تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

هدف الوكالة المشاركة في خطط الدولة للتنمية المستدامة



الاقتصادي مصر ـ صحف:

قال المستشار العلمي لرئاسة الجمهورية المصرية عصام حجي: "إن ّمصر تدرس مشروع قرار، يسعى إلى إنشاء وكالة فضاء مصرية تتبع للرئاسة".

وأضاف في تصريح لصحيفة "الخليج"، أنّ هدف الوكالة هو المشاركة في خطط الدولة للتنمية المستدامة، كالتنقيب عن موادر المياه في حوض النيل والمنطقة الإفريقية، والبحث عن مصادر جديدة لها، وكذلك الكشف عن أماكن توفر المياه الجوفية، فضلاً عن دراستها للتغيرات المناخية.

وأوضح المستشار حجى، إنّ "مجلس الوزراء" وافق على مشروع القرار المقدّم من قبل "الهيئة القومية للاستشعار عن بعد"، بانتظار قرار صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأعطى مشروع القرار المقدّم من قبل "الهيئة القومية للاستشعار عن بعد" في بنوده الأولوية لإدارة الموارد البشرية، وتدريب الكوادر المعاملة في مجال تكنولوجيا الفضاء، عبر مراكز متخصصة للتدريب في الداخل والخارج.

وأشار المشروع الذي وافق عليه "مجلس الوزراء"، إلى ضرورة إنشاء المحطة الفضائية تبعاً لمراحل بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" ومثيلتها اليابانية "جاكسا" وفقاً لأحدث النظم العالمية.

وكان رئيس "مجلس إدارة الفضاء المصرى" السابق على صادق قال: "إنّ حلم إنشاء وكالة فضاء تمت الموافقة عليها عام 2001م من الوزراء المختصين، ومجلس الشعب لكنه لم يتحقق لعدم وجود إرادة سياسية".

وكان برنامج الفضاء المصري نجح عام 2007 م في إطلاق أول قمر صناعي "سات Sat 1″، إلّا أنّ فقدان الاتصال به بعد ثلاث سنوات على إطلاقه، حال دون استكمال دوره في خدمة تنمية البلاد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND