تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

المبارك: لسنا في وضع متعثر سنحتفظ بهاتين الشركتين



الاقتصادي – الإمارات:

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة للتنمية"  خلدون خليفة المبارك، أن الصندوق المملوك لحكومة أبوظبي لا ينوي بيع شركة "جلوبل فاوندريز" لصناعة الرقائق الالكترونية، أو شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات".

وقال المبارك على هامش مؤتمر للأعمال: "لسنا في وضع متعثر، سنحتفظ بهاتين الشركتين"، وفقاً لوكالة أنباء عالمية.

وجاء نفي الشركة، بعد أن نقلت وكالة "بلومبرغ" الشهر الماضي عن مصادر مطلعة، أن "مبادلة" تدرس بيع "الياه سات" وأنها أجرت محادثات في مراحلها الأولى مع مشترين محتملين لشركة "جلوبل فاوندريز"، في الوقت الذي تتجه فيه أبوظبي لإعادة النظر في الأصول الحكومية في ظل تدني أسعار النفط.

وكانت قد ذكرت الوكالة أيضاً نقلاً عن المصادر، أن الذراع الاستثماري لحكومة أبوظبي "مبادلة"، تدرس إمكانية طرح عام أولي لشركة "الياه سات" للأقمار الصناعية، كما تبحث إمكانية بيع وحدة صيانة الطائرات السويسرية "اس آر تكنيكس"، وبيع حصة في شركة صناعة الرقائق الأمريكية "جلوبال فاوندريز".

ولفتت الوكالة إلى أن، "مبادلة" تجري محادثات حول مقترحات محتملة مع بنوك، معتبرة أن أي صفقة سوف تعتمد على ظروف السوق.

يذكر أن، شركة "غلوبل فاوندريز"، المملوكة بالكامل من قبل شركة "مبادلة" تهدف لأن تصبح أوّل شركة في العالم، إذ تعمل في مجال أشباه الموصلات، وتمتلك حالياً تسعة مرافق لتصنيع الرقائق الالكترونية، منها خمسة في سنغافورة، وواحد في ألمانيا، وثالثة في أميركا.

وانطلقت أعمال "غلوبل فاوندريز" في 2009 من خلال الشراكة بين شركة "آتيك" التي تُعرَف حالياً بـ"مبادلة للتكنولوجيا" وشركة الأجهزة الدقيقة المتطورة "إيه إم دي"، ومن ثم توسع نطاق عمل الشركة من خلال عملية الاستحواذ على فرع الشركة في سنغافورة.

ونجحت "مبادلة" خلال الأعوام الأخيرة، بتوفير 2500 وظيفة للمواطنين، وما زالت تتجه لتوفير مزيد من فرص العمل، ومن المتوقع أن يبلغ عدد موظفيها حوالي 4 آلاف موظف تصل نسبة المواطنين منهم إلى 75% بحلول 2020، كما تعتزم  الشركة المملوكة لحكومة أبوظبي وللمرة الأولى، تصنيع أجزاء محركات الطائرات المدنية.

يشار إلى أن، أرباح مجموعة المبادلة للتنمية "مبادلة"، تراجعت خلال النصف الأول من 2015 إلى 625.5 مليون درهم، مقارنة مع 1.3 مليار درهم في النصف الأول من 2014، وبلغ إجمالي الدخل الشامل للشركة 477.7 مليون درهم خلال النصف الأول من 2015، فيما انخفض إجمالي المطلوبات إلى 65.9 مليار درهم بنهاية يونيو (حزيران) 2015.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND