نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة



الاقتصادي الإمارات – مواقع الكترونية:

وضع ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، حجر أساس المشروع الخاص بتشييد مستودعات لتخزين منتجات البترول والنفط الخام لشركة "الفجيرة أويل ترمينتال" في منطقة فوز في الفجيرة.

وقال المستشارالاقتصادي لحكومة الفجيرة سالم عبده خليل، إنّ: "تكلفة المشروع الاستثمارية بلغت 350 مليون دولار، وتصل طاقته إلى1.1 مليون متر مكعب، ويشمل 34 خزاناً، ويتوقع إنجازه خلال الربع الأخير من عام 2014".

وأوضح أن المشروع الذي تنفذه "أويل ترمينتال" بالشراكة مع شركات "كونكورد انرجي" السنغافورية و"صاينوبيك" الصينية و"الفجيرة للبترول" و"الساحل الشرقي" الإماراتية في المنطقة البترولية بدأت المباشرة بتنفيذ أعماله أمس.

وأضاف خليل، أن المستودعات الجديدة للمنتجات النفطية سيتم تنفيذها على مساحة 297 ألف متر مربع ما يسمح بالتوسعات المستقبلية فيه، وفقاً لموقع "زاوية".

وأكدّ المستشار الاقتصادي أن المشروع يتم تصميمه بأحدث التقنيات العالمية، وسيتضمن إنشاء خزانات لتخزين المشتقات النفطية والنفط الخام، ومنطقة أمان للمجمع الذي يستوعب كافة المنتجات البترولية في السوق المحلي ومبان وخدمات مساندة.

وحول أهمية المشروع، قال سالم عبده، إنه: "يمثل نقلة نوعية في عمليات التخزين للمواد البترولية والنفط الخام، كونه سيسهم بصورة واضحة في توفير المواد البترولية، كما يمثل المشروع بداية للانطلاقة في مجال الصناعة وبالأخص البتروكيماوية".

وأوضح المستشار الاقتصادي أن الطاقة الاستيعابية للمستودعات ستغطي استهلاك الإمارة ومواجهة الطلب المستقبلي على الوقود في السوق المحلي حتى عام 2030.

وذكر أنه تم ربط كامل مستودعات المشروع بالأرصفة البحرية لـ "ميناء الفجيرة"، الذي تم تجهيزه بأحدث التقنيات لمناولة النفط والمواد البترولية.

وتبلغ عدد الأرصفة البترولية الحالية 7 أرصفة، ويبلغ إجمالي أطوالها 2.3 كيلومتر مجهزة بأذرع تحميل يبلغ عددها 52 ذراع تحميل، ويقوم الميناء الآن بتشييد رصيفين جديدين بطول 900 متر لتكون جاهزة للتشغيل خلال الوقت المتوقع للانتهاء من تنفيذه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND