تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ارتفع إجمالي الدخل الشامل في 2013 إلى 5.3 مليار درهم مقارنةً بـ1.6 مليار في 2012



الاقتصادي الإمارات – تقرير:

حققت شركة "مبادلة" أرباحاً قدرها 1.45 مليار درهم في 2013 مقابل 470 مليون درهم في 2012.

وأفاد بيان صحفي حصل "الاقتصادي الإمارات" على نسخة منه، بأنّ إجمالي الدخل الشامل  لشركة "مبادلة" قفز إلى 5.3 مليار درهم مقابل 1.6 مليار درهم في 2012 بدعم من التحسن "الملحوظ في الدخل من الاستثمارات المالية".

وارتفعت إيرادات "مبادلة" إلى 31.1 مليار درهم مقابل 30.8 مليار درهم خلال 2012، في حين بلغ إجمالي الموجودات 223.8 مليار درهم نهاية 2013 مقارنةً مع 202 مليار درهم نهاية 2012.

وبلغ  إجمالي حقوق المالك "حكومة أبوظبي" 157.5 مليار درهم نهاية 2013 بالمقارنة مع 135.5 مليار درهم نهاية 2012.

وفيما يتعلق بإجمالي المطلوبات ومعدل المديونية، سجل إجمالي المطلوبات 66.3 مليار درهم نهاية 2013 مقارنةً مع 66.5 مليار درهم نهاية 2012.

من جهة أخرى،  بلغ حجم الدخل التشغيلي ملياري درهم في العام الماضي، مقارنة مع 3.7 مليار درهم خلال 2012، وانخفضت نسبة الدين إلى رأس المال "معدل المديونية" من 19% نهاية 2012، إلى 12% نهاية 2013.

وتعقيباً على النتائج المالية المحققة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "مبادلة" والعضو المنتدب، خلدون خليفة المبارك: "إنّ ارتفاع العوائد المالية على محفظتنا الاستثمارية العالمية والإنجازات التي حققناها في مشروعاتنا داخل الدولة يصبّ في صلب تحقيق الأهداف المرجوة من مبادلة من حيث المساهمة في تنويع اقتصاد أبوظبي وإنشاء مشاريع تنموية تعود بالنفع على الإمارات".

وكانت "مبادلة" حققت العام الماضي العديد من التطورات في قطاعاتها العاملة داخل دولة الإمارات في مجالات الطيران، صناعة الألمنيوم، السياحة، الطاقة المتجددة، الطاقة النظيفة والخدمات الصحية.

وتتجلى أبرز الإنجازات التشغيلية لـ"مبادلة" في العام الماضي، عبر توحيد شركتي "دوبال" و"إيمال" لإنشاء شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"، التي تعتمد على التكنولوجيا التي تمّ تطويرها في الإمارات، ويتوقع أن توفر الشركة نحو 1.300 فرصة عمل جديدة مباشرة داخل الدولة و6.000 فرصة عمل غير مباشرة في الدولة، وذلك بحلول 2020.

على صعيد آخر، بدأ الإنتاج في "حقل روبي للغاز" في إندونيسيا، والذي تقوم شركة "مبادلة للبترول" بإدارته من خلال كفاءات الشركة دون أية شراكة مع الغير.

وافتتحت "مبادلة" محطة "شمس 1″، أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية المركزة في المنطقة، والتي ستولد 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة الكافية لاستخدام ما يقارب 20 ألف منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي قطاع الخدمات الصحية، افتتحت "مبادلة" مستشفى "هيلث بوينت"، مستشفى الرعاية الصحية الأولية المتكاملة ومتعدد التخصصات في "مدينة زايد الرياضية" بـ"إمارة أبوظبي" ليجمع تحت سقف واحد عدداً من المرافق الطبية المتخصصة التابعة لـ"مبادلة" مثل "مركز أبوظبي لجراحة الركبة والطب الرياضي"، ومركز "ووريدول" للعمود الفقري، بالإضافة إلى ما يقارب من 1000 متر مربع من المساحات المخصصة للعلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل للمرضى من الرجال والنساء والأطفال.

وضمن الإطار نفسه، نظمت "مبادلة" 185 ألف زيارة قام بها مرضى السكري إلى مركزي "إمبريال كوليدج لندن للسكري" في كلٍ من أبوظبي والعين بزيادة قدرها 45% مقارنة بـ2012.

وتحقيقاً لإستراتيجية "مبادلة" في قطاع صناعة الطيران، تواصل الشركة العمل على تصنيع هياكل الطائرات وأجزاء المحركات والالتزامات المتعلقة بتزويد المواد لكبرى الشركات العالمية ومنها: "إيرباص" و"بوينج" و"جنرال إلكتريك" و"رولز رويس"، ومن المقرر تنفيذ الصفقات على مدى 10 سنوات بقيمة إجمالية تبلغ 22 مليار درهم.

هذا وتمثل المرأة اليوم أكثر من ربع القوى العاملة في "ستراتا"، وتشكل المرأة الإماراتية نسبة تقدر بـ80% من مجموع القوة العاملة من مواطني دولة الإمارات في "مبادلة".

وتظهر استثمارات "مبادلة" في مجال السياحة، من خلال إطلاق فندق "روزوود أبوظبي"، و"الغاليريا"، وُجْهة التسوق والمطاعم الفاخرة في منطقة الأعمال المركزية الجديدة في "جزيرة الماريه" بأبوظبي، والتي ستضم في المستقبل "سوق أبوظبي العالمي" و"المنطقة المالية الحرة"، وتمّ تأجير كامل متاجر التجزئة في "مجمّع الغاليريا" للتسوق والبالغ عددها 130، وتوفر الآن أكثر من 25 وُجْهة لتناول الطعام.

وتتجلى إنجازات "مبادلة" في قطاع الاتصالات، من خلال  إطلاق خدمة "ياه كليك"، خدمة إنترنت النطاق العريض الفضائية من شركة "الياه سات"، في الإمارات مع انضمام أكثر من 20.000 مشترك جديد إلى الخدمة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول نهاية 2013، وتبلغ نسبة مواطني دولة الإمارات 57% من القوى العاملة في شركة "الياه سات".

وتمّ إنشاء أول غرفة نظيفة لأبحاث أشباه المواصلات في المنطقة في "معهد مصدر"، ما يشكل مركزاً عالمي المستوى لأبحاث الإلكترونيات الدقيقة المتقدمة.

وشهدت برامج تنمية الكوادر البشرية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك برنامجي "النخبة" و"تيك كويست"، التحاق أكثر من 1.000 مواطن إماراتي بحلول منتصف 2013.

والجدير بالذكر، أنّ مستوى التصنيف الائتماني لشركة "مبادلة" يعدّ من أعلى التصنيفات للشركات حول العالم وذلك عند مستويات"AA/AA/Aa3″ حسب كل من "موديز" و"فيتش" و"ستانداردز أند بورز".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND