تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تبلغ مجموع ثراوت الأثرياء في الإمارات 36 مليار دولار



الاقتصادي الإمارات – خاص:

كشفت قائمة "فوربس" السنوية لمليارديرات العالم في 2016، أن الإمارات تضم 12 مليارديراً بلغ مجموع ثرواتهم 36 مليار دولار (133 مليار درهم)، بعد أن كان 34 مليار دولار العام الماضي.

ووفق القائمة التي تصدرها المجلة الأميركية، ارتفع عدد أصحاب المليارات في الإمارات من 8 بـ2014 و10 نهاية 2015 إلى 12 خلال العام الجاري، خمسة منهم مواطنين وسبعة هنود.

وفيما يلي تفاصيل القائمة:

1-ماجد الفطيم

ماجد-الفطيم

تصدر رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم، قائمة الأثرياء في الدولة ممن تتجاوز ثرواتهم المليار دولار، بعد وصول القيمة الإجمالية لصافي ثروته إلى نحو 18.35 مليار درهم (5 مليارات دولار)، كما حل في المرتبة الثالثة عربياً، و270 عالمياً (230 العام الماضي).

وأوضحت المجلة أن المجموعة الاستثمارية المملوكة لرجل الأعمال نجحت في تطوير وإدارة عدد كبير من مراكز التسوق، منها "مول الإمارات"، كما تمتلك المجموعة محال التجزئة "كارفور" في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

2-عبد الله الغرير

عبدالله الغرير

حل في الترتيب الثاني محلياً، والرابع عربياً، و286 عالمياً، ليسجل ثروة مقدارها 17,98 مليار درهم (4.9 مليار دولار)، حيث أشارت المجلة إلى أنه أسس "بنك المشرق" الذي يعد واحداً من أهم البنوك في الدولة، كما تعمل مجموعته في قطاعات المواد الغذائية والتشييد والعقارات.

وتبرع بثلث ثروته لدعم العملية التعليمية، حيث ستقوم "مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم" بتوفير منح وبرامج تعليمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وهي تهدف إلى مساعدة 15 ألف طالب عربي خلال العشرة أعوام القادمة، وذلك من خلال استثمار يفوق المليار دولار.

3-ميكي جاجتياني

ميكي جاجتياني

احتل المرتبة الثالثة على مستوى الإمارات، و338 عالمياً (291 العام الماضي)، وتراجعت ثروته من 5.2 إلى 4.4 مليار دولار حالياً.

ويمتلك جاجتياني مجموعة "لاندمارك" التي تضم ما يفوق 2000 متجر، وتقدر إيراداتها السنوية بنحو 6 مليارات دولار سنوياً، في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند.

وله دور في قطاع التجزئة، حيث ينشط بمجال الفنادق وصالات رياضية للياقة البدنية والحلويات، كما يمتلك جاجتياني حصة أقلية في متاجر التجزئة البريطانية "دبنهامز".

4-يوسف علي

يوسف علي

قفزت ثروته من 2.5 إلى 4.2 مليار دولار حالياً، واحتل المرتبة الرابعة محلياً، و358 عالمياً (737 العام الماضي).

ويدير علي مجموعة "اللولو هايبر ماركت" والتي تبلغ إيراداتها 6.3 مليار دولار سنوياً، كما تمتلك المجموعة 121 متجر وسوبر ماركت وأكثر من 10 مراكز التسوق، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوسعت المجموعة إلى شمال إفريقيا، حيث أطلقت أول متجر لها في مصر العام الماضي، وتخطط لاستثمار 300 مليون دولار لبناء تسع متاجر أخرى، وتسعى لضخ 500 مليون دولار لإقامة مراكز للتسوق، والمؤتمرات، والفنادق، ومصانع تجهيز الأغذية في جنوب وشمال الهند.

وكانت ذراع الضيافة للمجموعة "Twenty14 القابضة"على وشك شراء مبنى شرطة سكوتلاند يارد في لندن، حيث تخطط لتحويله إلى فندق فخم.

5-حسين سجواني

حسين سجواني

وجاء رجل الأعمال حسين سجواني في الترتيب الخامس محلياً، و527 عالمياً، بثروة بلغت قيمتها 11,744 مليار درهم (3.2 مليار دولار)، حيث أسس شركة التطوير العقاري "داماك" في 2002، تزامناً مع فتح باب شراء العقارات للأجانب.

وتعاونت "داماك" مع علامات تجارية عالمية فاخرة، مثل "فيرساتشي" و"فندي" لتصميم الشقق، و"دونالد ترامب" لتطوير ملاعب الغولف، واعتمدت أساليب تسويقية مشجعة للزبائن، منها تقديم سيارة لامبورغيني أو بي إم دبليو مجاناً للمشتري كل يناير (كانون الثاني).

6-عبد الله الفطيم

عبدالله الفطيم

وحل رجل الأعمال عبدالله الفطيم في الترتيب السادس على مستوى الثروات التي يحوزها رجال الأعمال بالدولة، و549 عالمياً، مسجلاً ثروة مقدارها نحو 11,377 مليار درهم (3.1 مليار دولار)، بعد أن كانت 3.2 مليار دولار العام الماضي.

وتعد مجموعته الموزع الحصري لسيارات (تويوتا وهوندا) في الإمارات، ولدى المجموعة توكيلات للعلامات التجارية "إيكيا" و"تويز أر أص" و"ماركس أند سبينسر"، إضافة للمشروعين العقاريين"دبي فيستيفال سيتي" و"كايرو فيستيفال سيتي".

7-رافي بيلاي

رافي بيلاي

حل بالمرتبة السابعة محلياً و595 على مستوى العالم (782 العام الماضي)، بثروة صافية قدرها 2.9 مليار دولار، بعد أن كانت 2.4 مليار دولار العام الماضي.

وهاجر بيلاي إلى الشرق الأوسط للعمل بمجال العقارات، وتستمد مجموعة "PR" نحو 70% من إيراداتها البالغة 4.8 مليار دولار من شركة "ناصر بن صالح الهاجري كورب".

وتوسعت المجموعة إلى الكويت العام الماضي بعد حصولها على ثلاثة مشاريع من شركة "البترول الوطنية الكويتية"، ولدى بيلاي خطة كبيرة للتمويل العقاري، بما في ذلك بناء برج من 110 طوابق في دبي، كما يسعى للاستثمار في وطنه الأم (ولاية كيرالا) بمجال البنوك، والفنادق، ومراكز التسوق، والمدارس.

8-سيف الغرير

سيف الغرير

جاء في المرتبة الثامنة إماراتياً، و810 عالمياً، مع ثروة مقدارها نحو 8 مليارات درهم (2.2 مليار دولار)، ويعد سيف الغرير الرئيس السابق لـ"مجموعة الغرير" التي تعمل في مجالات الحديد والبنوك والتجزئة.

وينتمي سيف وأخوه عبد الله، إلى عائلة الغرير في دبي، والتي عملت بدايةً بمجال صيد اللؤلؤ من الخليج، ولدى المجموعة الآن استثمارات في البنوك، والصلب، والتعبئة والتغليف، ويعد سيف الغرير أحد المساهمين الرئيسيين في "بنك المشرق".

9-سوني فاركي

سوني فاركي

حجز فاركي المرتبة 9 محلياً و959 عالمياً (949 العام الماضي) مع ثروة تبلغ 1.9 مليار دولار حالياً، مقابل 2 مليار دولار العام الماضي.

ويرأس فاركي مؤسسة "فاركي ج إي إم إس فاونديشن" التي تأسست خلال 2010، وكان يتولى الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الرئاسة الفخرية لمجلس إدارتها.

ويعتبر فاركي مؤسس "مجموعة جي إي إم إس التعليمية" التي تدير 78 مدرسة وتمتد إلى 19 دول وتقدم خدمات تعليمية متميزة وذات جودة لأكثر من 140 ألف طالب من 124 جنسية، ويعمل لديها 65 ألف معلم.

وساهمت "مجموعة جيمس التعليمية" في تطور البيئة الاجتماعية والاقتصادية في الدول التي توجد بها مدارسها.

10-بي آر شيتي

بي آر شيتي

مع ثروة ارتفعت من 1.7 إلى 1.8 مليار دولار حالياً، جاء شيتي بالمرتبة العاشرة محلياً، و1011 عالمياً (1118 العام الماضي).

ويعد الدكتور بافاغوثو راجهورام شيتي، اليوم صاحب مجموعة "NMC" الطبية، ويعرف اختصاراً باسم بي آر شيتي، وخلال 1975 افتتح عيادة طبية من غرفة واحدة، وتطورت الآن لتصبح سلسلة مستشفيات وعيادات "NMC" المنتشرة في الدولة، وأسهمها مدرجة في "بورصة لندن"، وتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 2.7 مليار دولار، إضافة إلى مستشفى في الإسكندرية.

وسرعان ما توسعت أعمال السيد شيتي لتنطلق من الإمارات إلى 10 دول في العالم، حيث أنشأ خلال 1980 "مركز الإمارات للصرافة"، الذي يعد واحداً من أكبر الشركات العاملة في مجال تحويل الأموال في الدولة، والتي استطاعت تحويل 26 مليار دولار خلال 2014.

وغامر شيتي بإنشاء شركة "نيوفارما" خلال 2003، التي قدرت قيمتها السوقية بحوالي 2 مليار دولار نهاية 2015.

ويمتلك حالياً الطابق رقم 100 في "برج خليفة".

11-آزاد موبين

آزاد موبين

قفزت ثروته من 1.1 إلى 1.5 مليار دولار ، ليحتل المرتبة 11 إماراتياً و1198 عالمياً (1638 العام الماضي).

وأسس الطبيب الهندي آزاد موبين مجموعة "أستر دي إم الرعاية الصحية" ومقرها دبي، والتي توفر الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط والهند.

و كان موبين أستاذاً في كلية الطب بكاليكت جنوب الهند، قبل هجرته إلى دبي خلال 1987.

وتتعامل "أستر" اليوم مع 10 ملايين مريض سنوياً، وتوظف أكثر من 1000 طبيب، كما تغطي العديد من المستشفيات والعيادات الطبية ومراكز التشخيص والصيدليات والاستشارات الرعاية الصحية.

ويخطط موبين لإدراج "أستر" في الهند، ويخصص خصص خمس دخله للأعمال الخيرية سنوياً.

12-جوي ألوكاس

جوي ألكاس

عاد للانضمام إلى قائمة الأثرياء في الإمارات مع ثروة قدرها 1.1 مليار دولار، وهو ابن مالك متجر المجوهرات، حيث استبعد من المدرسة وأتى إلى الشرق الأوسط لافتتاح أول متجر للأسرة بأبوظبي خلال 1987.

وتنتشر العلامة التجارية الخاصة بجوي الوكاس ضمن حوالي 105 منفذ تجزئة منتشرة في الهند وتسع دول أخرى ضمن الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وكذلك في المملكة المتحدة.

ويستثمر ألوكاس أيضاً في مجال التحويلات المالية، والطيران، ومراكز التسوق، والحرير، ومؤخراً بمجال العقارات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND