نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

استثمرت دانة غاز ما يقارب 2 مليار دولار في جمهورية مصر العربية



الاقتصادي – خاص:

أعلنت شركة "دانة غاز"، اليوم عن استلامها من السلطات الحكومية المصرية مبلغاً وقدره 194 مليون درهم إماراتي (53 مليون دولار) من مستحقاتها المتأخرة، والتي تبلغ حالياً 1.210 مليون درهم (330 مليون دولار).

وقد تم استلام 42 مليون بالدولار الأميركي، والباقي بما يساويه بالجنيه المصري، بحسب بيان للشركة على "سوق أبوظبي للأوراق المالية" اطلع عليه "الاقتصادي".

وقال البيان إنه: "بهذا بلغ مجموع المستحقات التي استلمتها "دانة غاز" خلال عام 2013 من الحكومة المصرية 476 مليون درهم (130 مليون دولار)".

هذا وقد تعهدت الحكومة المصرية أنها ستعمل على خطة مع شركة "دانة غاز" لدفع المستحقات المتبقية بناءاً على جدول زمني متفق عليه من الطرفين.

وتواصل "دانة غاز" محادثاتها مع الحكومة المصرية للتوصل إلى حلّ بشأن المستحقات المتأخرة، وتمكنت الشركة من رفع طاقتها الإنتاجية بنسبة عالية.

وبلغ متوسط معدل إنتاج عمليات دانة غاز مصر من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام خلال الربع الثالث من العام الحالي حوالي 39.350 برميل من النفط المكافئ يومياً، أي بزيادة كبيرة وصلت نسبتها إلى 29% عن الفترة ذاتها من العام الماضي، في وقت كانت قد أعلنت فيه الشركة عن تسجيلها رقماً قياسياً في معدّل حجم الإنتاج في مصر، بلغ 41.500 برميل من النفط المكافئ يومياً (بما في ذلك أكثر 8 آلاف برميل من السوائل المصاحبة يومياً).

وتعتبر شركة "دانة غاز" إحدى أكثر الشركات نشاطاً في مجال النفط والغاز في الجمهورية، وتعتبر سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر.

وكانت الشركة قد استثمرت ما يقارب 2 مليار دولار في جمهورية مصر العربية، ما يجعلها اكبر مستثمر خليجي في قطاع النفط والغاز في مصر.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل، أعلن أمس أنه "سيتم سداد أول دفعة من مديونية الشركاء الأجانب، حيث سيتم سداد مليار دولار و500 مليون دولار أخرى سيتم تحويلها بالعملة المحلية بقيمة 3.75 مليار جنيه".

يذكر أن "دانة غاز" قامت برعاية والمساهمة في منتدى الاستثمار المصري – الخليجي الذي انعقد في القاهرة مؤخراً، ونظّمته كل من "وزارة الاستثمار المصرية" وحكومة دولة الإمارات، وقام وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بتكريم الشركة على مساهمتها ومشاركتها في هذا المنتدى.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND