حكومي

آخر مقالات حكومي

أغلقت وزارة العمل 20 محلاً تجارياً مخالفاً في حراج الكمبيوتر بالرياض



الاقتصادي – السعودية:

ضبط مفتشو "وزارة العمل" 145 مخالفة أثناء جولتهم التفتيشية على سوق "حراج الكمبيوتر" في حي العليا بالرياض، كما أغلقوا 20 محلاً تجارياً، بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض، وفرق ميدانية من أمانة الرياض، و"وزارة التجارة والصناعة"، و"بلدية العليا الفرعية".

كما نتج عن هذه الجولة ضبط 25 عاملاً مخالفاً، والقبض على عدد من باعة "البسطات" المخالفة.

ومن أبرز المخالفات التي تم ضبطها من مخالفات المواد 38 و17 من نظام العمل، حيث تحظر المادة 38 على صاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة ضمن رخصة عمله، كما تحظر على العامل الإشتغال في غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية لتغيير المهنة.

وتؤكد المادة 17 من نظام العمل، على صاحب العمل ضرورة أن يحتفظ بمكان العمل في السجلات، والكشوف، والملفات، التي تحدد ماهيتها، والبيانات التي يجب أن تتضمنها، لائحة تنظيم العمل.

وتهدف هذه الحملة، بحسب ما قاله مدير عام فرع "وزارة العمل" بالرياض، محمد العيسى، لتنظيم سوق العمل، والتأكد من الالتزام بأنظمة العمل، وضبط العمالة في البلاد بطريقة غير نظامية.

وأشار العيسى إلى وجود عقوبات صارمة تفرض على المخالفين، قد تصل إلى 100 ألف ريال، والحرمان من الاستقدام لـ5 أعوام، والسجن 6 أشهر.

جدير بالذكر، أن "وزارة العمل" دعت أصحاب العمل للالتزام بتشغيل القوى العاملة الوافدة في المهن المرخص لها العمل بها، تحقيقاً للمصلحة العامة، وتلافياً للآثار السلبية المترتبة على تشغيل العمال بطريقة غير مشروعة أو تسريحهم، وضرورة توفير عمل فعلي للعمال، والالتزام بدفع مستحقاتهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND