حكومي

آخر مقالات حكومي

أكد الاجتماع على توفير الدعم اللازم للمستثمرين في الإمارات ولوكسمبرغ



الاقتصادي الإمارات:

نظمت "وزارة المالية" في دبي الاجتماع الأول لـ"مجلس الإمارات العربية المتحدة لوكسمبرغ للتعاون وتنمية الصيرفة والتمويل الإسلامي"، والذي يضم عدداً من أبرز المؤسسات المالية والاقتصادية لدى الجانبين في مقدمتها وزارتي مالية البلدين.

وأكد وكيل الوزارة يونس حاجي الخوري، اهتمام دولة الإمارات بتفعيل نشاط ودور "مجلس التعاون وتنمية الصيرفة والتمويل الإسلامي"، من خلال توفير كافة أدوات الدعم اللازمة للمستثمرين من الشركات والأفراد في الإمارات ولوكسمبرغ، لتطوير وتوسيع أعمالهم في قطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي في أسواق البلدين.

وقدم "مصرف الإمارات المركزي" عرضاً تعريفياً ناقش فيه الخلفية التاريخية لمنتجات الخدمات المالية في دولة الإمارات، ودور المصرف في إدارة وتنظيم قطاع التمويل الإسلامي، بالإضافة إلى نشاطات المصرف فيما يتعلق بتنمية وتطوير قطاع التمويل والصيرفة الإسلامية على مستوى العالم.

كما قدم ممثلو "الاتحاد للطيران" أطروحة حول تبادل المشاريع الأكاديمية كالأبحاث، تبادل الطلبة وبرامج التدريب لخبراء الخدمات المالية.

وقدم "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" عرضاً توضيحياً عاماً حول إصدارات الصكوك وإدراجها على مستوى العالم، لافتاً إلى أن إجمالي الصكوك الصادرة عالمياً في 2014 تخطت مستوى 100 مليار دولار.

وبلغت حصة "ناسداك دبي" من هذه الإصدارات 13.4 مليار دولار جاءت عبر إصدار حكومة هونغ كونغ، "البنك الإسلامي للتنمية"، "دار الأركان"، حكومة الشارقة، و"فلاي دبي" إلى جانب عدد من الجهات الأخرى.

وناقشت "وزارة المالية" أهمية امتلاك خطة تسويق وبرنامج اتصال فعال بين الطرفين للترويج لنشاطاتهما، وآخر للمستجدات الحاصلة في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي لديهما من خلال تنظيم مؤتمر سنوي مشترك بين الجانبين.

وعن جانب لوكسمبرغ، فقدم ممثلوها من أعضاء المجلس عرضاً توضيحياً أشار إلى الأهمية الخاصة التي تحظى به هذه الدولة في القطاع المالي على مستوى القارة الأوروبية، وتصنيفها الائتماني المتميز عند AAA، وما تحتضنه من بنوك عالمية غير أوروبية والذي بلغ 18% من إجمالي البنوك العالمية العاملة فيها.

ويضم المجلس في عضويته إلى جانب "وزارة المالية" الإماراتية كلاً من "المصرف المركزي"، "جامعة الإمارات العربية المتحدة"، "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي"، "سوق أبوظبي العالمي"، بالإضافة إلى "غرفة دبي"، "الاتحاد للطيران"، "مصرف الهلال"، "مصرف الشارقة الإسلامي" و"مصرف أبوظبي الإسلامي".

أما من لوكسمبرغ، فإلى جانب "وزارة المالية" يضم المجلس كلاً من "جمعية المصرفيين في لوكسمبرغ"، "جمعية لوكسمبرغ للتمويل الصناعي"، و"جامعة لوكسمبرغ".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND