تنمية

آخر مقالات تنمية

حاول عدم الإسراف في شراء الأطعمة الجاهزة



الاقتصادي - خاص:

جود الشوا

يمر الإنسان عادةً بأزمات كثيرة، لكن تعتبر الأزمات المالية من أكثر الأزمات تأثيراً على النفسية، ومن أكثر المواضيع التي تشغل بال الكثيرين، فالكل يبحث عن الرفاهية والحياة الأفضل ويخشى مما قد يحمله له المستقبل.

ومن منّا لا يفكر كم يوماً يحتاج راتبه كي ينفذ؟ أو أن يزيد لديه المال كي يحقق الرضا ويستمتع بما جناه من تعب آخر الشهر.

ولكي توفر نقودك عليك بالنصائح التالية:

أولاً: إن الناس يميلون عادة لشراء ما يشتهونه فوراً، وهذا الخطأ الأكبر في هدر المال، لذا يتوجب عليك ألا تشتري ماتشتهيه فوراً بل انتظر أياماً وفكّر، هذا الوقت كفيل بأن تعرف ما إذا كنت بحاجة هذا الشيء أم لا، جرّبها وستستغني عن 80% من الأشياء غير الضرورية.

ثانياً: الغرق في الدين، من أصعب ما يشعر به الإنسان هو تراكم الدين والضغط النفسي والمادي، فيجب الابتعاد قدر الإمكان عن الاقتراض حتى لا تصرف من مرتبك مالاً للفائدة، وإن حصل واستدنت حاول أن تسدد ديونك أولاً بأول كي لا تتراكم ويصعب بعدها سداد الدين.

ثالثاً: العيش على قدر الموجود. لا تحاول التفاخر بالعيش في مستوى اجتماعي عالي، كي لا تشعر بأنك أقل من مستوى الآخرين مادياً، بل اسكن في بيت مناسب للدخل واصرف حسب ما تملك بدون مبالغة.

هذه نصائح عامة لتوفير الدين، أما الطريقة العملية لتوفير المرتب هي:

1- ضع مبلغاً شهرياً للحالات الطارئة، على سبيل المثال 20% من مرتبك، تستخدمه عن الحاجة.

2- سجّل قائمة بالحاجات الأساسية والأخرى غير الضرورية أو الكمالية ثم قم بتخصيص مبلغ معيّن لكل منها.

3- قسط الأمور التي تتجاوز قيمتها نصف المرتب، فلا يمكن صرف نصف مرتبك مثلا على شراء "موبايل" آخر إصدار والبقاء بدون مال لأخر الشهر.

4- يقال في علم النفس إن الإنسان حينما يعود نفسه على شيء لمدة 21 يوماً فإنه يعتاد عمله، لذا حاول توفير مبلغ ولو كان بسيط جداً لمدة 21 يومأ، ستجد نفسك تعودت القيام به.

5- حاول عدم الإسراف في شراء الأطعمة الجاهزة، فهي لا تفقدك نقودك فحسب، بل صحتك الجسدية أيضاً، لذا تعود الطعام المنزلي فهو أفضل صحياً ومادياً.

6- خصص مبلغاً ولو بسيطاً لعمل خيري معين، فهذا يريحك من الناحية النفسية.

يذكر أن لكل انسان هدف ما يحقق من خلاله كل ما يتمناه، وبالتالي الشعور بالرضا النفسي، فإذا لم تمتلك هدف فإنك لن تستطيع تحقيق أي من طموحاتك، ولن ترتقي مادياُ ولا معنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND