حكومي

آخر مقالات حكومي

تبلغ مساحات المزروعة بالقمح المروي 627 ألف هكتار



الاقتصادي – صحف:

أوضحت "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي"، أنه من المتوقع إنتاج 2.2 مليون طن قمح خلال الموسم الحالي.

وأضافت الوزراة وفقاً لصحيفة "الثورة" الحكومية، أن هذه الكميات هي من المساحة المزروعة والبالغة 627 ألف هكتار للمساحات المروية، و685 ألف هكتار للمساحات البعلية.

وقال مدير الإنتاج الزراعي في الوزارة عبد المعين قضماني: "إن هذه المساحات جاءت وفق تقديرات مديريات الزراعة في المحافظات".‏

بدوره، أفاد مدير الوقاية في الوزارة فهر المشرف، أن إنتاجية المساحات المروية بشكل عام جيدة فيما تتراوح إنتاجية المساحات البعلية في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية بين الجيدة والمقبولة.

وأضاف أن نقص اليد العاملة وبعض مستلزمات الإنتاج والظروف الصعبة في بعض المناطق أثر على الإنتاجية لمحصول القمح، وأن الفرق الميدانية للعينة العشوائية ما زالت تقوم بعملها على مستوى المحافظات كافة لتقدير الرقم الخاص بتقدير غلة القمح لهذا الموسم.‏

وفي السياق، قال مدير عام "المؤسسة العامة للتجارة وتصنيع الحبوب" موسى نواف العلي مؤخراً: "إن هناك كميات جيدة مخزنة من القمح تكفي حاجة القطر لفترات طويلة، ناهيك عن الكميات التي سيتم استلامها للموسم الحالي، ولا تخوف على صعيد نقص في كميات القمح السورية".

وكان "برنامج الأغذية العالمي" التابع لـ"الأمم المتحدة" بيّن مؤخراً، أن إنتاج سورية من القمح يتراوح بين 1.7 و2 مليون طن متري، موضحاً إن هذه الكميات منخفضة قياسياً، في ظل وجود مخاوف من تأثر المنطقة الشمالية الغربية بموجة جفاف.

يذكر أن مدير الإنتاج النباتي بـ"وزارة الزراعة" عبد المعين القضماني كان قد نفى في وقت سابق لـ"الاقتصادي"، تراجع المساحات المزروعة وخاصة بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية، مشيراً إلى أن الموسم الزراعي الشتوي كان أفضل بكثير عن الموسم السابق في حال مقارنة نسب الإنتاج.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND