تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

البنوك الإماراتية تُنهي استعدادها لإكتتاب إعمار مولز وتُخصص 125 فرعاً لاستقبال الطلبات



الاقتصادي الإمارات:

ميري عبود

ينطلق اليوم اكتتاب مجموعة "إعمار مولز" الأكبر في منطقة الشرق الأوسط منذ 2008، وعليه، خصصت البنوك الإماراتية السبعة المشاركة في الاكتتاب حوالي 125 فرعاً على مستوى الدولة لعملية الاكتتاب، وسط توقعات محللين ماليين ووسطاء بتأثير مؤقت على السيولة المتجهة للاكتتاب.

ومن المُقرر أن يبدأ الاكتتاب العام بما لا يقلّ عن 15% من أسهم "إعمار مولز" ما يعادل 1.95 مليار سهم للأفراد والمؤسسات، بحيث ينتهي في 24 سبتمبر (أيلول) الجاري بالنسبة للأفراد، بينما يمتد إلى 26 الجاري بالنسبة للمؤسسات، هذا وتمّ تحديد 30% للمستثمرين الأفراد من هذا الطرح الأولي، و70% للمؤسسات، بينما خُصّصت 10% من حصة الأفراد لمالكي سهم "إعمار" في 10 سبتمبر (أيلول) الجاري، ويكون تخصيص واسترداد الأموال الفائضة والعوائد الناجمة عنها، خلال الفترة من 29 سبتمبر (أيلول) الجاري إلى 1 أكتوبر (تشرين الأول) القادم.

هذا ويتعين لنجاح الاكتتاب ألاّ تقلّ نسبة اكتتاب المستثمرين المؤهلين عن 60% وألا تزيد نسبة الأفراد عن 40% من النسبة المعروضة للبيع من قبل المؤسسين البائعين، ويتمّ إلغاء الاكتتاب في حال عدم الوصول إلى تلك النسبة.

الاكتتاب أونلاين

أوضحت مصادر مصرفية، أنّه سيُتاح إجراء الاكتتاب بالكامل عن طريق الأون لاين، وأجهزة الصراف والدفع الآلي الخاصة بـ"بنك الامارات دبي الوطني" بشكلٍ حصري لعملاء البنك.

وكانت نائب رئيس أول، رئيس قطاع الأعمال في "سوق دبي المالي"، فهيمة البستكي، أعلنت أنّ اكتتاب "إعمار مولز" سيكون الأول الذي سيتمّ عبر "منصة الاكتتاب العام الإلكتروني" الخاصة بالسوق، ويتمّ من خلالها إجراء عملية الاكتتاب بالكامل إلكترونياً، والتي من شأنها أن تقلص الفترة ما بين الانتهاء من عملية الاكتتاب حتى الإدراج الفعلي من 6 أشهر إلى 5 أيام.

بنوك الاكتتاب

يتمّ تلقي الاكتتاب عبر عدة بنوك، الرئيسية منها تتمثل في "بنك الإمارات دبي الوطني"، "بنك أبوظبي الوطني"، والفرعية هي "بنك الخليج الأول"، "بنك المشرق"، "بنك الاتحاد الوطني"، "دار التمويل" و"بنك دبي الإسلامي".

آليّة البناء السعري

سيكون الاكتتاب عن طريق البناء السعري، وهي المرة الأولى التي يتمّ فيها إجراء اكتتاب عام في أسواق الإمارات من خلال هذه الطريقة.

وتعقيباُ على ذلك، قال خبيران ماليان: "إنّ هناك حالة من الارتباك وعدم الفهم تسود أوساط المستثمرين في سوق الأسهم، فضلاً عن الراغبين في المشاركة في اكتتاب مجموعة إعمار مولز، نتيجة لعدم فهم طريقة تحديد سعر السهم في الاكتتاب، من خلال اتباع آلية البناء السعري للورقة المالية".

وأوضح الخبيران، أنّه على الرغم من عدم اعتياد المستثمرين آلية البناء السعري للورقة المالية "بوك بيلدنج"، فإنّها تعدّ الطريقة المطبقة في الدول المتقدمة، وهي أكثر دقة وعدالة في تحديد السعر النهائي للسهم، بعيداً عن مبالغة بعض الشركات في تحديد علاوة الإصدار للسهم.

توقعات مصرفية

أشار خبراء ماليون، إلى أنّه من المُنتظر تغطية الاكتتاب بأضعاف عدة من الأموال المطلوبة جمعها في الفترة من 14 إلى 26 سبتمبر (أيلول) الجاري، الأمر الذي سيساهم في منح دفعة قوية من الدعم لأسواق الإصدارات الأولية في الدولة.

من جانبه، توقع الخبير المالي، عميد كنعان، أن يشهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من المستثمرين المحليين والأجانب، لذا فإنّ عدد مرات التغطية سيفوق التوقعات، مشيراً، الى أنّ سعر الاكتتاب يتوقع أن يصل الى فوق 2.5 درهم للسهم بالإضافة الى علاوة اصدار، مؤكداً، على أنّ النشاط الكبير الذي على الاكتتاب في واحدة من أنجح الشركات العاملة في الدولة، سيساهم في عودة الثقة الى سوق الإصدارات، ويعكس مدى القوة التي يتمتع بها الاقتصاد الوطنيـ الى جانب ثقة المستثمرين سواءً من داخل أو خارج الإمارات في الاستثمار في الشركات الوطنية.

هذا وقال محللون: "إنّ الآليّة التي اتبعتها شركة إعمار في تخصيص الجزء الأكبر من الاكتتاب لمصلحة المؤسسات المالية 70% والأفراد 30%، لا تشكل ضغطاً على السيولة في الأسواق، فضلاً على تباين مواقف المستثمرين إزاء طريقة البناء السعري التي اتبعتها الشركة لتحديد سعر السهم".

مركز اتصال

 أطلقت مجموعة "إعمار مولز"، مؤخراً، مركز اتصال يعمل على مدار الساعة لمساعدة المستثمرين الأفراد في الدولة للتعرّف إلى التفاصيل الرئيسة المتعلقة بالاكتتاب الأولي العام في "سوق دبي المالي"، في وقت أكدت فيه "هيئة الأوراق المالية والسلع" أنّ الشركة المصدرة "في آليّة البناء السعري" تتعاون مع الجهة المعتمدة لغايات الإدارة والإشراف على الاكتتاب، بتحديد سعر السهم، وذلك بعد تحليل بيانات السجل الخاص بأوامر الاكتتاب في الأسهم المطروحة.

أكبر اكتتابين في الأسواق المالية

طرحت شركة "إعمار" أكبر اكتتابين في تاريخ الأسواق المالية وبمبالغ ضخمة الأول كان خلال 2005 عندما ضاعفت رأسمالها، وتضمن سعر الأسهم المطروحة علاوة إصدار كبيرة، والثاني طرح "إعمار مولز" بمبلغ كبير، وقدّرت "إعمار" قيمة أصول شركتها "إعمار مولز" بحوالي 33.2 مليار درهم، وحددت رأسمالها وعدد الأسهم بـ 13.01 مليار درهم (سهم)، ونظراً لضخامة الاكتتابين تأثرت سيولة الأسواق، وحدثت عمليات تسييل كبيرة.

أرباح نصفية

ربحت مجموعة "إعمار مولز" التابعة لشركة "إعمار العقارية" 617 مليون درهم خلال النصف الأول من 2014، مقابل 498 مليون درهم أرباح الفترة ذاتها من 2-13، بنمو 24٪، ووصلت عائدات المجموعة النصفية  إلى 1.26 مليار درهم، مقابل 1.11 مليار درهم في الفترة المماثلة من 2013.

جمعية عمومية

ستقوم شركة "إعمار مولز"عقب انتهاء الاكتتاب بدعوة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية للشركة بتاريخ 30 سبتمبر (أيلول) الجاري، والإعلان عن إدراج أسهم الشركة في "سوق دبي المالي" بتاريخ 2 أكتوبر (تشرين الأول) القادم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND