معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

يعرض الجناح مجموعةً من الأسواق التي نفذتها وصممتها بلدية دبي خلال السنوات الماضية



الاقتصادي الإمارات – خاص:

شاركت "بلدية دبي" في "معرض الإنجازات الحكومية"، لتعرض إنجازاتها ومشاريعها وتطبيقاتها الذكية والحديثة في مختلف المجالات.

ووفق بيان صحفي حصل "الاقتصادي الإمارات" على نسخةٍ منه، تفقد جناح الدائرة المشارك يوم الافتتاح أمين عام المجلس التنفيذي بـ"إمارة دبي" عبد الله الشيباني، ورافقه القائد العام لـ"شرطة دبي"، اللواء خميس بن مزينة، وبحضور عددٍ من المسؤولين بـ"إمارة دبي"، حيث تم إطلاعهم على أبرز المشاريع المنفذة والتطبيقات الذكية التابعة لها.

وأكد مدير عام "بلدية دبي"، حسين ناصر لوتاه، أهمية هذا الحدث الذي يعرض الإنجازات الحكومية التي تحققت بفضل توجيهات نائب رئيس الدولة، رئيس "مجلس الوزراء"، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وذكر لوتاه أن مشاركة "بلدية دبي" في معرض الإنجازات الحكومية تأتي في إطار حرصها على نقل معرفتها وخبراتها وإبراز إنجازاتها، والتعريف بالمستويات المتميزة التي حققتها في مجال العمل الخدمي في "إمارة دبي".

وأشار لوتاه إلى أن عرض الإنجازات والخدمات على مختلف شرائح المجتمع يساهم في رفع مستوى وعي أفراده بتوفر هذه الخدمات، وتوجيههم إلى أمثل الأساليب للاستفادة منها، ما يسهم في نجاح المشاريع والبرامج المختلفة التي يُعنى بها المجتمع.

كما أكد لوتاه أن معايير التميز المؤسسي تطالب المؤسسات بتعزيز قنوات التواصل مع مختلف فئات المتعاملين والمجتمع، والتعريف بخدماتها وعملياتها، والتدريب على كيفية الاستفادة منها، مشيراً إلى أن هذا الحدث يساهم بشكلٍ كبير ومؤثر في تعزيز التعاون وعلاقات الشراكة والتعاون بين المؤسسات الحكومية بـ"إمارة دبي".

وشملت أبرز المشاريع التي ستعرضها "بلدية دبي" وتشارك بها من خلال هذا المعرض:

التطبيق الذكي للشواطئ والحدائق العامة في دبي

ويحتوي على معلومات عامة عن الأماكن والخدمات المتوفرة والمرافق الموجودة، حيث يستطيع المستخدم البحث عن الحدائق والشواطئ والأماكن القريبة منها من مطاعم وغيرها، إضافةً للبحث حسب النشاط.

كما يتيح التطبيق للمستخدم وضع خطة اليوم لزيارة الحدائق والشواطئ، والاطلاع على حالة البحر، والتنبؤ للأيام الثلاثة التالية.

وهو تطبيق ذكي يتوافق مع جميع الهواتف الذكية، كما يتيح تحديد مواقع الحدائق المختارة وتحديد المسار الجغرافي للوصول للموقع.

ومن خلال التطبيق، يمكن التواصل مع المستخدمين لتوصيل آخر المستجدات في الحدائق، من فعاليات والأيام المخصصة للسيدات ومناطق الشوي ومعلومات أخرى.

كما يوفر التطبيق للمستخدمين التعرف على اشتراطات وتعليمات الحدائق وتعليمات الشواطئ،  وإيصال رأي المتعاملين لنظام الشكاوى والاقتراحات أو التبليغ عن أي ملاحظات.

تطبيق أليف الذكي

وهو منصة ذكية لأصحاب الحيوانات الأليفة الحاليين والمحتملين لتحسين إدارة واقتناء ورعاية الحيوانات الأليفة في دبي، بموجب لوائح البلدية، ويدير معلومات الحيوانات الأليفة (عبر العيادات العامة والخاصة) من خلال الهاتف المتحرك، وهو نقطة مركزية للمهتمين بالحيوانات الأليفة، و مصدر واحد وشامل لاقتنائها.

كما يسهل التطبيق الإعلان عن الحيوانات التي فقدت والتي وجدت، والحيوانات الضالة، ويوفر معلوماتٍ موثوقة عن ملكية الحيوانات الأليفة.

ويساعد التطبيق أصحاب الحيوانات الأليفة في دبي على التحويل الرقمي لمعلومات وتاريخ هذا النوع من الحيوانات، و يزيد من الشفافية بين جميع العيادات العامة والخاصة، وينظم و يوحد اقتناء الحيوانات الأليفة في دبي، و يعزز العناية بها، كما يوثق المعلومات الصحيحة عن خدمات الحيوانات الأليفة.

تطبيق تأهيل

وهو تطبيق ذكي تقدمه "بلدية دبي" كخطوة داعمة لجهودها نحو المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع في آنٍ واحد، بالمشاركة مع "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية".

ويُعرّف هذا التطبيق أفراد المجتمع والشركات بطريقة التبرع بالأجهزة الرقمية من قبلهم ومواقع تسليمها، كما يتيح في الوقت نفسه للجهات الراغبة بالحصول على هذه الأجهزة المعاد تأهيلها والاستفادة منها ضمن الشروط الموضوعة لذلك.

ويقدم التطبيق خدمة التبرع بالأجهزة، والتعرف على طرق ونقاط تسليم الأجهزة (مثل أجهزة الحاسوب بأنواعها والطابعات)، و طلب الأجهزة المعاد تأهيلها، مع العلم أنه يتم توفير الخدمات للجهات داخل الدولة وخارجها، و طلب للتدريب التقني لطلب دورة تدريب تقنية أو ورشة تدريب تقنية لفئات محددة في المجتمع، و طلب إنشاء مختبر للتدريب لطلب الأجهزة والمعدات المطلوبة لإنشاء مختبر للتدريب التقني.

الأسواق التخصصية

هذا، ويعرض الجناح مجموعةً من الأسواق التي نفذتها وصممتها "بلدية دبي" خلال السنوات الماضية، وذلك في عدة مواقع على مستوى "إمارة دبي"، وذلك ضمن جهودها المتميزة لخدمة المجتمع وتقديم أفضل الخدمات للأفراد.

مشروع المسح باستخدام الطائرة بدون طيار

وهو الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا وتوظيف تقنيات الطائرة بدون طيار لخدمة المجتمع وتحقيق السعادة له، وتحقيق توجه نائب رئيس الدولة، رئيس "مجلس الوزراء"، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال القمة الحكومية الثانية، حيث تتطلب سرعة النمو العمراني سرعة توفير المعلومات المساحية والمخططات الحديثة، وتقديم الخدمات بسرعة و دقة فائقة، حيث إن المعدات والتقنيات المتوفرة حالياً لا تلبي جميع متطلبات الأعمال المساحية المطلوبة.

ويتيح النظام إمكانية تغطية مساحة واسعة لأعمال المسح التفصيلي قد تصل إلى 1 كلم مربع في الطلعة الواحدة، يقلل زمن الانجاز والتكلفة مقارنةً بالعمل التقليدي بنفس المساحة، و التكلفة المتدنية لهذه التقنية بالمقارنة مع الفائدة المرجوة والتكاليف المرتفعة لشركات التصوير المتخصصة، وإمكانية تسويق الخدمة لشركات التطوير العقاري والاستشاريين.

كما يتيح إمكانية مسح المناطق الوعرة والتي يصعب الوصول إليها، وتغطية مساحات شاسعة في وقتٍ وجيز.

 يذكر أن "بلدية دبي" أكدت نهاية العام الماضي سعيها لتصميم 15 مشروعاً خدمياً وحكومياً خلال 2015، بكلفة إجمالية 625 مليون درهم، بالإضافة إلى 27 حديقة وساحة شعبية بكلفة تصل الى 145 مليون درهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND