مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ناسداك دبي تدعم جهود مجمّع دبي للاستثمار لتطوير المجالات الصناعية والتجارية



الاقتصادي الإمارات – صحف:

أدرج المدير العام لشركة "دبي للاستثمار"، عبد العزيز يعقوب السركال، صكوك "مجمّع دبي للاستثمار" بقيمة 1.1 مليار درهم مايعادل 300 مليون دولار في "بورصة ناسداك دبي".

ونقلت صحيفة "البيان"، عن العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة "دبي للاستثمار"، خالد بن كلبان، قوله: "توفر ناسداك دبي، البورصة العالمية للمنطقة، حضوراً أكبر بالنسبة لنا في أوساط المؤسسات الاستثمارية الإقليمية والدولية، ناهيك عن فرصة الإدراج جنباً إلى جنب مع مؤسسات رائدة أخرى مصدرة للصكوك".

 وأوضح  بن كلبان، إنّ إجراءات الإدراج السلسة من "ناسداك دبي" جعلتها أفضل منصة لتداول الصكوك التي تقوم الشركة بإصدارها، خاصة في ظل الأهمية الكبيرة لسرعة الاستجابة واتخاذ القرار في قطاعات الأعمال المختلفة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة "سوق دبي المالي" والأمين العام لـ"مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي"، عيسى كاظم: "تمضي دبي بوتيرة متسارعة نحو مركز الصدارة كمركز عالمي للصكوك، وسوف يشهد العام الحالي المزيد على صعيد ترسيخ مكانة الإمارة في هذا المجال تماشياً مع رؤية نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرامية إلى جعل دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم".

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة "ناسداك دبي"، عبد الواحد الفهيم، على دعم "ناسداك دبي" الجهود التي يبذلها "مجمّع دبي للاستثمار" لتطوير المجالات الصناعية والتجارية والعقارية من خلال إدراج الصكوك التي يقوم بإصدارها، منوهاً، إلى التزام البورصة بدعم الابتكار وأفضل الممارسات في قطاع أسواق رأس المال الإسلامية.

ومع إدارج صكوك شركة "دبي للاستثمار" يصل إجمالي قيمة الصكوك التي تمّ إدراجها في أسواق المال في "إمارة دبي" منذ بداية 2013 إلى 12.55 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الصكوك المدرجة في أسواق المال في دبي حالياً 18.98 مليار دولار، لتحتل بذلك "إمارة دبي" المرتبة الثالثة على مستوى العالم من حيث قيمة الصكوك المدرجة.

في السياق، كشف الرئيس التنفيذي لشركة "دبي للاستثمار"، خالد بن كلبان، خلال تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، أنّ الشركة بصدد جمع 300 مليون دولار، ما يعادل 1100 مليون درهم، من إصدار صكوك بنهاية 2013.

هذا ووصل حجم الصكوك العالمية المدرجة في "ناسداك دبي" إلى 20 مليار دولار أي نحو 73 مليار درهم، وقامت "بورصة ناسداك" العام الماضي بإدراج 13 أداة دخل ثابت منها 10 صكوك و3 سندات تقليدية.

يشار إلى أنّ شركة "دبي للاستثمار"، تعمل في التطوير العقاري من خلال "مجمّع دبي للاستثمار"، وتنشط في مجالات صناعيّة أخرى، وتضمّ "دبي للاستثمار" 40 شركة تابعة ومشروعاً مشتركاً في العديد من القطاعات، بما في ذلك الزجاج، والسلع الاستهلاكيّة، والحديد، والألمنيوم، والصناعات الدوائيّة، وإدارة العقارات والتصنيع، وتبريد المناطق.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND