تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

كثير من الناس الأغنياء لا يعتبرون أنفسهم أثرياء في الواقع ما يساعدهم بالحفاظ على خط معين في الإنفاق



الاقتصادي - خاص:

ليس من المستغرب أن نكتشف أنه حتى الأغنياء هم بحاجة لمراقبة كيفية إنفاق أموالهم، نعم، فهم يهتمون بالسعر، ويسعون دائماً لإنفاق المال بشكل أفضل.

ويوضح المخطط المالي ومؤلف كتاب "عادات غنية - عادات النجاح اليومية للأفراد الأثرياء" توم كورلي، أنّ كثيراً من الناس الأغنياء لا يعتبرون أنفسهم أثرياء في الواقع، وتلك العقلية تساعدهم على الحفاظ على خط معين في الإنفاق، بحسب ما نقله عنه موقع "سي إن إن مني" الالكتروني.

كما يقول كورلي: "الموضوع لا يتعلق فقط بالثروة، فالأولوية الأكبر بالنسبة لهم تتمثل في زيادة أموالهم والحفاظ عليها". 

فما الذي يمكن أن تعلمه من الأثرياء، للمحافظة على مالنا حتى لو لم تتوفر لدينا الثروة الكبيرة؟ نورد لكم هنا عادات إنفاق يتبعها الأغنياء عادةً: 

1- لا تسمح لتكاليف سكنك أن ترهقك:

قد يكون العيش في قصر مترامي الأطراف ممتعاً، إلا إذا كنت لا تستطيع تحمل أي أعباء مالية أخرى بعد دفع قسطه الشهري، أو ثمن آجاره.

وتظهر بيانات كورلي أن الأثرياء ذوي الدخل الإجمالي السنوي الذي لا يقل عن 160 ألف دولار أو أكثر، لا ينفقون أكثر من 25% من دخلهم الشهري على السكن، بينما ينفقون 10% أو أقل على أمور ترفيهية. لذا، وكقاعدة عامة، عليك العمل على ألا تتجاوز تكاليف السكن لديك 30% من صافي دخلك الشهري. 

2- لا تتسوق بشكل طارئ: 

إن شراء شيء بسرعة وعند الحاجة إليه هو أكبر عدو لك، سواء كان ذلك عند شراء ملابس لدى دعوتك لإجراء مقابلة عمل، أو عند شرائك سيارة جديدة بدل أخرى بعد حادث حطمها، ففي هذه الحالة سيكون عامل الوقت لك بالمرصاد، ولن يكون لديك وقتٌ مافٍ للتسوق، واحتيار الأفضل بعد مقارنةٍ وافية للأسعار بين عدة متاجر، وغالباً سيؤدي بك إلى إسراف غير ضروري في الإنفاق. 

3- تعلم كيف تفاخر بشراء شيء مناسب: 

جميعنا نندفع للشراء، لذا حاول أن تكون عملية الشراء هذه في صالحك، فاذا كنت تفكر في شراء شيء غالي الثمن، تأكد أنه من نوعية جيدة وأنه مفيد وسيخدمك طويلاً. وجميعنا قد سمع بالمثل الدارج: "لست غنياً لأشتري أشياء رخيصة".

4- مقارنة التكلفة بالقيمة: 

عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار الشراء لشيءٍ ما، علينا معرفة اذا ما كان يستحق ثمنه، فينبغي تقسيم ثمنه على عدد المرات التي سيتم استخدامه فيها، فشراء قطعة باهظة الثمن لشيء من النادر استخدامه قد لا يكون أذكى قرارتنا. وذلك ينطبق على الكهربائيات في المنزل، والملابس، والمجوهرات، إلخ.

5- اتخذ نهج "البارد والساخن" في الإنفاق:

عند التسوق لشراء الملابس مثلاً فإنه يمكنك أن تشتري القطع الراقية والغالية مع أخرى أقل تكلفة. فمن غير المستحسن مثلاً إنفاق مبلغ كبير على قميص أبيض قطني عادي، في حين يمكنك إنفاق مبلغ أكبر على العناصر الأساسية في خزانة ملابسك، والبحث عن صفقات جيدة عند شراء العناصر الثانوية.

بمعنى آخر يمكنك شراء العناصر الأساسية التي ستستخدمها كثيراً من المحلات الراقية منفقاً عليها ما تستحق، وشراء العناصر الثانوية الأقل أهمية من المحال التجارية الأخرى بأسعار أقل.

6- راقب إنفاقك على ما قد يضرك:

يميل الأثرياء إلى وضع حد للإنفاق على الكحول والسجائر، فنسبة 6% فقط من الأغنياء اشترت اليانصيب أسبوعياً، ونسبة 16% منهم فقط راهنوا على رياضةٍ ما، ووجدت الأبحاث أنه خلال شهر، كان من ينفق على الكحول نسبتهم 13% من الأغنياء، مقارنة بنسبة 60% من الفقراء، كذلك عندما يتعلق الأمر بشراء السجائر، فكانت النسبة 21% من الأغنياء، مقارنة بنسبة 47% من الفقراء.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND