معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

يضم الوفد الإماراتي شخصيات ثقافية وفكرية وإعلامية وأدبية وفنية



الاقتصادي الإمارات – خاص:

تترأس الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لـ"جمعية الناشرين الإماراتيين"، وفداً إماراتياً رفيع المستوى يضم شخصيات ثقافية وفكرية وإعلامية وأدبية وفنية، للمشاركة في معرض "بانكوك الدولي للكتاب".

ويضم الوفد كلاً من أحمد العامري، رئيس "هيئة الشارقة للكتاب"، وعبدالعزيز المسلم، رئيس "معهد الشارقة للتراث"، وهشام المظلوم، رئيس "مجمع الشارقة للآداب والفنون"، ومحمد خلف، "مدير إذاعة وتلفزيون الشارقة"، وراشد الكوس، مدير عام "ثقافة بلا حدود"، وجمال الشحي، رئيس "جمعية الناشرين الإماراتيين".

كما يشمل الوفد أماني آل علي، مدير المكتب التنفيذي للشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، ومروة العقروبي، رئيس مجلس إدارة "المجلس الإماراتي لكتب اليافعين"، وعدد من مسؤولي المؤسسات الثقافية.

وسترعى "وزارة الثقافة والشباب" وتنمية المجتمع مشاركة مجموعة مختارة من الكتاب والأدباء والناشرين، الذين ستكون مهمتهم التعريف بقيم وتراث الإمارات للقراء التايلانديين والعالميين، فيما ستقوم "مؤسسة الشارقة للإعلام"، الشريك الإعلامي، بتغطية كافة الفعاليات التي ستقام في جناح الإمارات بالمعرض.

ومن المتوقع أن يستقطب جناح "جمعية الناشرين الإماراتيين" الذي ترعاه "هيئة الشارقة للكتاب" اهتماماً واسعاً من زوار "معرض بانكوك الدولي للكتاب"، حيث أكدت وفود رفيعة المستوى عزمها زيارة الجناح والتعرف على ما تقدمه الإمارات لصناعة النشر حول العالم.

وستعمل المنصة على التعريف بالثقافة والفنون الإماراتية من خلال عدد من المعروضات، من بينها مجموعة أعمال مختارة من "مجمع الشارقة للآداب والفنون"، إلى جانب عرض نماذج من المقتنيات التراثية والفنون الشعبية التي سيقدمها مبعوثي "معهد الشارقة للتراث".

وستضم المنصة نماذج من التراث الثقافي الإماراتي الأصيل، مثل الضيافة الإماراتية وتخضيب الحناء التقليدية، كما ستقدم فرقة الشارقة للتراث الفني عروضاً للفنون الشعبية الإماراتية مثل العيّاله وفن الآهال والليوه والهبّان.

وسيشهد المعرض أيضاً، عدداً من ورش العمل التفاعلية والمحاضرات التي تنظمها "جمعية الناشرين الإماراتيين"، والتي ستلقي الضوء على مجال صناعة النشر في الإمارات، وهو مجال يشهد ازدهاراً كبيراً مؤخراً.

كما سيشهد المعرض أيضاً فعالية بعنوان "تقديم الحرف العربي"، ومحاضرة مهمة للحديث عن "الأبعاد الثقافية للتنمية في الإمارات"، إضافة إلى محاضرة بعنوان "برامج التعليم الرقمي" التي ستسلّط الضوء على جهود الدولة لبناء جيل مثقف ومتمكن، وسيكون الزوار أيضاً على موعد مع أمسية الشعر العربي وعرض فيلم تسجيلي قصير.

وبات "معرض بانكوك الدولي للكتاب"، والذي يُقام في دورته الثالثة والأربعين هذا العام، حدثاً دولياً رئيسياً في صناعة النشر، يتضمن فعاليات مثل تجارة حقوق النشر، وتجارة الكتاب، وفعاليات ثقافية، ومعارض، ويُعتبر مركزاً لأسواق الكتب في جنوب شرق آسيا، ويمثل بوابة عبور الكتاب إلى الدول الآسيوية.

يشار إلى أن المعرض شهد مشاركة 450 عارضاً خلال العام الماضي ضمن 960 جناحاً، وإقامة 66 منتدى وندوة، و123 فعالية، وتوافد 1.6 مليون زائر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND