متر من تحالف أكور ـ سوسيتيه جنرال، وقدرت مصادر الصحيفة قيمة العقد بـ 270 مليون جنيه (150 مليون درهم إماراتي تقريباَ)، وقد اختارت شركة "أرابتك" بنكي "أبوظبي الوطني" و"ميريل لينش" لإدارة عمليات إصدار حقوق الاكتتاب لجمع 66 .4 مليار درهم، وتعتزم الشركة إجراء إصدارين أحدهما يتم هذا العام لجمع 2.385 مليار درهم والآخر عام 2014 لجمع مبلغ مماثل .

وقد وقعت الشركة عقداً بقيمة 500 مليون درهم مع شركة مصرية لبناء أبراج النيل، في القاهرة، والمشروع يتألف من مبنيين مؤلفيّن من 23 طابقاً، وسيضمان فندق الهيلتون وشققاً فاخرة في منطقة المعادي بالعاصمة المصرية.

وعلى صعيد توسيع وتطوير الشركة كشف الرئيس التنفيذي لـ "أرابتك القابضة"، عن اعتزام الشركة الدخول في شراكة مع إحدى أكبر شركات النفط والغاز في العالم، وبيّن أن "أرابتك" ستعتمد في الفترة القادمة على إتمام شراكات أكثر من اعتمادها على الاندماجات والاستحواذات، مشيراً إلى أن العوائد من المقاولات، والنفط والغاز، والبنى التحتية تتراوح بين 30% إلى 40% في السنتين القادمتين.

وفي نيسان (أبريل)، أعلنت شركة "الدار العقارية" و"أرابتك القابضة"، عن توصلهما لاتفاق يقضي باستئجار أرابتك البرج المكتبي في "المركز التجاري العالمي" بأبوظبي.

وقد أعلنت "أرابتك القابضة"، عن تأسيس شركة جديدة مع شركة "سامسونج الهندسية" الكورية، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بينهما لتأسيس شركة باسم "أرابتك سامسونج الهندسية".

وأكدت الشركة أنها في مرحلة مفاوضات ومناقشات لشراء الـ 45% المتبقية من شركة فالكون الإمارات الكهروميكانيكية "إيفيكو"، وتملك "أرابتك" 55% من الشركة، وقالت مصادر إعلامية أنها تفاوض ملاك الحصة المتبقية لشرائها مقابل 45 مليون دولار (وهو ما يعادل 165 مليون درهم).

وشهد شهر مايو (أيار) إعلان الشركة عن تحقيقها ارتفاعاً ملحوظاً في عائداتها للربع الأول من العام 2013، وبزيادة نسبتها 20%، لتصل إلى 1.55 مليار درهم إماراتي، نتيجة أداء أعمال الشركة القوي في المملكة العربية السعودية وقطر، وقد فازت الشركة بعقد لإنشاء وتشطيب 253 فيلا سكنية لشركة "إعمار العقارية" بقيمة 243 مليون درهم.

وفي الإطار ذاته، أعلنت شركة "أرابتك القابضة" فوزها بعقد قيمته 404 ملايين ريال سعودي، لبناء مستشفى في السعودية، وعن توقيعها عقد المقاول الرئيسي لمشروع "فندق ورزيدنسز سانت ريجيس عمّان"، وذلك مع شركة المعبر، بقيمة 723 مليون درهم.

وبلغت قيمة العقود التي فازت بها شركة "أرابتك القابضة" منفردة أو في إطار تحالفات مع شركات أخرى نحو 11.716 مليار درهم من بداية 2012، واقتربت قيمة العقود التي رست على أرابتك منذ بداية العام الحالي 2013 وحتى مايو نحو 1.8 مليار درهم.

ومع انتصاف عام 2013، في شهر حزيران (يونيو)، فازت شركة "أرابتك للإنشاءات" بمشروع في الخليج التجاري بدبي بقيمة 810 مليون درهم يضم فندق خمسة نجوم وشققاً فندقية، وتبلغ مساحة المشروع حوالي 125 ألف متر مربع ويتألف من برجين مرتبطين ويتكون من 447 غرفة فندقية و136 شقة فندقية.

وأعلنت في الشهر ذاته شركتا "أرابتك القابضة" و"دريك آند سكل"، عن فوز ائتلاف يضمهما مع شركة ثالثة "اتحاد المقاولين"، بعقد إنهاء المرحلة الأولى من الأعمال المتبقية لمشروع "سرايا العقبة" في الأردن، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 2.31 مليار درهم.

وقد أرست شركة "الدار العقارية" بصفتها المسؤولة عن التطوير نيابة عن مالك المشروع ومن خلال شركة "الدار العقارية يوروآسيا"، عقد إنشاء مشروع "أبو ظبي بلازا" في كازاخستان على كل من "أرابتك القابضة" و"اتحاد المقاولين"، بقيمة 4 مليارات درهم.

كما فازت شركة "أرابتك ليفينج" المختصة بإنشاء مجمعات الفلل السكنية، إحدى الشركات التابعة لشركة "أرابتك القابضة" بعقد إنشاء المرحلة الثالثة من مشروع "فلل السدر" في "واحة دبي للسيليكون" بقيمة إجمالية بلغت حوالي 179 مليون درهم.

وفي يوليو (تموز)، أعلنت شركة "أرابتك القابضة"، عن تبرعها بمبلغ سبعة ملايين درهم إمارتي لـ"هيئة الهلال الأحمر الإماراتي" لكفالة 4000 يتيم من داخل الدولة وخارجها في يوم زايد للعمل الإنساني.

وفي نتائج أرباح النصف الأول من العام، حققت المجموعة أرباحاً صافية بلغت 155 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة نسبتها 114%  مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدفوعة بالأداء القوي لأعمالها في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإعادة توجيه أعمالها.

وقد فاز الائتلاف الذي يضم كل من "ارابتك للإنشاءات" و"كنستركتورا سان جوس" بتنفيذ مشروع "مستشفى العين" الجديد التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" والذي تبلغ تكلفته 4.3 مليار درهم.

كما أعلنت "أرابتك القابضة" في تشرين الأول (أكتوبر)، عن فوزها بعقد تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروع فندق "تيارا" على جزيرة نخلة جميرا، ويتضمن العقد بناء برجين متعددي الاستخدامات يشتملان على 216 غرفة فندقية و116 شقة سكنية.

وشهد تشرين الثاني (نوفمبر) توقيع الشركة لمذكرة تفاهم مع شركة "جي اس للهندسة والإنشاءات الكورية" لتأسيس شركة جديدة تعمل في تنفيذ المشاريع الضخمة في مجال البنية التحتية.

وخلال العام، وقد قامت شركة "آرابتك القابضة" المدرجة في "سوق دبي المالي" بزيادة رواتب عمالها الـ 36 ألفاً بمتوسط نسبته 20% لكل عامل في جميع مشاريعها في الإمارات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND