تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

العيش بطريقة مقتصدة يعني العودة إلى التركيز على الأساسيات والأشياء المهمة بحياتنا



الاقتصادي - خاص:

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الكثيرين منا يتوجهون نحو اتباع أسلوب حياة مقتصد، ومن المؤكد أن الوضع الاقتصادي في كل بلد يلعب دوراً أساسياً في هذا المجال، فالبعض تدفعه الضرورة ليقتصد، والبعض الآخر قد يدفعه إلى ذلك الخوف من المستقبل، والبعض يدفعه التخطيط البعيد المدى لمستقبل أولاده. 

لكن يبقى ذلك بالنسبة للكثيرين منا أسلوب حياة نقوم نحن باختياره، فالعيش بطريقة اقتصادية يعني العودة إلى التركيز على الأساسيات والأشياء المهمة فعلاً في حياتنا، بدلاً من شراء أشياء لا نحتاجها حقاً، أو اقتناء سيارة فارهة، أو قضاء عطلة في مكان مكلف.

فعلى الرغم من أنه ليس بوسعك تغيير الحالة الاقتصادية العامة، إلا أنه يمكنك دائماً السيطرة على مساحتك الصغيرة فيها. مهما كان مستوى دخلك، فإن البقاء ضمن حدودك المالية يضمن لك صحة مالية أفضل، ومن المرجح أن يقلل التوتر لديك.

لذلك، استثمر بنفسك، من خلال الاستخدام الحكيم لأموالك، إذا كنت على استعداد لتبني الطريقة الاقتصادية كأسلوب حياة، فنود أن نشاركك هذه النصائح السبع التي كتبتها سوزان مايرز لموقع "أونتايمز":

1. اسأل نفسك هل أنا حقاً بحاجة إلى هذا؟

من الجيد أن تسأل نفسك هذا السؤال في كل مرة أنت على وشك أن تشتري شيء ما، إنه أسلوب ممتاز، وإن اتبعته بشكل منتظم، فسيساعدك على التمييز بين ما تحتاجه و ما ترغب به، مثلاً قد تقول لنفسك: "أنا فعلاً بحاجة لشراء هذه الأطعمة وإلا لن تستطيع عائلتي أن تتناول الغداء".

أو "أرغب حقاً هذا القميص الجديد لأنه يبدو جميلاً، ولكن لدي واحد في خزانة ملابسي، ومازال في حالة جيدة" هذا التفكير سيجعلك تشتري بشكل أقل، وهذا الغرض الجديد الذي ظننت لأول وهلة أنه لا يمكنك العيش بدونه، سيبدو بلا أهمية بعد ذلك، وستستطيع أن تلغي فكرة شرائه.

2. وفر في شراء البقالة وتحضير الأطعمة

يتمثل جزء كبير في طريقة العيش المقتصدة في طريقة تحضير طعامك والتسوق للبقالة الأقل تكلفة، فمن الأوفر بكثيرأن تقوم بطهو كل شيء من الصفر بنفسك، دون الاعتماد على المستلزمات الجاهزة من السوق، فرغم أنه من الأسهل شراء اللازانيا المجمدة مثلاً والقيام بتسخينها فقط، أو شراء الكرواسان الجاهز لتناوله صباحاً، ولكنك فعلياً تدفع ثمن هذه الراحة، ويمكنك بدلاً من ذلك أن تصنع طبق اللازانيا الخاص بك بنفسك، وكخطوة أكثر فاعلية يمكنك صنع طبقين أو أكثر من اللازانيا، أحدها لتتناوله حالاً والباقي لتجميده لوقت لاحق.

أيضاً أنت لست بحاجة لأن تطبخ كل يوم أطباق تتضمن اللحوم، يمكنك بدلاً من ذلك وفي بعض أيام الأسبوع أن تعتمد على طبق الفاصولياء بالزيت مثلاً، أوالفول والأرز أو الفول والخبز، هذه الوجبات الصحية ستوفر لك الكثير من البروتين مع دهون منخفضة، وألياف عالية، ومن ناحية أخرى يمكنك عند استخدام اللحوم في طبخك،أن تقلل من كمية اللحوم المستخدمة.

3. حاول إيجاد طريقة لإعادة استخدام الأشياء قبل التخلص منها

لا تتجاهل أو ترمي أي شيء دون الاعتبار أولاً إذا كان يمكنك الاستفادة منه بشكل آخر، مثلاً قد تستخدم قطرميزات الطعام الزجاجية لحفظ المخلل أو الملح أو السكر أو قد تستخدم علب الحليب المجفف لحفظ الرز أو المعكرونة، وربما تحتفظ ببعض العلب الكرتونية أو المعدنية الفارغة لتلونها مع أطفالك و تصنع منها علباً لأقلامهم أو لألعابهم، أو حصالة لنقودهم.

ببساطة، عندما لا تعرف كيف يمكنك الاستفادة من عنصر ما قبل رميه، يمكنك البحث عن ذلك على شبكة الانترنت، مثلاً "كيف أستفيد من منشفة حمام قديمة"، وستكون مندهشاً لاستخدامات قد لا تخطر ببالك.

4. وظف التوفير في عاداتك اليومية

لا تقلل من شأن ما توفره في كل مرة حتى لو كان مبلغاً قليلاً، فقد يبدو المبلغ صغيراً في كل مرة، لكن يمكنك تحويله إلى توفير ما هو بالكثير اذا استطعت تحويل ذلك إلى عادات يومية.

5.التوفير بشراء أغراض مستعملة أحياناً

لا بأس أن تقوم بشراء بعض الحاجيات المستعملة بشكل قليل، والتي يحتاج أصحابها لبيعها، ذلك قد يوفر لك صفقة ناجحة في تأمين أشياء تحتاج إليها بسعر أقل من السوق، فقد تقوم بشراء مكنسة كهربائية مستعملةأو طاولة، وربما قطعة ملابس بحالة جيدة.

6. حافظ على البساطة والمرح

في كثير من الأحيان أبسط الأشياء هي الأكثر متعة، و ليس من الضروري أن تتكلف بكثير من المال لتقضي وقتاً ممتعاً، فبدلاً من الذهاب إلى مطعم مع عائلتك يمكنك الذهاب إلى متنزه ما، لتطهو الطعام بنفسك، أو الذهاب مع الأصدقاء إلى متحف أو مكتبة أو معرض فني مجاني في المنطقة، وربما تستطيع أن تجتمع مع الأصدقاء أو العائلة في المنزل لحضور فيلم ما، أو ممارسة نشاط رياضي منتظم في ملاعب مجانية.

7. تعلم من الآخرين واحصل على دعمهم

هناك الكثير من المقتصدين الذين يمكن أن تتعلم منهم، تحدث إلى الآخرين لمعرفة المزيد، ولتشجيعك و تحفيزك على الاستمرار على هذا النحو.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND