تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ستعمل إمباور على توسيع رقعة انتشار محطاتها في دبي خلال العام الحالي



الاقتصادي الإمارات – صحف:

كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" أحمد بن شعفار ،أن ّالشّركة تجري حالياً مشاورات للاستحواذ على شركتين في دبي.

وأوضح أنّ الوصول إلى اتفاق يظل رهن الانتهاء من المشاورات وعمليات التقييم التجارية، متوقعاً الانتهاء من هذه المشاورات خلال الشهور القادمة، بحسب صحيفة "الخليج".

وجاء حديث شعفار خلال مؤتمر صحفي عقدته "إمباور"، (المشروع المشترك بين "هيئة كهرباء ومياه دبي" و"سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والإعلام للاستثمارات)، في دبي يوم أمس للكشف عن تفاصيل إعلانها يوم 19 من الشهر الحالي عن استحواذها على أصول شركة "بالم يوتيليتيز" من "استثمار وورلد"، التابعة لمجموعة "دبي العالمية" بقيمة 500 مليون دولار.

وأوضح شعفار خلال المؤتمر أنّ هذا الاستحواذ، سيعزز وبقوة أعمال الشركة في دبي خلال السنوات القادمة التي تسبق موعد استضافة دبي لـ"إكسبو 2020″.

وقال شعفار: "إنّ الشركة ستعمل على توسيع رقعة انتشار محطاتها في دبي خلال العام الحالي مستأثرة بنحو 80% من حجم الاستثمار في قطاع تبريد المناطق المتوقع في الإمارة العام 2014 و2015، والمتوقع وصوله إلى مليار درهم".

وأكّد أن ّالشركة تستشرف النمو المتوقع في دبي في المواقع القريبة من موقع مشروع "إكسبو 2020" و"مطار آل مكتوم الدولي"، موضحاً أن ّاستثمارات الشركة العام الحالي في دبي ستزيد على 600 مليون درهم.

من جهة أخرى توقع شعفار أن يصل حجم أعمال الشركة العام الحالي إلى نحو 5.1 مليار درهم، موضحاً أنّ نتائج الشركة المالية للعام 2013 تشير إلى تحقيقها نمواً مضاعفاً مقارنة بالعام 2012.

وحول مديونيات الشركة الحالية قال شعفار: "لدينا مديونية بحدود 3 مليارات درهم تفصيلها كالتالي: قرض بقيمة 550 مليون درهم (150 مليون دولار) مع بنك الدوحة، إضافة إلى القرض المجمع الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق من الشهر الحالي بقيمة 202.2 مليار درهم (600 مليون دولار)، تم استخدام 500 مليون دولار منها لتمويل عملية الاستحواذ على "بالم يوتيليتيز"، فيما سيتمّ توظيف الـ100 مليون دولار المتبقية في عمليات استثمارية مستقبلاً".

وأضاف أنّ الشركة تلتزم سنوياً بتسديد مبلغ بنحو 400 مليون درهم، تشمل فوائد الالتزامات المالية المستحقة على الشركة، موضحاً أن ّعمليات التسديد بشكل واضح ومن دون تأخير، كما أنّ الشركة تسدد جميع التزاماتها للجهات العاملة معها.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" أحمد بن شعفار: "إنّ تحالفاً مؤلفاً من 4 بنوك محلية وعالمية هي سيتي بنك وستاندرد تشارترد وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك المشرق، قام بترتيب القرض المجمّع الذي تبلغ فترة سداده 6 سنوات".

وأشار إلى أنّ صفقة الاستحواذ على "بالم يوتيليتيز" ساهمت في زيادة حصة "إمباور" السوقية في الإمارات بنحو 70%، فضلاً عن رفع الطاقة الإنتاجية للشركة بما يقارب المليون طن تبريد، وبذلك تصبح "إمباور" أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم من حيث القدرة الإنتاجية.

يُشار إلى أنّ اتفاقية استحواذ "إمباور" على "بالم يوتيليتيز" و"بالم ديستريكت كولينج"، تحوّل إدارة جميع المهام والعمليات والمشاريع والأصول والالتزامات المالية المترتبة على تلك المؤسستين، واللتين كانتا مملوكتين في السابق لشركة "استثمار وورلد".

وتدير "بالم يوتيليتيز" حالياً محطات تبريد المناطق في عدد من المشاريع الرائدة في دبي، بما في ذلك أبراج بحيرات الجميرا وقرية الجميرا وحدائق ديسكفري ونخلة جميرا، و"مركز دبي للسلع المتعددة" و"مركز ابن بطوطة للتسوق".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND