تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب



الاقتصادي – خاص:

ستجري صلاة الجنازة على روح الراحلة ممدوحة السيد بوبست في مسقط رأسها، طرابلس. وستجرى الصلاة يوم الجمعة 18 أيلول (سبتمبر).

ممدوحة السيد بوبست رحلت يوم 10 أيلول (سبتمبر) بعد أن وهبت الوقت والمال لدعم التعليم والصحة حول العالم، وهي من كبار المتبرعين لدعم الطلاب والتعليم في الجامعة الأميركية في بيروت. وتساعد مؤسستها الخيرية 90% من الطلاب في طرابلس المتقدمين بطلب دعم مادي للدراسة في الجامعة الأميركية.

تخرجت بوبست بشهادة البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة الأميركية في بيروت، وأكملت العمل بعد التخرج في جامعة برمنغهام في انكلترا، ثم حصلت على ماجستير في الصحة العامة من جامعة كاليفورنيا، بيركلي. استقرت بعد سنوات في الولايات المتحدة، دون أن تنسى لبنان.

في نيويورك التقت زوجها، إلمر بوبست، الذي كان مهتماً بمجال الصحة العامة أيضاً، والذي ساهم في ثورة في الرعاية الصحية وصناعة الأدوية الحديثة، وكان قائداً في الجمعية الأميركية للسرطان سابقاً، فساعد في تحويلها من مؤسسة صغيرة إلى جمعية السرطان البارزة على مستوى البلاد. كما عمل على إصدار "Cancer Act 1971" والذي جعل الحكومة الأميركية تخصص ميزانية لأبحاث السرطان مما ساهم في إحداث نقلة نوعية في الأبحاث على مستوى العالم.

كما قدمت بوبست هدية سخية تفوق ثلاثة ملايين دولار لقسم الأشعة التشخيصية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت "AUBMC"، لتأسيس "وحدة ممدوحة السيد بوبست للثدي" وتجهيزها، و هي وحدة مستقلة يتم استخدامها حصراً لتصوير الثدي للمرأة، حيث مكّن هذا التبرع المركز من شراء معدات التصوير الشعاعي للثدي الرقمية الجديدة، تجديد المرافق القائمة، وإنشاء صندوق من شأنه أن يوفّر المساعدة المالية للنساء اللواتي لا يستطعن دفع ثمن خدمات التصوير الشعاعي للثدي.

أما من ناحية التعليم فتقوم مؤسسة بوبست الآن بتحويل الكتب والمخططات العربية في الجامعة الأميركية في بيروت إلى ملفات الكترونية لمشاركتها مع جامعات نيويورك، كولومبيا، وكورنيل. كما افتتحت مركز ممدوحة بوبست للسلم والعدالة في جامعة برينستون، والذي يقوم بتنظيم نشاطات مختلفة لوصل الثقافتين الأميركية والعربية وتشجيع الحوار والعدالة الاجتماعية. كما قامت بالتبرع بمبنى بوبست للكيمياء في الجامعة الأميركية في بيروت، بالإضافة لقيامها بالتبرع مع زوجها الراحل لبناء مكتبة جامعة نيويورك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND