تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تستقطب العالمية للألمنيوم قاعدة عملاء تضم 440 من المستخدمين في 55 دولة بالقارات الست



الاقتصادي الإمارات – صحف:

كشف"مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي"، أنّ شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" الناجمة عن إندماج "دوبال" و"إيمال"، ستتمكن من إنتاج 2.5 مليون طن متري من الألمنيوم، خلال العام القادم لتصبح خامس أكبر شركة ألمنيوم في العالم إنتاجاً.

وذكر المجلس في تقرير بعنوان "خطة أبوظبي لنمو مستدام"، أنّ الشركة الجديدة ستستقطب بأصولها ورأسمالها البالغ 15 مليار دولار، قاعدة من العملاء تضم أكثر من 440 من المستخدمين النهائيين في 55 دولة في القارات الست، بحسب صحيفة "البيان".

هذا وستوفر أن الشركة الجديدة الناجمة عن الاندماج، المزيد من الزخم لجهود التنويع الصناعي، وذلك نظراً لحجم  "الإمارات العالمية للألمنيوم"، إذ ستواصل جذب الصناعات التحويلية والشركات المساعدة المرتبطة بعملية صهر الألمنيوم وتكرير "الألومينا"، لتخلق المزيد من فرص العمل غير المباشرة، والتي تقدر بأن تصل إلى 25 ألف فرصة عمل بحلول 2020.

وأكدّ التقرير، على أنّ إندماج "دوبال" و"إيمال"  سيؤثر على الصناعات التحويلية والشركات المساعدة في الإمارات والمنطقة، إذ يمثل نمو الفرص في الصناعات التحويلية دائماً عنصراً مهماً في تطوير صناعة الألمنيوم في الإمارات.

هذا وتقع شركة "إيمال" تقع داخل منطقة خليفة الصناعية "كيزاد"  الأمر الذي من شأنه تعزيز فرص تطوير صناعات تحويلية جديدة، كما يتيح إنشاء طريق المعادن الساخنة نقل الألمنيوم المنصهر مباشرة إلى الشركات من دون الحاجة لإعادة الصهر.

وأكّد التقرير على أن شركة "إيمال"، تعدّ واحدة من أكبر المشاريع الصناعية في الإمارات خارج نطاق قطاع النفط والغاز،  وبوشر بتنفيذ المرحلة الأولى خلال ديسمبر (كانون الأول) 2009.

وبيّن تقرير "خطة أبوظبي لنمو مستدام"، أنّ دولة الإمارات تعدّ المساهم الرئيس في هذا المجال، إذ استأثرت وحدها بنحو 46% من الطاقة الإنتاجية الإجمالية لدول "مجلس التعاون الخليجي" خلال العام الجاري.

من جهةٍ أخرى، أوضح تقرير "مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي"، أنّ صناعة الألمنيوم تشكّل صناعة استراتيجية في منطقة الخليج منذ أكثر من أربعة عقود، حيث تأسست شركة "ألمنيوم البحرين" خلال 1971، وتبعها تأسيس "دبي للألمنيوم" بعد عقد من الزمن تقريباً، وأقيمت في العقد الماضي مصانع أخرى للألمنيوم في سلطنة عمان وقطر والسعودية، في توجه يؤكد عزم دول التعاون على أن تصبح قوة عالمية في صناعة الألمنيوم.

هذا ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة للتنمية"، خلدون المبارك، قوله: "إنّ تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، يشكّل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية القيادة في بناء اقتصاد متنوع ومستدام".

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" محمد إبراهيم الشيباني، بأن الاندماج يوفر ألفي فرصة عمل مباشرة بحلول 2020 ستضاف إلى ما يزيد على 6200 وظيفة حالية، كما يتوقع إضافة ستة آلاف فرصة عمل غير مباشرة وتوظيف نحو 33 ألف شخص في قطاع صناعة الألمنيوم في الإمارات بحلول نهاية العقد الحالي.

على صعيد متصل، أفاد "الدليل التجاري 2013" الصادر عن "هيئة الخدمات التجارية الأميركية" بأنّه رغم الأهمية المتواصلة لقطاع البترول في الإمارات، إلا أنّ الإمارات تسعى بقوة لتنويع اقتصادها وتطوير القطاعات الصناعية والتجارية الجديدة فيها، إذ أصبحت الدولة بالفعل منتجاً دولياً رئيساً للألمنيوم، كما بدأت مشاريع جديدة في قطاعات الطيران والدفاع.

الجدير بالذكر، أنّ شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" تأسست من خلال دمج استثمارات كل من شركة "مبادلة للتنمية" ومؤسسة "دبي للاستثمارات الحكومية" في قطاع الألمنيوم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND