تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

معهد مصدر يكشف إمكانية تصنيع وتصدير الوقود الحيوي المستخرج من الطحالب في الإمارات



الاقتصادي الإمارات – خاص:

سجلت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، العديد من الانجازات خلال عام 2013، كان أبرزها انطلاق محطة "شمس 1" للطاقة الشمسية بالمنطقة الغربية في أبوظبي، والتي تعود ملكيتها لشركة "شمس للطاقة" المشروع مشترك بين مصدر (60%)، توتال (20%)، وأبينجوا سولار (20%).

محطة شمس 1

تقام "محطة شمس1" على مساحة 2.5 كيلومتر مربع، وتضم 768 مجمعاً لعاكسات شمسية على شكل قطع مكافئ"، وتصل تكلفتها إلى نحو 2.2 مليار درهم (600 مليون دولار)، وتعتبر واحدة من أضخم محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم، والأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

ويسهم مشروع محطة "شمس 1" في إنتاج 100 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهي كمية تكفي لتغذية 20 ألف منزل، كما سيعمل المشروع على خفض ما يقارب من 175 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهذه النسبة تعادل زراعة مليون ونصف المليون من الأشجار، أو منع 15 ألف سيارة تقليدية من المسير على طرقات أبوظبي.

وفي نيسان (أبريل)، زار وفد حكومي إماراتي يرأسه ممثل حاكم أبوظبي الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، لإعلان بدء العمل الرسمي في محطة إنتاج الطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 15 ميغاواط، وكانت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في العام 2012، وقعت على هامش المنتدى العالمي للطاقة، اتفاقية مع الحكومة الموريتانية لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية تمثل 10 % من إجمالي قدرة شبكة الكهرباء في موريتانيا.

بطاقة بنك الخليج الأول– مصدر

تعاونت "مصدر" مع "بنك الخليج الأول" مع بداية العام، على إطلاق بطاقة "بنك الخليج الأول– مصدر" الائتمانية الجديدة، وتعتبر هذه البطاقة أول بطاقة فيزا ائتمانية صديقة للبيئة من نوعها في الدولة، وذلك خلال فعاليات "القمة العالمية لطاقة المستقبل" السادسة والتي عقدت في "أسبوع أبوظبي للاستدامة".

وكان الهدف من إطلاق هذه البطاقة الائتمانية، هو تشجيع حامليها على المشاركة في مختلف مبادرات الاستدامة والحفاظ على البيئة، وتتوفر هذه البطاقة الصديقة للبيئة بنوعين، بطاقة "إنفينيت" وبطاقة "بلاتينيوم" الإئتمانية.

 وقام "بنك الخليج الأول" بالمساهمة بالنيابة عن حاملي البطاقات في دعم مشاريع الاستدامة والحفاظ على البيئة بنسبة تصل إلى 0.6% من قيمة عمليات الشراء من خلال بطاقة "بنك الخليج الأول– مصدر" الائتمانية وبشكل تلقائي على مدار العام.

إمداد مزيج الطاقة العالمي بـ‬860 ميغاواط

أكد تقرير "مصدر" الأول حول الاستدامة، الذي صدر بداية 2013، أن الشركة تمكنت من إمداد مزيج الطاقة العالمي بـ‬860 ميغاواط من الطاقة النظيفة، إضافة إلى أنها أعادت تكرير ‬100% من مياه الصرف الصحي (‬111.3 ألف متر مكعب) خلال عام كامل.

وأضافت الشركة في تقريرها أنها تفادت انبعاث ‬9160 طناً من مكافئات ثاني أكسيد الكربون باستخدام المواد المستدامة في "مدينة مصدر"، كما استخدمت وسائل نقل بديلة مستدامـة لقطع نحو ‬226.7 ألف كيلومتر، وتم جمع بيانات التقرير عن الفترة الممتدة بين تشرين الأول (أكتوبر) ‬2011 وأيلول (سبتمبر) ‬2012، وجرى التحقق منها بواسطة شركة تدقيق خارجية.

ويقيس التقرير أداء الاستدامة في "مصدر" ضمن أربعة مجالات رئيسة، هي: الأداء الاقتصادي والبيئي والاجتماعي إضافة إلى الحوكمة.

اتفاقيات

وقعت "مصدر" في كانون الثاني (يناير) 2013 اتفاقية إطارية مع "وزارة الطاقة والثروة المعدنية" في الأردن، تتيح للشركة لعب دور بارز في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة في الأردن.

كما وقعت خلال "أسبوع أبوظبي للاستدامة" اتفاقية إطارية مع "وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة" في المغرب، في خطوة تمهد لتعاون مشترك في مجال الطاقة المتجددة.

وفي شهر تموز (يوليو) أبرم "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" و"مجلس التوازن الاقتصادي" اتفاقية للتعاون البحثي في مجال الأنظمة الأرضية والمواد المتقدمة.

وقال وزير دولة الرئيس التنفيذي لـ"مصدر" رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء المعهد، سلطان بن أحمد سلطان الجابر إنّ: "التعاون بين قطاع الطاقة المتجددة والمؤسسات الأكاديمية ينطوي على أهمية بالغة لتعزيز القدرة التنافسية للإمارات خاصة في المجالات التي تعتمد على المعرفة".

ومع نهاية العام، أبرم "معهد مصدر" اتفاقية مع "أدنوك" بهدف توسيع عمليات البحث والتطوير، والمساهمة في تحقيق أهداف "أدنوك" في رفع مُعدّل الاستخراج في الآبار إلى 70%.

مصدر تستثمر 6.24 مليار درهم في مشاريع للطاقة

كشف مدير "مصدر" للطاقة، بدر اللمكي، على هامش افتتاح محطة "مصفوفة لندن" في بريطانيا في تكوز (يوليو) الماضي، أنَّ "مصدر" تستثمر 6.24 مليار درهم، ما يعادل نحو 1.7 مليار دولار في مشاريع للطاقة النظيفة والمتجددة، تقدر قيمتها الإجمالية بنحو 22 مليار درهم، ما يعادل 6 مليارات دولار بالتعاون مع عدد من الشركاء.

بوابة مصدر تضم 400 مُنتج

كشفت مديرة إدارة الاستدامة في "مصدر"، ومديرة إدارة "جائزة زايد لطاقة المستقبل" نوال الحوسني، في آب (أغسطس) 2013، أن قائمة المنتجات المستدامة المدرجة في بوابة "مباني المستقبل" التي أطلقتها "مصدر" تضم أكثر من 400 مُنتج، فيما تستقبل البوابة آلاف الزوار أسبوعياً.

دورات للشباب

أقام "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، الجامعة البحثية للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، في عام 2013 دورة تعريفية حول مشكلة النفايات المتفاقمة في المجتمعات النامية لأعضاء برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل.

وأقيمت الدورة التي استمرت يومين تحت عنوان "إدارة النفايات وتحويلها إلى طاقة" بحضور 28 عضواً في البرنامج.

نشاطات مصدر

كما شاركت شركة "مصدر"، في معرض الطاقة السعودي التجاري الدولي السادس عشر للكهرباء والطاقة البديلة وتقنية المياه والإنارة والتكييف، الذي تعرض من خلاله أحدث المستجدات لمشروعاتها في الطاقة المتجددة، والذي يختتم فعالياته اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض.

وأعلنت مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المُتجددة "مصدر"، عن مشاركتها في جلسات اليوم الأول من "المنتدى الاستثماريّ المصريّ الخليج"، الذي أقيم في العاصمة المصرية، القاهرة، يومي الرابع والخامس من كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

ابتكار من معهد مصدر

ابتكر الطالب الإماراتي في معهد "مصدر" للعلوم والتكنولوجيا، وائل المعيني، آلية لخفض استهلاك المياه، عن طريق تخزين الفائض منها في أوقات الاستخدام المنخفض، في الآبار الجوفية، ما يؤخر ظهور أول نقص فيها إلى عامين وتسعة أشهر.

وأكدَّ المعيني أن ذلك يساعد على توفير المياه التي تتطلبها النباتات والحيوانات المحلية، فضلاً عن توفير احتياطي من المياه الطبيعية للمجتمع في حالة الطوارئ، وتوقف محطات تحلية المياه عن العمل، إذ يمكن تزويد المياه في حالة الطوارئ لـ ‬90 يوماً داخل "إمارة أبوظبي".

معهد مصدر يعزز فوائد التنمية المستدامة

يعمل الطلبة الإماراتيون في "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، على بذل جهود بحثية تتنوع بين التغلب على التحديات في المناطق التي تتمتع بأهمية إستراتيجية كبيرة في البلاد، إلى تعزيز فوائد التنمية المستدامة من مشاريع آلية التنمية النظيفة، وتطوير مصادر إضافية لتوليد الكهرباء.

وقد تم إعداد الطلبة الإماراتيين بشكل كافٍ لمواجهة التحديات المرتبطة بالطاقة وتغير المناخ.

الوقود الحيوي المستخرج من الطحالب

كشف "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، في آذار (مارس) عن الإمكانات التي توصل إليها في مجال تعزيز فرص تصنيع وتصدير الوقود الحيوي المستخرج من الطحالب في الإمارات، وذلك أمام وفد من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في القطاع عند زيارتهم الحرم الجامعي المستدام للمعهد.

كما يعمل "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" على تطوير أدوات مراقبة جودة المياه في منطقة الخليج العربي باستخدام محطة استقبال الأقمار الصناعية في المعهد، وذلك بالتعاون مع شركة بيانات لرسم الخرائط والخدمات المساحية، وهي إحدى شركات "مبادلة".

وتترأس هذا المشروع "مجموعة بحوث لون المحيط" في مختبر مراقبة الأرض والمناخ المائي في "معهد مصدر".

جوائز

نالت "مصدر" جائزة دبي للنقل المستدام عن فئة إدارة النقل، في شباط (فبراير) الماضي، لاعتماد نظام النقل الشخصي السريع في مدينة مصدر والذي يجري تشغيله منذ عام 2010.

وحصل المقر الجديد لشركة "سيمنس" الشرق الأوسط في مدينة "مصدر"، على جائزة الهندسة المعمارية المرموقة للعام 2013، والتي يمنحها مجلس التصميم المعماري الألماني.

وتهدف هذه الجائزة إلى الاحتفاء بالإنجازات المعمارية التي تتمتع برؤى مستقبلية ثاقبة وتوظّف المنتجات المبتكرة والمستدامة، حيث فاز مكتب "شيبارد روبسون" المعماري بالجائزة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND