تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يشارك في المنتدى أبرز الرؤساء التنفيذيين للشركات الإماراتية العاملة في الخارج



الاقتصادي الإمارات – وكالات:

تنظم "وزارة الاقتصاد" في الـ14 من كانون الثاني (يناير) الحالي، المنتدى الأول للتجارب الإماراتية في الأعمال الدولية، الذي يسلط الضوء على نجاحات أكثر من 130 شركة إماراتية، ذات عمليات واستثمارات خارجية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أنه من المنتظر أن يشكل المنتدى منصة مثالية لاستعراض خبرات الشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج، والتي شكلت نموذجاً عالمياً فريداً في تصدير الإتقان من خلال القيام بعمليات واستثمارات في مختلف قارات العالم.

وأظهرت تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" أن القيمة الإجمالية التراكمية لاستثمارات الشركات الإماراتية في الخارج زادت عن 350 مليار درهم.

وقال وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، إنّ: "سياسة الانفتاح التي تنتهجها دولة الإمارات على العالم والدعم الحكومي لريادة الأعمال، والاستثمار أثمرت عن نشوء شركات محلية ذات أفق وطموح عالمي تمكنت من بناء نماذج ناجحة في العمليات والإنتاج والاستثمار المسؤول منطلقةً من قاعدتها المحلية ومستثمرة في أكثر من 100 دولة حول العالم".

وأضاف أن الاستثمارات الخارجية للإمارات اكتسبت سمعة عالمية كبيرة، نتيجة نجاحها في تحقيق التنوع الجغرافي والقطاعي للخريطة الاستثمارية وتوجه تلك الاستثمارات، نحو مشروعات هادفة تعزز الاقتصاد العالمي من خلال إيجاد فرص توظيف في البلدان النامية والمتقدمة مما يساهم بشكل مباشر في رفع معدلات التنمية في تلك البلدان.

وأوضح المنصوري أن الإمارات احتفظت بصدارتها لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة إلى الخارج حيث بلغت 2.5 مليار دولار في عام 2011 بزيادة قدرها 358 مليون دولار وبمعدل نمو 16% مقارنة بعام 2012، كما ارتفع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر للإمارات في الخارج بنحو 26.5% إلى 220 مشروعا مقارنة بـ174 مشروعاً في 2011،لافتاً إلى أن حصة الدولة من الاستثمار الأجنبي المباشر الموجه إلى الخارج بلغت 34 بالمائة من الاستثمارات الكلية للمنطقة.

وأكد أن تنظيم الوزارة لهذا المنتدى يأتي في إطار حرصها على دعم القطاع الخاص الإماراتي وتشجيع رواد الأعمال في الإمارات على الاستفادة من الفرص التي توفرها الأسواق العالمية سريعة النمو وتسهيل نفاذ الشركات لهذه الأسواق.

ويشارك في أعمال المنتدى، الذي يقام لمدة يوم واحد، أبرز الرؤساء التنفيذيين للشركات الإماراتية العاملة في الخارج.

من جهته قال مؤسس ورئيس شركة "انفستسورس" الإماراتية محمد عبد الرحمن، إنّ: "المنتدى سيساهم في بناء منظومة لنقل خبرات لعلامات إماراتية، نجحت في الدخول للأسواق العالمية وأثبتت قدراتها الفائقة في التغلب على التحديات الاقتصادية والتحولات السياسية في العديد من البلدان لتواصل، مسيرة النجاح من خلال تعزيز ثقة المستهلكين في الأسواق الدولية التي تتواجد فيها وذلك من خلال تركيزها على الأبعاد التنموية لهذه الاستثمارات".

يشار إلى أن هذا المنتدى يأتي ضمن مبادرة متكاملة لتعريف العالم بقصص نجاح أبرز الشركات الإماراتية في العمليات الخارجية، تتضمن في نسختها الثانية مجموعة من المكونات المطبوعة والالكترونية مقدمة بصورة سلسة وفي متناول صانعي القرار حول العالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND