تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

جاء إطلاق ومضة كابيتال للصندوق الجديد مترافقاً مع استثماراتٍ في 3 شركات



الاقتصادي الإمارات – خاص:

أعلنت شركة "ومضة كابيتال"، اليوم الأربعاء، إطلاق صندوق تمويلٍ إقليمي لمرحلة النمو "Growth Stage"، بقيمة 75 مليون دولار أميركي، والذي يحمل اسم "Wamda MENA Ventures I".

ويعد صندوق "ومضة مينا فينتشرز 1″، الأكبر من نوعه في المنطقة، أغلق للتو صفقته الأولى، بالتعاون مع مستثمرين إقليميين وعالميين رائدين، منهم عضو "البنك الدولي"، ومؤسسة التمويل الدولية "IFC"، و"مجموعة أبراج"، و"الهلال للمشاريع"، و"مجموعة زين".

وجاء إطلاق "ومضة كابيتال" لهذا الصندوق الجديد، مترافقاً مع استثماراتٍ في 3 شركات، هي "نيوز غروب إنترناشونال"، و"جملون"، و"ليتل بِتس".

هذا، وتختص "نيوز غروب إنترناشونال"، التي تأسست في 2002، والشركات التابعة لها، بصناعة المحتوى الإخباري، وتأمين مصادره، وتوزيعه، ورصده، وتحليله، ضمن الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وشبه القارة الهندية.

وتتضمن "نيوز غروب إنترناشونال"، سبع شركات تابعة لها، تشغّل أكثر من 300 موظفٍ، ويقع مركزها الرئيسي في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وتعمل في 30 دولةً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتُعَد منظمة يقودها أشخاص، رغم اعتمادها الكبير على التكنولوجيا المتطورة في أعمالها اليومية، كما أن أعضاء فريقها يمتلكون مؤهلاتٍ عالية، ومدربون بشكلٍ ممتاز.

وبالنسبة لشركة "جملون"، فتُعتبر متجر الكتب العربيّ الأكبر عبر الإنترنت، الذي يقدم أكثر من 9.3 ملايين كتابٍ بالعربية والإنجليزية، مع خدمة التوصيل لأي مكانٍ في العالم، كما وتوفر طرق دفع تتناسب مع الدول العربية.

وتأسست "جملون" في 10 تشرين الأول 2010، من قِبل رائد الأعمال الأردني، المدير التنفيذي لموقع "جملون"، علاء السلّال، الذي أكد أنه يهدف "لأن يصبح الموقع بمثابة أمازون الكتاب العربي، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، حيث بدأ مشروعه انطلاقاً من المنزل، وبدعمٍ من عائلته.

وبيّن السلال، أنه بعد شهرين من انطلاق "جملون" كمؤسسة صغيرة، حصل وعائلته على تمويل من مؤسِّس شركة "أرامكس"، القياديّ البارز في تطوير البيئة الحاضنة للشركات الناشئة بالمنطقة، فادي غندور، بقيمة 10 آلاف دينار، استطاع بفضلها تحويل المؤسسة إلى شركة.

في حين تهدف شركة "ليتل بيتس"، لوضع التكنولوجيا بأيدي الجميع، وتمّ تأسيسها خلال 2011، من قِبل الفنانة الإبداعية، والمهندسة اللبنانية الكندية، آية بدير، التي تحتل منصب الرئيسة التنفيذية للشركة، وتُعتبر "ليتل بيتس" مكتبةً مفتوحة المصدر للوحدات الالكترونية البسيطة، التي تتكوّن من دوائر كهربائية صغيرة ذات وظائف متعددة، مثل الضوء، والصوت، ومجسّات الاستشعار، والمحركات الملتصقة ببعضها البعض بواسطة مغناطيسات صغيرة، تستخدم لغرض اللعب، أو التعلّم، أو بناء النماذج الأولية.

وحازت مؤسِسة "ليتل بيتس"، آية بدير، على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وعلم الاجتماع من "الجامعة الأميركية في بيروت"، خلال 2004، قبل إتمام دراساتها العليا في "مختبر الوسائط المتعددة" لـ"جامعة ماساشوستس لتقنيات المعلومات" خلال 2006، كما حصلت على زمالة "تيد" (TED)، وتحدثت في مؤتمر "تيد 2012" بكاليفورنيا.

جديرٌ بالذكر، أن أعضاء فريق الاستثمار في "ومضة كابيتال"، متعمّقون في بناء الشركات الريادية، حيث يضم الفريق في قلب عملياته، مؤسِّس شركة "أرامكس"، القياديّ البارز في تطوير البيئة الحاضنة للشركات الناشئة بالمنطقة، فادي غندور، إضافةً إلى خالد طلحوني، ووليد فازا، ولانا علامات، وتتمثل استراتيجية صندوق "ومضة مينا فينتشرز 1" الأساسية، بالاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة ذات النمو المرتفع، والتي يقودها روّاد أعمال، وقادة متميّزون في أسواقهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND