منوعات

آخر مقالات منوعات

يشيد البنك الدولي بشركة أبو غزالة في إعداد تقرير ممارسة أنشطة الأعمال



الاقتصادي لبنان – وكالات:

أصدرت "شركة طلال أبوغزالة القانونية" تقريرها السنوي حول "ممارسة أنشطة الأعمال 2015" كمساهم اقليمي في تقارير "البنك الدولي".

وبحسب "الوكالة الوطنية للإعلام"، أشاد البنك بمشاركتها الواسعة للمعرفة ودعمها الدائم لفريق المشروع، وقد أجرت طلال أبوغزالة القانونية 22 دراسة عبر مكاتبها في كل من: تركيا والإمارات العربية المتحدة وعمان ولبنان ومصر وقطر وسورية والبحرين والأردن والسعودية والكويت.

ونشر "البنك الدولي" نتائج تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لـ2015 تحت عنوان "ما بعد الفعالية"، والذي يعد الإصدار الثاني عشر لسلسلة تقاريره السنوية منذ 2002.

ويهدف مشروع "ممارسة أنشطة الأعمال" إلى تحسين وتعزيز سير الأنشطة التجارية في 189 دولة، وذلك من خلال تقييم سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في هذه الدول.

ويغطي التقرير لهذا العام المؤشرات التي تقيس مدى سهولة الإجراءات الحكومية المطبقة على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ومدى تأثير ذلك على دورة حياتها، بدء النشاط التجاري، استخراج تراخيص البناء، الحصول على الكهرباء، تسجيل الملكية، الحصول على الائتمان، حماية المستثمرين الأقلية، دفع الضرائب، التجارة عبر الحدود، إنقاذ العقود، تسوية حالات الإعسار.

كما اعتمد التقرير توصيات الهيئة المستقلة للمشروع وتوصيات أخرى حول تطوير منهجيته لتصنيف الاقتصادات لـ2015 و2016، لتوائم التطورات الحالية مع اندماج التكنولوجيا في التعاملات بين الحكومة ومواطنيها.

وبيّن أن التغييرات طالت 8 من أصل 10 من مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال وهي، استخراج تراخيص البناء، الحصول على الكهرباء، تسجيل الملكية، الحصول على الائتمان، حماية المستثمرين الأقلية، دفع الضرائب، إنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار.

وتبعاً لنتائج التقرير، احتلت سنغافورة المرتبة الأولى في الترتيب العالمي لتسهيل أنشطة الأعمال فيها، كما شهد رواد الأعمال في 123 اقتصاداً تحسناً في الإطار التنظيمي المحلي خلال العام الماضي، واحتلت إفريقيا جنوب الصحراء المركز الخامس من بين الاقتصادات العشر الأكثر تحسناً في 2013 – 2014.

يشار إلى أن شركة "طلال أبوغزالة القانونية" هي عضو في "مجموعة طلال أبوغزالة"، وتوفر الخدمات القانونية والمشورة المتخصصة في مختلف جوانب أنشطة الشركات والأعمال التجارية، بالإضافة إلى دورها الرائد في مجال الملكية الفكرية باعتبارها واحدة من أكبر شركات القانون المتخصصة في المنطقة العربية. 

وتقدم الشركة خدماتها في دول عربية عدة وبعض الدول في الشرق الأوسط، فضلاً عن مكاتب تمثيلية في معظم بلدان العالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND