منوعات

آخر مقالات منوعات

بيّن التقرير أنّ السيدات العربيات في 2014 مازلنّ بعيدات عن الوزارات السيادية



الاقتصادي الإمارات – خاص:

ضمّت قائمة عالميّة حديثة لأقوى السيدات العربيات، 26 سيدة أعمال إماراتيّة، كان لهنّ دور بارز في التطوّر الاقتصادي الذي تشهده المنطقة، وتفوقت الإمارات بـ26 مقعداً في القائمة التّي ضمّت سعوديات وكويتيات وقطريات وبحرينيات ومصريات.

ونشرت مجلة "فوربس" قائمة "أقوى 200 سيدة عربية خلال 2014″، والتي تلقي الضوء على النساء اللواتي يمثلنّ نموذجاً للتقدّم، ويؤدينّ دوراً إيجابيّاً في المنطقة، وأيضاً بغية معرفة التوجهات المستقبليّة التّي تجذب المرأة العربية للعمل.

ونظراً إلى اختلاف أدوار هذه السيدات وأهميتها وتنوع مجالاتهن، قسّمت "فوربس" البحث إلى 3 فئات فرعية، هي: القطاع الحكوميّ، قطاع الشركات، والإدارات التنفيذيّة العليا في المؤسسات.

والبداية من قطاع الشركات، إذ تألقت السيدات العرب في قيادة الشركات العائليّة ضمن "قائمة أقوى 200 سيدة عربيّة" بواقع 85 اسماً، مؤلفة 43% من العدد الإجماليّ، وهذا دليلٌ أنَّ السيدة العربيّة تُفضل العمل في إطار العائلة وخصوصاً في دول الخليج.

وفي هذا الإطار، تصدّرت الإمارات القائمة بواقع 15 سيدةً، بقيادة المديرة الإداريّة لمجموعة "عيسى صالح القرق" الواقعة في الإمارات، رجاء عيسى القرق، والتّي تتولى العديد من المهام المجتمعيّة والمحليّة والخيريّة.

وبالنظر إلى القطاعات التّي تعمل فيها الشركات العائلية في المنطقة العربية، بدا لافتاً من خلال بيانات وإحصاءات القائمة، أنَّ هناك 16 سيدةً من أقوى السيدات بالقطاع العائلي يقدّن شركات متعددة القطاعات، وخاصة الشركات القابضة العائليّة، فيما تعمل 15 سيدةً أخرى في قطاع الاستشارات سواءً القانونيّة أم الاستثماريّة، وهناك 12 سيدةً تعملنّ بقطاع التجزئة.

وإلى القطاع الحكومي، تبيّن أنّ حوالي 59 سيدةً يؤلفن 29% من المجموع الكلي، شغلنّ مناصب حكوميّة وحملنّ حقائب وزاريّة موزعةً على وزارات الشؤون الاجتماعيّة، التّعليم، السياحة، الثقافة، الاتصالات والتّعاون الدوليّ، وجاءت في المركز الأول أيضاً الإماراتيّة، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي.

هذا وكشفت قائمة "فوربس" أنّ "وزارة الشؤون الاجتماعية" هي الملاذ الآمن للسيدات، في ظلّ تصدّرها بواقع 12 سيدةً، وجاءت 11 سيدةً في مجال التّشريع "البرلمان"، و6 سيدات في وزارت للتّعليم، وفي هذا إشارة إلى أنّ السيدات مازلنّ بعيدات عن الوزارات السياديّة.

إلى ذلك، اختارت حوالي 56 سيدةً الدخول إلى عالم الإدارات التنفيذيّة العليا، حيث نلنّ مناصب رفيعة المستوى في الإدارة المؤسساتيّة، وهنّ يشكلنّ 28% المُتبقية في تصنيف "قائمة أقوى 200 سيدة عربية 2014″، وفي هذا المحوّر جاءت في المركز الثالث الإماراتية، سلمى علي سيف بن حارب.

وتَشغُل 25 سيدةً من إجمالي المشاركات بقائمة الإدارات التنفيذيّة مناصب بالقطاع المصرفيّ، ما يعدّ برهاناً على الكفاءة والدّقة التّي تتمتّع بها المرأة العربيّة، مقابل 7 سيدات يقدّن شركات في قطاع البتروكيماويات، و5 سيدات يقدّن شركات تعمل بقطاعات متنوعة.

وفيما يلي نورد أسماء سيدات الأعمال الإماراتيات في قائمة فوربس:

الترتيب الاسم المنصب والشركة القطاع
1 الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي/ رئيسة جامعة زايد حكومي
2 مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية الحكومي حكومي
3 ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة ورئيس مجلس إدارة صندوق الزواج حكومي
4 ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة حكومي
5 نجلاء محمد العور الأمين العام لوزارة شؤون مجلس الوزراء حكومي
6 رجاء عيسى القرق مجموعة عيسى صالح القرق المدير الإداري  عائلي
7 فاطمة الجابر الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة الجابر  عائلي
8 آمنة بن هندي مشاريع بن هندي في مشاريع بن هندي  عائلي
9 هند عبدالحميد صديقي نائب الرئيس لقطاع التسويق في مجموعة حمد صديقي وأولاده  عائلي
10  علياء عبدالله المزروعي  الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة المزروعي القابضة  عائلي
11  حمدة إسماعيل الحريزي  رئيس مجلس الإدارة في جورميت هاوس  عائلي
12  الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي  المؤسس والرئيس التنفيذي لدار كلمات للنشر  عائلي
13  موزة سعيد العتيبة  المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة العتيبة انماء/ المنارة – الشرق الأوسط  عائلي
14  رشا الدنهاني  المؤسس في وكالة براند نويز – باباروتي – رشا للاستثمارات  عائلي
15  بدرية الملا رئيس مجلس الإدارة في المجموعة العالمية الإماراتية للأعمال  عائلي
16  سارة إسماعيل محمد    الرئيس التنفيذي في البشاير للاستثمار   عائلي
17   نادية زعل  الرئيس التنفيذي في زابا للتطوير العقاري  عائلي
18  رفيعة هلال بن دري  المؤسس في دار موزان للأزياء  عائلي
19  عزة القبيسي  المؤسس والرئيس التنفيذي في ارجمست  عائلي
20  ملاك علي  الرئيس التنفيذي في شركة ثري دايمينشن  عائلي
21  سلمى علي سيف بن حارب  الرئيس التنفيذي في عالم المناطق الاقتصادية  تنفيذي
22  أمينة الرستماني الرئيس التنفيذي في مجموعة تيكوم للاستثمارات  تنفيذي
23  داليا المثنى   رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في جنرال اليكتريك – الخليج  تنفيذي
24  سوزان العناني  الرئيس التنفيذي في دبي لمشاريع الطيران والهندسة  تنفيذي
25  نورة الكعبي  الرئيس التنفيذي في هيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي "توفور54"  تنفيذي
26  هالة بدري  نائب تنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال في مؤسسة دو تنفيذي

وبيّن تقرير مجلة "فوربس"، أنّ السيدات القياديات في العالم العربي، تتركنّ في المشهدين التجاري والسياسي للمنطقة، إذ بفضل نفوذهنّ في المناصب التّي يتقلّدنها في قطاعات وأوساط حكوميّة شتى، لا تكتفي السيدات العربيّات بتحفيز النمو والتقدّم في الشرق الأوسط، بل إنهنّ يمهدنّ الطريق لبروز جيلٍ من السيدات المثابرات مستقبلاً.

وفي تعليقٍ لها، قالت رئيس تحرير مجلة "فوربس- الشرق الأوسط"، خلود العميان: "ينبغي فعل الكثير عالمياً وإقليمياً، لإيجاد فرص عادلة للتقدّم المهنيّ بين الجنسين، وباستعراضنا لمنجزات السيدات العربيّات وقدراتهنّ غير المحدودة، نقترب خطوة من تحقيق توازن في المعادلة فيما تواصل المنطقة مساعيها الحثيّثة نحو مستقبل أفضل".

الجدير بالذكر، أنّ "فوربس- الشرق الأوسط" تستضيف أمسية احتفاليّة في "إمارة دبي" ضمن قاعة "ميوزك هول"، "جميرة زعبيل سراي"، بداية أكتوبر (تشرين الأول) القادم، لتكريم السيدات العربيّات وذلك من منطلق رؤية المجلة الخاصة بتشجيع النجاح العملي للمرأة العربيّة في كلّ القطاعات، لاسيّما تلك السيدات اللاتي أسهمنّ بدور كبير في نهضة المجتمعات العربيّة وتنميتها، بتوفيرهنّ لفرص العمل، ودعمهنّ لنشاطات الأعمال الخيريّة وبرامج المسؤوليّة الاجتماعيّة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND