تنمية

آخر مقالات تنمية

تهدف مبادرة هدية المسافر إلى الحفاظ على التراث الإماراتي ودعم الحرفيين



الاقتصادي الإمارات – خاص:

أعلنت شركة "صناعات" أنّها سترعى برنامجين منفصلين للتدريب الحرفي مدة كلّ منهما 12 أسبوعاً بقيمة 140 ألف درهم، بالتعاون مع مؤسسة "صوغة" بغية تمكين المرأة المحلية وتعزيز دورها الاجتماعي.

وجاء ذلك على خلفية الشراكة التي أقامتها "صناعات" مع مؤسسة "صوغة" التابعة لـ"صندوق خليفة لتطوير المشاريع"، بهدف دعم الحرفيين المواطنين والحفاظ على التراث الإماراتي.

وبحسب بيان صحفي حصل "الاقتصادي الإمارات" على نسخة منه، تعني كلمة "صوغة" في اللهجة المحلية الإماراتية "هدية المسافر"، وهي مبادرة اجتماعية تهدف إلى الحفاظ على التراث الإماراتي وخلق نماذج لأعمال ناجحة.

وتسعى المبادرة إلى تطوير وصقل المهارات الفنية والحرفية، وتحويلها إلى أدوات تمكين وفرص تجارية مجزية، حيث استفادت أكثر من 500 حرفية إماراتية من هذه المبادرة حتى الآن.

وصُمم برنامجي التدريب ليشملا التدريب على الصناعات الحرفية باستخدام "الخوص" أو سعف النخيل، والجلود، و"السدو" أو الصوف، بغية تعليم النساء الإماراتيات وتطوير مهارتهن الحرفية ليصبحن مستقلين اقتصادياً.

هذا وسيساهم البرنامجان في نقل التراث الإماراتي عبر الأجيال من خلال الحفاظ على هذه الحرفة الأصيلة المهددة بالانقراض.

وأشادت مديرة دائرة دعم وتدريب رواد الأعمال العضو المنتدب في "مؤسسة صوغة"، موزة عبيد الناصري، بالدعم المالي الذي تقدمه شركة صناعات لمؤسسة صوغة وأكدت أن هذا الدعم سيمكّن مؤسسة صوغة من تطوير وتنفيذ برنامجين لتدريب عدد من الحرفيات في إمارة ابوظبي حيث ستركز الدورة الأولى على صناعات الخوص والجلد في مدينة زايد في المنطقة الغربية فيما سيتم تخصيص الدورة الثانية لتدريب عدد من حرفيات مدينة العين على صناعات السدو والجلد.

وفي وقت سابق، أفاد رئيس مجلس إدارة "صوغة" والرئيس التنفيذي للعمليات في "صندوق خليفة لتطوير المشاريع"، إبراهيم المنصوري، بأنّ صندوق خليفة استطاع عبر "مبادرة صوغة" أن يبلور خطة عملية فعالة استقطبت أكثر من 400 مواطنة، يعملن في مختلف الأعمال اليدوية التراثية، وساعدهن على تطوير مهاراتهن إلى أن أصبحن منتجات ومؤثرات في محيط أسرهن ومجتمعهن المحلي.

يذكر أنّ مؤسسة "صوغة" مملوكة بالكامل لـ"صندوق خليفة لتطوير المشاريع"، وتهدف الى تشجيع العاملين بالحرف اليدوية التراثية وتمكينهم من تحويل مهاراتهم وحرفهم إلى مصدر دخل مستدام، عبر حزمة من الخدمات تشمل التدريب والتطوير وتحسين الإنتاج ومن ثمّ التسويق محلياً وعالمياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND