منوعات

آخر مقالات منوعات

مبادرة بيت فن جميل تدعم وتروج اعمال الفنانين السعوديين



الاقتصادي السعودية – صحف:

أهدى رجل الأعمال عبد اللطيف جميل، عبر بادرة "بيت الفن جميل" 100 مليون ريال للفنانين التشكيليين السعوديين، وذلك على هامش "معرض للفن التشكيلي" أقيم في جدة مؤخراً، وضم أعمال عدد كبير من الفنانين السعوديين بمشاركة فنانين عالميين.

وسيكون "بيت الفن جميل" نقطة التقاء الفنانين بمختلف تخصصاتهم وسيهدف إلى المساعدة في تطوير قدراتهم ودعم وترويج أعمال الفنانين في مختلف القطاعات، بحسب صحيفة "الحياة".

ويتكون "بيت الفن جميل" من قاعة متخصصة لأعمال جائزة "جميل للفن الإسلامي"، وقاعة للمعارض الدولية الزائرة والمعارض المحلية، وقاعات للتدريب ومكتبة متخصصة في المجال الفني كما ستكون هناك قاعة محاضرات كبرى ومسرح فني.

وتشمل المبادرة أيضاً عرض المجسمات الجمالية والمنحوتات وقاعات أخرى لإقامة فعاليات متنوعة، كما سيضم "بيت الفن جميل" كافة أنواع الفن المرئي وفي مقدمته الفن المعاصر، وكذلك الفنون المستوحاة من الحضارة الإسلامية بما في ذلك الرسم والتصوير والخط والتصميم وغيرها من الفنون المعاصرة.

يشار إلى أنّ تاريخ البرامج الفنية والثقافية لمبادرة "الفن جميل" يعود إلى ما قبل 10 أعوام عندما بدأ تطوير الصالة الإسلامية في متحف فكتوريا والبرت الشهير في لندن 2004، التي تمت تسميتها بعد التجديد صالة جميل للفن الإسلامي في المتحف، وما تبعها بعد ذلك 2006 من إطلاق جائزة جميل العالمية للفن الإسلامي، وجائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، وتأسيس مركز للفنون في مدينة دبي وبرنامج الإصدار الأول للفنانين والمثقفين، ودعم بعض المبادرات الفنية كمبادرة "إيدج أوف أرابيا"، ومبادرة أجنحة عربية، إضافة إلى الأولمبياد الفني الذي أطلق هذا الفصل لطلاب محافظة جدة، إضافة إلى مشروع تطوير المجسمات الجمالية في مدينة جدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND