حكومي

آخر مقالات حكومي

ارتفاع رسوم تجديد الإقامات إلى 2500 ريال



الاقتصادي السعودية – صحف:

كشف عضو لجنة النقل البري في "غرفة الشرقية" بندر الجابري، أن ّشركة "سابك" وافقت على رفع قيمة إيجار الشاحنات والناقلات في العقود الجديدة بمقدار 15%، مؤكداً إن هنالك مطالبات برفع قيمة الإيجار إلى 30%.

وبيّن الجابري لصحيفة "الاقتصادية"، أنّ هذه الخطوة تأتي نتيجة ارتفاع تكاليف التشغيل التي يتحملها المستثمرون في القطاع، بسبب الزيادة التي طرأت في رسوم تجديد الإقامات إلى 2500 ريال، وارتفاع التأمين على الشاحنات، فضلاً عن زيادة تقدر بنحو 15% على أسعار قطع الغيار.

وأوضح عضو لجنة النقل البري في الغرفة أن "أرامكو" حسب عقدها الحالي تتعامل مع 56 شركة ناقلة، لديها 12 ألف شاحنة وناقلة، ولدى شركته، إضافة إلى 13 ناقلاً آخر، عقدا مع شركة "حديد" يقومون بتحميل ما بين 600 و700 شاحنة يومياً، حيث وافقت "حديد" على رفع قيمة الإيجار 15%.

وأفاد الجابري بأنّ هناك عدداً من شركات النقل البرى قامت بوقف نشاطها وعرضت شاحناتها وناقلاتها للبيع في مزادات علنية بشكل لافت، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الصيانة وقطع الغيار وارتفاع رواتب السائقين الذين يتم استقدامهم حديثاً.

يشار إلى أنّ أجور النقل بين الرياض والدمام مثلاً 1700 ريال، بعد أن كانت في حدود 1000 ريال، حيث كان راتب السائق في حدود 600 ريال، أما الآن فإنها تقارب 1200 ريال شهرياً، وأيضاً رواتب السعوديين بعد زيادة نسبة السعودة، فضلاً عن الزيادة في رسوم التأمين على الشاحنات بعد حادثة شاحنة الغاز في الرياض.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND