منوعات

آخر مقالات منوعات

يتسع مفهوم البساطة ليشمل سهولة فهم العلامة، والأمانة والشفافية



الاقتصادي – السعودية:

أوضح مؤشر البساطة العالمي" 2015 أن السعودية والإمارات مثلت منطقة الشرق الأوسط، إذ تصدرت "جوجل" القائمة تعقبها كل من "يوتيوب" و"مطاعم البيك"، و"سامسونج" و"توشيبا" و"باندا" السعودية للتجزئة و"سوني" و"تويوتا" و"ياهو" و"كارفور"، وضم التصنيف الفرعي للمنطقة العلامات العربية التي تصدرتها "مطاعم البيك".

العلامات التجارية العشر الأولى على مؤشر البساطة على مستوى المنطقة

الترتيب عربيا

العلامة

الدولة

القطاع التجاري

الترتيب على مستوى المنطقة

01

البيك

السعودية

المطاعم

03

02

باندا

السعودية

التجزئة

06

03

فلاي دبي

الامارات

السفر/الطيران

14

04

الإنماء

السعودية

البنوك

15

05

الجزيرة

قطر

الاعلام

18

06

طيران الامارات

الامارات

السفر/الطيران

23

07

ساكو

السعودية

التجزئة

24

08

زين

السعودية

الاتصالات

25

09

بنك الاستثمار السعودي

السعودية

البنوك

30

10

مترو دبي

الامارات

السفر/القطارات

32

وتصدر الوكالة المؤشر بصفة سنوية منذ 7 أعوام، حيث يقيس مدى تأثير عامل البساطة على قوة العلامات التجارية وقدرتها على كسب تقدير وولاء المستهلكين على مستوى العالم.

ويتسع مفهوم البساطة ليشمل سهولة فهم العلامة، والأمانة والشفافية، وإعطاء المستهلك انطباعاً بقيمته وأهميته لدى المؤسسة، والتجدد والتطوير، ومدى الاستفادة التي توفرها العلامة للعميل.

وشمل التقرير 585 من أبرز العلامات التجارية العالمية، واعتمد المؤشر في تصنيفه على استطلاع آراء أكثر من 12 ألف مستهلك في 8 دول تمثل مناطق متفرقة من العالم، وهي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وألمانيا، والسويد، والصين، والهند، والإمارات، والسعودية.

واستطلع التقرير آراء المستهلكين في كل منطقة حول عدد من الأمور، كمدى معرفتهم بعلامات تجارية معينة، وما إذا كانوا استخدموها مؤخراً، ومدى بساطة أو تعقيد عملية التواصل مع كل علامة مقارنة بمنافسيها، ومدى استعدادهم لدفع مبالغ أكبر مقابل منتجات هذه العلامات إذا قدمت لهم خدمات استهلاكية أبسط.

ووجد الباحثون عدداً من الأمور الثابتة التي لم تتغير منذ بدء إعداد هذا النوع من الاستطلاعات، وهي أن البساطة تزيد ولاء المستهلك للعلامة وتشجع الموظفين على الابتكار والإبداع، ومن ثم تزيد عائدات المؤسسة، فنحو 69% من المشاركين بالاستطلاع أكدوا أن البساطة هي سبب تعلقهم بعلامتهم المفضلة.

ولفتوا إلى أن سر تفوق العلامات التي حصدت المراكز الأولى على المؤشر هو نجاحها برصد واستشعار احتياجات المستهلكين، وسعيها لتلبية تلك الاحتياجات بأبسط الوسائل.

يشار أن مطاعم البيك هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة، تأسست في منتصف السبعينات بجدة السعودية، واشتهرت بتقديم وجبة الدجاج و المأكولات البحرية مع البطاطا والمعروفة باسم بروست بالإنكليزية Broast، ويصل عدد فروعها حالياً لـ٦٣ فرعاً بالسعودية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND