تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

منح بنك الخليج الأول تبريد قرضاً لمدة 30 عاماً للاستحواذ على الوجيز للتنمية



الاقتصادي الإمارات – خاص:

حصل ائتلاف يضمّ كلاً من الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"، و"صندوق إم آي بي"، الذي يمتلك استثمارات في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، على حق امتياز يكون بموجبه المزوّد الحصري لخدمات تبريد المناطق في "جزيرة الماريه" بأبوظبي.

وتبلغ قيمة الصفقة 1.050 مليار درهم، وبموجبها سيتمّ توفير خدمة تبريد المناطق من قبل الائتلاف لمدة 30 عاماً، بقدرة تبريد تصل إلى 80 ألف طن تبريد لمركز الأعمال الجديد، ووجهة الحياة في "جزيرة الماريه".

وتعقيباً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة "تبريد"، جاسم حسين ثابت، "تصل القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة إلى 43 ألف طن تبريد مُوصَّل فعلياً للعملاء، فضلاً عن استخدامها لأحدث تقنيات تبريد المناطق".

وتابع ثابت: "يمثل مركز الأعمال الجديد جزءاً حيوياً من مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لأبوظبي، فضلاً عن أنّ الخبرة الواسعة في مشاريع البنية التحتية التي تتمتع بها تبريد في المنطقة، ستؤهلها من تقديم خدمات التبريد على مدار العام لهذه الجزيرة الحيوية".

من جانبه، أكدّ الرئيس التنفيذي "لصندوق إم آي بي"، فيليب حداد، على أنّ صناعة تبريد المناطق تعد ابتكاراً فعالاً لتوفير الطاقة، فضلاً عن كونها من أنجح الاستثمارات طويلة الأجل.

هذا وتشمل المرحلة التطويرية الأولى في الجزيرة 450 ألف متر مربع من المكاتب ومتاجر التجزئة والفنادق التي صُمّمت لتشكل المركز التجاري والمالي الجديد لإمارة أبوظبي.

وتتضمن أبرز المشاريع التطويرية في "جزيرة الماريه" كلاً من مستشفى "كليفلاند كلينك" أبوظبي، فندق "روزوود" أبوظبي، "أبراج مُربعة الصّوة"، مجمّع التسوّق الفاخر "الغاليريا"، "مصرف الهلال"، مبنى "سوق أبوظبي للأوراق المالية" وفندق "فور سيزونز".

إلى ذلك، تُمكّن الصفقة من الاستحواذ على شركة "الوجيز للتنمية" المزوّد الحالي لخدمة تبريد المناطق في "جزيرة الماريه"، وسيتمّ تمويل الصفقة من خلال حقوق المساهمين، بالإضافة إلى قرض مضمون طويل الأجل، دون حق الرجوع على المدين مدته 20 عاماً، بتمويل من "بنك الخليج الأول".

وفي تعليقٍ له، أفاد الرئيس التنفيذي لـ"بنك الخليج الأول"، اندريه صايغ، بأنّ تمويل صفقة الاستحواذ على شركة "الوجيز"، يبرز مدى التزام البنك في دعم وتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية في "إمارة أبوظبي".

في سياق متصل، أبرمت الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد"، مؤخراً، اتفاقية جديدة مع "جامعة الإمارات" توفر بموجبها 17.500 طن تبريد لمشاريع الجامعة الحالية.

الجدير بالذكر، أنّه مع إتمام صفقة الاستحواذ يصل مجموع عدد محطات التبريد المركزي التي تمتلكها وتشغلها "تبريد" في دول "مجلس التعاون الخليجي" إلى 67 محطة، وتصلّ قدرة التبريد المُوصّلة للعملاء إلى 900 ألف طن تبريد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND