مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تعزز عملية الإدراج مكانة دبي واحدة من أكبر ثلاثة مراكز عالمية لإدراج الصكوك



 الاقتصادي الإمارات – صحف:

أدرجت شركة "مركز دبي المالي العالمي للاستثمار" صكوكاً بقيمة 2.57 مليار درهم ما يوازي 700 مليون دولار، في بورصة "ناسداك دبي".

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن رئيس المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي"، محمد عبدالله القرقاوي، قوله: "إنّ عملية إدراج الصكوك في ناسداك دبي، تُسلط الضوء على روح التعاون في سوق رأس المال سواء داخل المركز المالي خصوصاً أو في دبي عموماً، كما تُمثل أيضاً خطوة مهمة في مسيرة دبي الناجحة للتحول إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي".

هذا وتعزز عملية الإدراج مكانة دبي واحدة من أكبر ثلاثة مراكز عالمية لإدراج الصكوك، بقيمة اسمية إجمالية تبلغ حالياً 24.05 مليار دولار، علماً أنّه تمّ إدراج أكثر من نصف هذا المبلغ بواقع 12.8 مليار دولار خلال 2014، لدعم النمو المتزايد لإمارة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة "ناسداك دبي"، عبدالواحد الفهيم: "سنسعى بصفة مستمرة إلى تعزيز الإطار الذي نقدمه لكل من جهات الإصدار والمستثمرين على حدٍ سواء، لضمان تلبية احتياجاتهم المتطورة من أجل بنية تحتية تتميز بالكفاءة والشفافية لعمليات التداول والإدراج".

من جانبه، أفاد محافظ "مركز دبي المالي العالمي" والذي يشغل أيضاً منصبي الأمين العام لـ"مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" ورئيس مجلس إدارة "سوق دبي المالي"، عيسى كاظم، بأنّ اختيار "مركز دبي المالي العالمي للاستثمار" لبورصة "ناسداك دبي" لإدراج صكوكها يعدّ دعماً مهماً لنجاح عملية الإصدار، التي استقطبت مبالغ توازي 4.3 مرات من المستوى المستهدف، بعد جولة عروض تعريفية في الشرق الأوسط وأوروبا وشرق آسيا.

ويتوقع أن يلعب التوسّع المستمر للبورصة والروابط القوية التي توفرها للمستثمرين الدوليين والإقليميين، دوراً متزايداً في نجاح "مركز دبي المالي العالمي" في الأعوام القادمة في مجال التمويل بشقيه الإسلامي والتقليدي.

وتجدر في السياق الإشارة إلى أنّ ما يزيد على 1100 شركة مُسجلة في "مركز دبي المالي العالمي"، من بينها "موانئ دبي العالمية" التي قامت بإدراج أسهمها في ناسداك دبي خلال 2007 بعد إجراء أكبر عملية طرح عام أولي آنذاك بقيمة 4.96 مليارات دولار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND