منوعات

آخر مقالات منوعات

تكلفة علاج مرض السكري تقدر حالياً بمبلغ 675 مليون دولار



الاقتصادي الإمارات – صحف:

قدّر استشاري السكري والغدد الصم، رئيس" جمعية الإمارات للسكري"، عبد الرزاق المدني، عدد المصابين بمرض السكري حالياً بحوالي 745 ألف مصاب، فيما يقدر عدد المصابين غير المشخصين بحوالي 303 آلاف شخص.

وأوضح المدني، إنّ تكلفة علاج مرض السكري تقدر حالياً بمبلغ 675 مليون دولار، ويتوقع أن ترتفع لتصل إلى مليار دولار بحلول 2020، بحسب صحيفة "البيان".

وتصل نسبة الوفيات التي تنجم عن مرض السكري في الإمارات بسبب المضاعفات إلى نحو 1400 شخص، في حين يبلغ معدل ما يصرف على علاج الشخص الواحد 2265 دولاراً بدون وجود مضاعفات، وترتفع هذه القيمة إلى 7000 دولار في حال كانت الحالة متقدمة ويعاني الشخص من أمراض أخرى.

من ناحية أخرى، انتهت "جمعية الإمارات للسكري" بالتعاون مع "وزارة الصحة" و"جامعة الشارقة" من المسح الوطني على مستوى المقيمين وذلك وفقاً للتعداد السكاني في جميع مناطق الدولة.

وأظهرت النتائج الأولية للعينات التي تمّ أخذها من الفئات العمرية التي تتراوح بين 20 إلى 70، انخفاض نسبة الإصابة من 16% قبل 3 سنوات إلى 10% حالياً.

وأوضح المدني، إنّ الدراسة العشوائية الخاصة بالمواطنين سيتم الانتهاء منها نهاية العام الجاري"، متوقعاً، أن تكون النتائج حول نسبة الإصابة بين المواطنين بين 15 ـ 18%، وذلك بعد أن كانت 24%.

إلى ذلك، أكد رئيس "جمعية الإمارات للسكري"، إنّ الوقاية من السكري ممكنة خاصة للمرضى من النوع الثاني، المعتمدين على الأدوية الفموية لأن أسباب الإصابة معروفة مثل الخمول والسمنة وتناول الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والحلويات وبالتالي الابتعاد عنها يمثل أفضل طريقة للوقاية من المرض، أما مرضى النوع الأول المعتمدين على الأنسولين فيصعب التحكم فيه لأنه غالبا ما يكون وراثياً، ولكن بالتأكيد المحافظة على نسبة السكر في الدم تجنب المصابين المضاعفات الجانبية الخطيرة.

وفي وقت سابق من العام الماضي، أشار استشاري الغدد والسكري مدير إدارة الأمراض غير السارية في "هيئة صحة أبوظبي"، خالد عيضة الجابري، إلى أنّه تمّ ترحيل دولة الإمارات من المرتبة الثانية في 2008 إلى المرتبة العاشرة في 2013، وذلك ضمن الدول الـ‬10 الأولى الأعلى في معدلات الإصابة بمرض السكري.

يشار إلى أنّ عدد المصابين بالمرض في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يقدر حالياً بـ35 مليون شخص وحوالي 64 ألف طفل، تتسبب في 367 ألف وفاة سنوياً نتيجة للمضاعفات المصاحبة للمرض، وتقدر تكلفة المرض حوالي 13 مليار دولار سنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND