تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ارتفاع إيرادات مجموعة ماجد الفطيم 10% خلال 2013



الاقتصادي الإمارات – صحف:

ارتفع إجمالي إيرادات مجموعة "ماجد الفطيم" 10% لتصل إلى 23 مليار درهم، بينما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، والناجمة عن عملياتها المستمرة 12% لتصل إلى 3.3 مليارات درهم.

وحافظت المجموعة على ميزانية عمومية قوية مع أصول تبلغ قيمتها أكثر من 39 مليار درهم، فيما بلغ صافي دين الشركة نحو 7 مليارات درهم، حسبما جاء في صحيفة "البيان".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "ماجد الفطيم"، إياد ملص: "نجحنا خلال 2013 في إعادة تمويل قرض مصرفي بقيمة 1.6 مليار دولار عبر مجموعة من المصارف الإقليمية والعالمية، فضلاً عن تمتعنا بمركز مالي وسيولة نقدية كافية لتغطية احتياجاتنا على مدى عامين أو ثلاثة قادمة، ونحن مستمرون في دراسة فرص الاستفادة من الديون".

وخلال 2013، أصدرت المجموعة أول سندات هجينة بالدولار الأميركي في مناطق أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا، التي يشار إليها اختصاراً بالرموز "CEEMEA" لتمويل عملية الاستحواذ على الحصة المتبقية لمتاجر "كارفور" بقيمة 2.55 مليار درهم.

وأدرجت "ماجد الفطيم" خلال العام الماضي، صكوكاً بقيمة 400 مليون دولار وسندات تقليدية بقيمة 500 مليون دولار في بورصة "ناسداك دبي"، وتم منح "ماجد الفطيم" جائزة الصيرفة الإسلامية من  نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإصدارها الصكوك.

وشهدت ايرادات "ماجد الفطيم العقارية"، ارتفاعاً  13% لتصل إلى 3.5 مليارات درهم، بينما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 14% لتصل إلى 2.2 مليار درهم، ولتساهم بالتالي بنسبة 67% من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وسجلت المبيعات ارتفاعاً 9% خلال 2013، حيث ارتفعت إيراداتها إلى 18.7 مليار درهم، ونما مستوى أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 9% إلى مليار درهم، لتساهم الشركة بالتالي بنسبة 31% من إجمالي أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

هذا وأعادت وكالتا "فيتش" و"ستاندرد أند بورز" في 2013 تأكيد تصنيف الشركة عند الدرجة الاستثمارية "BBB"، وهو أعلى تصنيف يعيّن لشركة خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وساهمت النتائج التشغيلية التي حققتها "ماجد الفطيم للمشاريع"، وهي مجموعة من الشركات التي تنشط بشكل ريادي في مجال دور السينما، والتسلية والترفيه، والخدمات المالية والأزياء، ونجحت حديثاً في التوسع باتجاه قطاع الرعاية الصحية، في نمو إيراداتها 16% لتصل إلى 891 مليون درهم.

من جانبها، افتتحت "ماجد الفطيم للتجزئة" خلال العام الماضي، 8 متاجر هايبرماركت و10 متاجر سوبرماركت، ليرتفع عدد متاجر التجزئة التابعة لها إلى 56 متجراً من فئة هايبرماركت، و53 متجراً من فئة سوبرماركت في 12 دولة على مستوى مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

إلى ذلك، استقبلت مراكز التسوق التابعة لشركة "ماجد الفطيم العقارية" حوالي 157 مليون زائر بزيادة 7% عن 2012، وارتفعت إيرادات الغرف الفندقية المتاحة في الفنادق الـ11 التابعة للمجموعة 20% في الفنادق المملوكة للشركة.

وخلال كانون الأول (ديسمبر) 2013، أعلنت المجموعة عن توحيد كافة علاماتها التجارية تحت مظلة مؤسسية واحدة هي "ماجد الفطيم"، وهدفت تلك الرؤية الجديدة إلى توحيد العلامات التجارية التابعة لـ"ماجد الفطيم".

في سياق متصل، قالت مجموعة "ماجد الفطيم" إنها تعتزم استثمار أكثر من 3 مليار درهم، نحو 816 مليون دولار في "إمارة دبي" على مدى الخمس سنوات القادمة.

يشار إلى أن مشروعات "ماجد الفطيم" تعمل في 12 سوقاً إقليمية وعالمية، ولديها 26 ألف موظف، وتصلّ إيراداتها إلى 6 مليارات دولار، نحو 22 مليار درهم، وأرباحها تناهز 900 مليون دولار، قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND