حكومي

آخر مقالات حكومي

انخفضت نسبة الإصابة بمرض السكري من 16% إلى 10% حالياً



الاقتصادي الإمارات – صحف:

حلّت دولة الإمارات بالمرتبة 15 عالمياً في نسبة الإصابة بالسكري، متراجعة مرتبتين عن العام الماضي والذي كانت فيه بالمركز 13 عالمياً.

وذكرت صحيفة "البيان"، أنّ دولة الإمارات سبقت أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والكويت وقطر، في نسبة الإصابة بمرض السكري، الأمر الذي يؤكد نجاعة الخطة الاستراتيجية التي تنتهجها الجهات الصحية في الدولة للحد من انتشار المرض.

وتعقيباً على ذلك، قال رئيس "جمعية الإمارات للسكري"، عبدالرزاق المدني: "إن الخطة الاستراتيجية لمكافحة السكري التي وضعتها وزارة الصحة في 2008 إضافة لاستراتيجيات الجهات الصحية الرسمية الأخرى في الدولة، وحملات التوعية المكثفة، تقف وراء تراجع نسبة الإصابة بالسكري، نظراً لزيادة الوعي الصحي بين المواطنين والمقيمين".

وبيّن المدني، أنّ اللجنة المكلفة من "وزارة الصحة" انتهت حالياً من العينات العشوائية للمقيمين، وفقاً للتعداد السكاني في مناطق الدولة كافة، لافتاً، إلى أن النتائج الأولية لتلك العينات التي ضمّت الفئات العمرية بين 20-70 عاماً كانت جيدة جداً، إذ انخفضت نسبة الإصابة من 16% قبل أعوام إلى 10% حالياً.

على الصعيد العالمي، جاء في المرتبة الأولى في نسبة الإصابة بمرض السكري توكيلاو، تلتها ولايات ميكرونيزيا الموحدة، ثم جزر مارشال وكيريباس (كيريباتي)، فجزر كوك، جمهورية فانواتو، جمهورية ناورو وبولينزيا الفرنسية، ثم وكاليدونيا الجديدة وأخيراً غوام.

أما على الصعيد العربي، جاءت المملكة العربية السعودية في المركز السادس عالمياً في نسبة الإصابة بمرض السكري، تلتها دولة الكويت في المركز الثامن، وقطر محتلة المرتبة التاسعة، لتحتل البحرين المركز 11 عالمياً.

وتجدر في السياق الإشارة إلى أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الثانية على مستوى العالم، في نسبة الإصابة بمرض السكري خلال 2010.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND