تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ثروة عبد المحسن بن عبد العزيز الحكير تبلغ مليارَيْ دولار



الاقتصادي السعودية – مواقع الكترونية:

بلغت ثروة أغنى 30 سعودياً نحو 161.58 مليار دولار، حسب قائمة نشرتها مجلة "أرابيان بيزنس" يتصدرها الأمير الوليد بن طلال بـ20.4 مليار دولار، ويتذيلها رجل الأعمال عبد المحسن بن عبد العزيز الحكير بمليارَيْ دولار.

وبينت "أرابيان بيزنس" على موقعها الالكتروني، أنّها اعتمدت في قائمة التصنيف على حجم الأصول وحجم الأرباح التي تحققها شركات أهم رجال الأعمال في السعودية.

وأوضحت إنّ القائمة لم تختلف كثيراً عن القوائم الرئيسية التي تصدرها "أرابيان بزنس" سنوياً على صعيد المنطقة، لأن متصدري هذه القوائم يحتلها سعوديون على الغالب، بالنظر إلى مجموعة من العوامل، أهمها عمق وقوة الاقتصاد السعودي، حيث يتيح المزيد من الفرص لتراكم الثروة.

ووفقاً للتصنيف، جاء في المرتبة الثانية رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر، الذي توسعت أعماله الفندقية في السنوات الخمس الأخيرة، لتجعله يحتل المرتبة الثانية، وهو من بين قلة ممن لم تتأثر أعمالهم كثيراً نتيجة لتداعيات الأزمة العالمية، بسبب محفظة استثمارات توزعت في أنحاء أوروبا، لتصل إلى أكثر من 60 فندقاً من مختلف الفئات.

أما الأسماء الأخرى فكانت حِكْراً على عائلات سعودية عريقة، مثل عبد اللطيف جميل والعليان والراجحي وباعشن والقزاز وبخشان والعثيم والرشيد، وهي في العموم تضم بين أعمالها مختلف أنواع الاستثمار، ما يجعلها في منأى عن التأثيرات القوية.

يشار إلى أنّ ثروة أغنى الأغنياء العرب، ومنهم الأمير الوليد بن طلال، لا تزال تشكل أقل من نصف قيمة ثروة أغنياء العالم مثل بيل غيتس الذي بلغت ثروته هذا العام نحو 77.2 مليار دولار مسجلاً زيادة في الثروة بلغت 16% عن 2013.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND