مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

وأعرب نائب رئيس البنك الدولي عن سعادته بزيارة الإمارات



الاقتصادي – الإمارات:

أعلنت "وزارة المالية"، عن توقيع اتفاقية إنشاء مكتب لـ"البنك الدولي للإنشاء والتعمير" في أبوظبي، وذلك استناداً إلى قرار "مجلس الوزراء" رقم 4/84 (و/1) لعام 2015، بشأن الموافقة على استضافة مكتب للبنك لمدة 10 أعوام في الإمارات، على أن ستستضيفه خلال تلك الفترة، "دائرة التنمية الاقتصادي – أبوظبي".

جاء ذلك الإعلان، خلال مؤتمر صحفي نظمته الوزارة في مقرها اليوم، حيث وقع الاتفاقية من الجانب الإماراتي، وزير الدولة للشؤون المالية عبيد حميد الطاير، ومن جانب مجموعة "البنك الدولي"، نائب رئيس "البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" حافظ غانم.

وشهد توقيع الاتفاقية، كل من وكيل "وزارة المالية" يونس حاجي الخوري، وعميد مجلس إدارة "البنك الدولي" ميرزا حسن، و المدير الإقليمي لدول الخليج في "البنك الدولي" نادر محمد، إضافة إلى الأمين العام لـ"مجلس الإمارات للتنافسية" عبدالله لوتاه، ومدير إدارة الشؤون القانونية في "وزارة الخارجية" عبدالله الحاي.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال وزير الدولة للشؤون المالية: "سيساهم مكتب البنك الدولي في تعزيز الدعم الفني المقدم للمشاريع التي تقوم بها المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، ونقل أفضل الممارسات العالمية بالإضافة إلى تدريب المواطنين، ونقل المعرفة والابتكار لديهم".

وأعرب نائب رئيس "البنك الدولي"، عن سعادته بزيارة الإمارات، وما أجراه وفد البنك من لقاءات مثمرة مع كبار المسؤولين بالدولة، والتي توّجت بتوقيع اتفاقية إنشاء مكتب لـ"البنك الدولي" في أبوظبي.

وقال غانم: "لقد قدم البنك الدولي خلال الأعوام الماضية عدداً من الدراسات المتعلقة بقطاعات الصحة والتعليم، والبنى الأساسية، لدعم مسيرة الارتقاء ببيئة الأعمال، وزيادة التنافسية في الإمارات".

أما وكيل "وزارة المالية"، فلفت إلى الدعم الفني الذي تقدمه الوزارة بهدف تنفيذ مجموعة من المشاريع، منها مشروع الإنفاق العام في التعليم، ومشروع الإنفاق العام في البنية التحتية.

يذكر أن، الإمارات استضافت في 2003، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الاجتماعات السنوية لـ"مجموعة البنك الدولي"، و"صندوق النقد الدولي"، في حين تستضيف دبي "المكتب الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية"، إحدى مؤسسات "مجموعة البنك الدولي" الذي تم افتتاحه في 2005.

يشار إلى أن، "البنك الدولي للإنشاء والتعمير" تأسس في 1944، للمساعدة في إعادة إعمار أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويقدم البنك اليوم القروض والمساعدات الأخرى بشكل رئيسي للبلدان متوسطة الدخل، بينما تأسس "البنك الدولي" في 1994، بهدف توفير دعم لمبادرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ومكافحة الفقر في الدول النامية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND