تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب



للإطلاع على ملف عام 2015-2016

الاقتصادي – خاص:

في هذا الملف الخاص والموسّع، ينشر الاقتصادي.كوم أهم الجامعات العربية وفق ترتيب كواكاريلي سيموندس العالمي. الجامعات العربية العشرون، تتربع ضمن أهم 700 جامعة على مستوى العالم وفقاً للمؤشر.

تعريف تصنيف كيو إس للجامعات

هو تصنيف سنوي للجامعات حول العالم ويتم نشره عبر الشركة البريطانية كواكاريلي سيموندس Quacquarelli Symondos والتي كانت بالأصل تنشر تصنيفاتها عبر منشورات صحيفة التايمز للتعليم العالي من 2004 وحتى 2009 تحت اسم "تصنيف جامعات العالم لصحيفة التايمز للتعليم العالي وكواكاريلي سيموندس".

في البداية كانت شركة "كيو إس" شركة تقدم خدمات الاستشارة الدراسية والمهنية ولكنها اليوم تعنى بشؤون التعليم العالي والتصنيف العالمي للجامعات، إضافة إلى اهتمامها بالتصنيفات الإقليمية على مستوى دول شرق آسيا ودول الباسفيك، ودول اليوروآسيوية، كما تعنى بإقامة المعارض المختصة بمؤسسات التعليم العالي عموماً، وببعض البرامج المتخصصة.

ويعتبر التصنيف العالمي للجامعات الذي تقوم عليه هذه المؤسسة، أحد أشهر التصنيفات العالمية للجامعات إضافة إلى تصنيف شانغهاي.  تم تسليط الضوء على هذه الفكرة لأول مرة عبر مجلة ريتشارد لامبر عام 2003 كما وضعت في ذلك الحين وزارة المالية البريطانية في توصياتها الاهتمام بترتيب الجامعات على مستوى العالم مما من شأنه أن يساعد المملكة البريطانية في قياس مكانة جامعاتها عالمياً.

تصدر QS تقريراً سنوياً تصنف فيه أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم مرتبة حسب معايير أكاديمية وعلمية. كما تقوم بعمل مقارنة لأكبر 500 جامعة، لإصدار دليل للجامعات، وذلك من خلال الاعتماد على معايير تقييم تتناول الهيكلية البنيوية لكلٍ من هذه الجامعات.

وما يميز هذا التصنيف أنه لا يتناول مؤشرات سطحية قد تخفي أكثر مما تبدي من الأوضاع المركّبة داخل كل جامعة، بل يتعمق في تناوله تحليل مقومات هذه الجامعات إلى تقييم مستوى التعليم الذي تقدمه الجامعات المصنفة، وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية، وتوصيف قدرات خريجيها في المراحل التعليمية الأساسية والعليا، بالإضافة أيضاً إلى موقعها الدولي. وفي سبيل وضع هذه المعايير في شكل متغيرات يمكن قياس مؤشراتها، حدّد التصنيف أوزاناً لأدواته الرئيسة في تقييم الجامعات.

وقد أثنت العديد من الجامعات العالمية على هذا التقييم، الذي أصبح مقياساً تتابعه الجامعات لتطوير أدائها والوصول إلى شهرة أكبر.

كيف يتم تقييم والمقارنة بين الجامعات؟

تعتمد كيو اس على عدة عوامل في التصنيف و هي:

1- عامل تقييم النظراء (40%): حيث يتم سؤال الأساتذة والأكاديميين حول العالم عن رأيهم بالجامعات التي تنجز أفضل الأبحاث في مجالهم، ويتم التواصل مع الأساتذة من خلال قوائم بريدية واستبيانات يقومون بالإجابة عليها. وقد نشرت QS التوزيع الجغرافي والمسميات الوظيفية للمشاركين.
2- نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب (20%): وهو مقياس كلاسيكي تعتمده العديد من نظم التصنيف.
3- الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس ومعدل النشر (20%): تستعين QS بشركة متخصصة لتجمع كافة المرات التي ذكرت أبحاث كل جامعة كمراجع في أبحاث أخرى، حيث أن ذكر بحث معيّن كمرجع هو دليل نجاحه وأهميته.
4- استطلاع آراء جهات التوظيف عن خريجي الجامعة (10%): تم طرح هذا المسح في 2005 انطلاقاً من أن أرباب العمل يتبعون جودة التعليم للدراسات العليا، مما يجعله مقياساً لجودة التعليم. وهو أمر يختلف عليه، لكنه يعتبر ذو أهمية في عالم اليوم، الذي تعتمد فيه أهمية الشهادة الجامعية على قدرتها في تأمين توظيف جيد لحاملها.
5- نسبة الطلاب الأجانب: حيث يدرس هذا الجانب النسبة التي تتيحها الجامعة للطلاب الأجانب حول العالم.

6- نسبة الأساتذة الأجانب (5%): حيث يدرس هذا الجانب النسبة التي تتيحها الجامعة للأساتذة الأجانب حول العالم.

في عام 2011 بدأت QS بنشر بيانات متوسط الرسوم الجامعية، ومع ذلك لا يتم استخدام الرسوم الجامعية كعامل في التقييم والمقارنة.

خلال سنوات العمل الطويلة قلت نسبة الشذوذ في التصنيف، وبالاضافة لطرق الحساب الجديدة والمشاركة الواسعة للأكادميين وأصحاب العمل بالاضافة لانتشارها الواسع.

توزع الجامعات العشرين في الدول العربية

ظهرت السعودية في قائمة التصنيف بست جامعات محققةً الحصة الأكبر تلتها مصر بجامعتين ومن ثم الامارات بخمس جامعات وكان لكل من لبنان والأردن جامعتان، وجامعة واحدة لكل من عمان وقطر والبحرين. بينما غابت عن القائمة الجامعات السورية ومنها جامعة دمشق، وغابت أيضاً جامعات العراق والجزائر والمغرب وتونس والسودان وليبيا وموريتانيا واليمن.

البلد عدد الجامعات
السعودية 6
مصر 2
الإمارات 5
الأردن 2
لبنان 2
البحرين 1
عمان 1
قطر 1

كما نالت الجامعات الحكومية حصة الأسد من الجامعات الأعلى تقييماً.

تعرفوا على أفضل عشرين جامعة عربية على مستوى العالم وفق مؤشر QS العالمي:

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-فهد

الترتيب الحالي: 225

الترتيب العام السابق: 216

الترتيب قبل عامين: 208

هي جامعة سعودية حكومية تقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية في السعودية. تم افتتاحها عام 1965 وتعتبر من أوائل الجامعات في السعودية (اسمها الأصلي جامعة البترول والمعادن). شهدت الجامعة منذ انشائها تطوراً كبيراً في أعداد الطلاب الملتحقين بها، والمتخرجين منها، وأعضاء هيئة التدريس والموظفين. كما انعكس هذا التطور في جميع منشآت الجامعة ومرافقها. فقد نما عدد طلابها من 65 طالباً عند افتتاحها، إلى أكثر من 10,000 طالباً في العام الدراسي 2005-2006.

احتلت الجامعة المرتبة 26 عالمياً في إصدار براءات الاختراع حسب تصنيف مركز تسجيل براءات الاختراع الأمريكي حيث أنها تنتج مايقارب 80% من براءات اختراعات السعودية.

تتمتع الجامعة بالاعتراف الدولي لبرامجها فبرنامج الهندسة تلقى اعتراف منظمة ABET وبرنامج الإدارة معترف به من قبل منظمة ACCSB وبرنامج كليات الحاسب الآلي من قبل منظمة CSAB.

موقع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

 

2- الجامعة الأميركية في بيروت

الدولة: لبنان

الجامعة-الأميركية-في-بيروت

 

الترتيب الحالي: 249

الترتيب العام السابق: 250

الترتيب قبل عامين: 250

الجامعة الأميركية في بيروت (The American University of Beirut) ومعروفة اختصاراً بـAUB، هي جامعة لبنانية خاصة تأسست عام 1866.

الجامعة مستقلة يحكمها مجلس أمناء يتألف من عناصر قيادية مهمة في مجال التجارة والتعليم والسلك الدبلوماسي والهندسة والعلوم والطب.

وقد تبنت الكلية منذ تأسيسها عام 1866 وحتى أصبحت الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1920، معايير وقيم التعليم العالى المتبعة في أرقى جامعات العالم. كما اعتمدت في تدريسها المنهج الأميركي في التعليم، وتعتمد اللغة الإنكليزية. تعتمد الجامعة معايير أكاديمية عالية وتلتزم مباديء التفكير النقدي والنقاش المفتوح والمتنوع. وهي مؤسسة تعليمية مفتوحة لجميع الطلاب دون تمييز في الأعراق أو المعتقد الديني أو الوضع الاقتصادي أو الانتماء السياسي، تماشياً مع القيام التي أرساها مؤسسها دانيال بليس.

للجامعة دور كبير في تطوير مفاهيم طلابها وتمكين ملكتهم في تقدير الأمور وتحمل المسؤولية وفق معايير مجتمع كل منهم وثقافته.

موقع الجامعة الأميركية في بيروت

 

3- جامعة الملك سعود

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-سعود-2

الترتيب الحالي: 249

الترتيب العام السابق: 253

الترتيب قبل عامين: 197

تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض. افتتحت عام 1957. جامعة الملك سعود هي ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة. خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة.

تضم الجامعة أكثر من 11 مكتبة، وتمتلك محفظة استثمارية عقارية وقفية تتجاوز المليار دولار وتسعى لأن تصل إلى 25 مليار دولار بحلول عام 2040. ويكمن جزء من دور الوقف في تمويل معامل جامعة الملك سعود الخارجية في كلاً من: سنغافورا (صناعة البتروكيماويات)، والصين (صناعة النانو)، وفرنسا (أمراض نقص المناعة والتقنية الحيوية)، وبريطانيا (النانو وأمراض القلب)، والهند (تقنية المعلومات)، وأمريكا (تقنية النانو).

تتمتع بعض كليات الجامعة باعتماد دولي من قبل بعض المنظمات المتخصصة، فكلية الهندسة حاصلة على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتقنية الأمريكية وكلية علوم الأغذية والزراعة حاصلة على الاعتماد الأكاديمي الدولي من قبل الهيئة الزراعية الكندية (AIC) لبرامج كلية علوم الأغذية والزراعة الثمانية كما حصلت كلية المجتمع على الاعتماد الأكاديمي الدولي من الهيئة الأمريكية للاعتماد الأكاديمي وللمدة القصوى وهي ست سنوات قادمة، وذلك لجميع برامجها الأكاديمية (الأجهزة الطبية، علوم الحاسب ،إدارة الموارد البشرية، الإدارة المالية، إدارة أعمال التأمين، إدارة المبيعات).

الجامعة هي الأولى عربياً في تسجيل براءات الاختراع في أمريكا وأوروبا، كما حصل عدد من أساتذة هذه الجامعة على جوائز علمية مرموقة إقليمياً وعالمياً كجائزة الملك فيصل العالمية. وسُجِّل لبعض الأساتذة العديد من براءات الاختراع. تضم جامعة الملك سعود ضمن أعضاء هيئة التدريس عدد من العلماء الحاصلين على براءات اختراع مسجلة محلياً وعالمياً.

موقع جامعة الملك سعود

 

4- جامعة الملك عبدالعزيز

الدولة: السعودية

جامعة-الملك-عبدالعزيز

 الترتيب الحالي: 334

 الترتيب العام السابق: 360

 الترتيب قبل عامين: 334

جامعة الملك عبد العزيز هي جامعة حكومية بدأت كجامعة خاصة (أهلية – بجهود بعض رجال الخير من أهل جدة) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين والاجانب من أمهات سعوديات والمبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية والجامعة المفتوحة الليبية وجامعة عين شمس بمصر ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب.

تضم جامعة الملك عبد العزيز حرمين جامعيين منفصلين، أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية، ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس. وفي غضون أربعة عقود، وهي كل عمر الجامعة، أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي، حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.

رابط موقع جامعة الملك عبدالعزيز

 

5- الجامعة الأمريكية في القاهرة

الدولة: مصر

الجامعة-الأميركية-في-القاهرة-160

 الترتيب الحالي: 360

 الترتيب العام السابق: 348

 الترتيب قبل عامين: 392 

هي جامعة مصرية تأسست في عام 1919 وتقع في ميدان التحرير في وسط العاصمة المصرية والمقر الجديد بالقاهرة الجديدة، ويوجد لها مجلس للأمناء وبعض المكاتب الإدارية في نيويورك. تعتبر هذه الجامعة واحدة من أكبر الجامعات التي توفر تعليماً ليبرالياً باللغة الإنجليزية في العالم العربي. الجامعة الأمريكية بالقاهرة جامعة مستقلة، غير هادفة للربح، غير طائفية ومتعددة الثقافات والتخصصات وتمنح فرصاً متساوية لجميع الدارسين ومعترف بها كليةً في مصر والولايات المتحدة الأمريكية وجميع برامجها الدراسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر ومن جهات الاعتماد الأمريكية.

وتم تصنيف الجامعة من قبل مؤسسة "فاينانشال تايمز" لبرنامج التعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ضمن أفضل برامج التعليم التنفيذي مفتوح الانتساب على مستوى العالم.

رابط الجامعة الأميركية في القاهرة


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND