تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

الإمارات العالمية للألمنيوم توظف 33 ألف مواطن نهاية العقد الحالي



الاقتصادي الإمارات – خاص:

أنهت شركتا المبادلة للتنمية "مبادلة" و"دبي للاستثمارات الحكومية"، إجراءات تأسيس شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، المملوكة مناصفة لكل منهما، والتي تتخذ من "إمارة أبوظبي" مقراً لها.

وتأسست شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" من خلال دمج استثمارات كل من شركة "مبادلة للتنمية" ومؤسسة "دبي للاستثمارات الحكومية" في قطاع الألمنيوم، ويأتي هذا الإعلان إيذاناً بإطلاق العمليات التشغيلية الرسمية للشركة الجديدة.

وفي وقت سابق حزيران (يونيو) الماضي، وقعت "مبادلة" و"مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية"، اتفاقية لتوحيد أعمال شركتي الإمارات للألمنيوم "إيمال" ودبي للألمنيوم "دوبال" تحت شركة جديدة مملوكة مناصفة لكل من "مبادلة" و"مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" تسمى "شركة الإمارات العالمية للألمنيوم"، في خطوة تهدف إلى تعزيز النمو المحلي والتوسع العالمي لأعمال كل من "إيمال" و"دوبال".

وتأتي الاتفاقية تتويجاً للشراكة "الناجحة" التي بدأت بين "مبادلة" و"دوبال" مع تأسيس شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال" خلال 2006.

وتعقيباً على ذلك، علّق الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية"، محمد إبراهيم الشيباني: "إنّ توقيع الإتفاقية اليوم يعكس الإنجازات النوعية التي حققتها كل من  إيمال ودوبال، والاستراتيجية بعيدة المدى التي تعتمدها دولة الإمارات العربية المتحدة في تنمية القطاع الصناعي".

وعليه، تقرر أن تُكوّن كلٌ من شركة دبي للألمنيوم "دوبال"، وشركة الإمارات للألمنيوم "إيمال" الأصول الرئيسية العاملة التابعة لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم".

ويعادل إجمالي الإنتاج السنوي المشترك لكل من شركتي "دوبال" و"إيمال" حالياً 50% من إجمالي الألمنيوم الأولي الذي يتم إنتاجه في منطقة دول "مجلس التعاون الخليجي".

وبناءً على ذلك، سيصل إنتاج شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" الجديدة من الألمنيوم الأولي إلى 2.4 مليون طن سنوياً بحلول منتصف العام الحالي، وستحتل الشركة الجديدة موقعاً متقدماً بين أكبر الشركات المنتجة للألمنيوم في العالم.

وتبلغ القيمة الإجمالية لأصول وأعمال شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" ما يزيد عن 15 مليار دولار أميركي لتصبح بذلك خامس أكبر منتجٍ عالمي للألمنيوم عند الانتهاء من توسعة المرحلة الثانية من شركة "إيمال" في النصف الأول من 2014.

وفي تعليق له، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" والعضو المنتدب فيها، عبدالله جاسم بن كلبان: "ستشهد السنوات القادمة توسع عملياتنا التشغيلية على النطاق العالمي، وتطوير قطاع الألمنيوم في الإمارات، ما سيمهد لتوفير نحو 33 ألف فرصة عمل في الدولة، بحلول نهاية العقد الحالي".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية للشركة في الإمارات، سعيد المزروعي: "إن السجل الحافل لإنجازات دوبال وإيمال يشكل إرثاً غنياً لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم على مستوى العمليات، وأيضاً على مستوى المحافظة على أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة".

إلى ذلك، ستتم إدارة الشركة من قبل مجلس إدارة يترأسه خلدون خليفة المبارك، كما سيتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، سعيد محمد أحمد الطاير، وسيضم مجلس الإدارة في عضويته كلاً من سلطان أحمد الجابر، وعبدالله جاسم بن كلبان، وخالد عبدالله القبيسي، وأحمد يحيى الإدريسي، وعبد الواحد محمد الفهيم، بالإضافة إلى خالد البخيت.

يشار إلى أنّ شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" تمتلك شركة "غينيا ألومينا"، وهي مشروع مختص لتعدين البوكسايت وتكرير الألومينا في جمهورية غينيا، وتخطط الشركة لمواصلة التوسع في مجال صناعة الألمنيوم؛ من الصهر إلى تكرير الألومينا وتعدين البوكسايت، كما ستسهم في دعم النمو المتواصل لقطاع الألمنيوم في دولة الإمارات العربية المتحدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND