حكومي

آخر مقالات حكومي

تدرس بلدية دبي إعادة التخطيط نظراً للمتغيرات العمرانية والسكانية



الاقتصادي الإمارات:

تعكف "بلدية دبي" حالياً على دراسة 3 مناطق تخطيطية في المدينة وهي "منخول والرفاعه والمرقبات"، وذلك نظراً للمتغيرات العمرانية والسكانية المتسارعة بالإمارة وفي هذه المنطقة بشكل خاص.

وبين مدير عام "بلدية دبي" حسين ناصر لوتاه (الصورة)، أن البلدية أخذت في عين الاعتبار إيجاد أهم المعايير والعناصر اللازمة في العملية التنموية للمدينة، فيتم وبصورة مستمرة، بناء على متطلبات كل مرحلة، تقييم وتجديد الدراسات الخاصة بالمعايير التخطيطية التي تم وضع الأساس لها وفق المفاهيم التخطيطية، والظروف الموضوعية التي كانت سائدة عند إعداد واعتماد النسخة الأساسية من المخطط الهيكلي لمنطقة دبي الحضرية.

وأكدت البلدية، حرصها على إعادة دراسة تلك المناطق وتقييم أوضاعها العمرانية الراهنة، بهدف التعرف على الحاجات المستجدة والمعطيات المرتبطة بعملية النمو العمراني والسكاني بالإمارة، خاصة في المنطقة الحضرية من الإمارة.

وتوصلت البلدية من خلال ذلك إلى تحديد المعايير التخطيطية المناسبة، التي تتضمن أسس تحديد المساحات اعتماداً على الفهم الواعي للخصائص البيئية والعمرانية والسكانية، والتوقعات المستقبلية للتنمية العمرانية والاجتماعية.

ومن جانبه، أوضح المدير التنفيذي لإدارة التخطيط داوود الهاجري، أن دراسة هذه المناطق التخطيطية سيكون من حيث ارتفاعات المباني للأراضي التي تقل مساحاتها عن 7500 قدم مربع، بحيث تتماشى مع الارتفاعات في هذه المناطق (منخول، الرفاعه، المرقبات)، ولتحسين الواجهة البصرية لتلك المناطق لإضافة عنصر الجذب لملاك الأراضي وتشجيعهم لإضفاء لمسات جمالية.

وأفاد أن هذه المناطق تتميز بوجودها في جزء من منطقة الأعمال المركزية بالإمارة ذات الكثافة السكانية والتجارية، ومن المفترض أن تنتهي الدراسة ونتائجها خلال شهر، وحيث أن الأراضي بهذه المناطق مصرح لها أن تكون بارتفاع أرضي 7 طوابق إذا كانت مساحتها 7500 قدم مربع، أما الأراضي التي مساحتها أقل من 7500 مصرح لها بارتفاع أرضي طابقين.

يذكر أن الدراسة تشمل زيادة الارتفاع بنسب مقبولة مع عدم التغير في استعمال الأرض عن ما هو حالياً، ولتتماشى مع الارتفاعات للمساحات التي تفوق 7500 قدم مربع، وذلك لخلق انسجام مع الارتفاعات بالجوار ولإعطاء واجهه بصرية موحدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND