تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعد الإيرادات الضريبية أقل تقلباً من النفطية



الاقتصادي – خاص:

تتطلع دول الخليج إلى فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% اعتباراً من مطلع 2018، ما يشكل تغيراً لقطاع الاعمال في دول المنطقة، ورغم تأثر الشركات والمسهلكين سلباً بفرض الضريبة، إلا أن الإصلاحات الاقتصادية تعتبر من النواحي الايجابية بالنسبة لحكومات الخليج.

وأعلنت الإمارات التزامها بتطبيق الضريبة في الموعد المحدد، فيما سيكون أمام دول الخليج الأخرى مجالاً للدراسة حتى يناير 2019، وسيحتاج القطاعين العام والخاص الى بعض الوقت لإعداد هذه التغيرات.

الإيرادات الضريبية أقل تقلباً من النفطية

وبين رئيس الاستراتيجية في بنك "اي اف جي هيرمس" المصري، سيمون كتشين، أن الإيرادات الضريبية أقل تقلباً من الإيرادات النفطية، ما يشكل استقراراً للعجز المالي، ويخفض تكلفة الاقراض على دول الخليج عند احتساب الفائدة، لأن المقرضين يأخذون في اعتبارهم موارد مستدامة لا تتعرض للتقلبات، ما يدعوهم للثقة والاطمئنان  أكثر في الدولة المقترضة.

مزايا ضريبية

وأفاد رئيس الاستراتيجية في "بنك دبي الوطني" شاهر البورنو، أن طرح وتطبيق ضريبة القيمة المضافة أبسط وأسرع من ضريبة الشركات أو ضريبة الدخل، ما يتطلب إدارة معقدة لتدقيق المالية لدافعي الضرائب، وعليه يجب على الشركات جمع الضرائب من تلقاء نفسها، بحسب مجلة "ميد".

وتستطيع الشركات الاستفادة من ضريبة القيمة المضافة، من حيث إعداد الأنظمة المتعلقة بهذه الضريبة لتوثيقها وإدارتها وتحصيلها، ومن ثم المطالبة باستردادها.

وستتمكن الشركات ذات القدرة التنافسية العالية من امتصاص التكاليف الإضافية وتمريرها لتتحول الى المستهلكين في نهاية المطاف.

ورفعت سلطنة عمان مؤخراً الضريبة للشركات لمعدل ثابت قدره 15% على أي أرباح تتجاوز 30 ألف ريال، في حين فرضت الإمارات والكويت ضريبة على الشركات الأجنبية خارج المناطق الحرة، وطبقت ضرائب أخرى أعلى على شركات النفط والغاز.

زيادة التكلفة على المستهلك

ستزيد الضريبة تكلفة السلع على المستهلك، ما قد يؤثر على الاستهلاك ككل، لكن هذا الأثر سيكون ضئيلاً وقصير الأجل.

وأوضح البرونو، أن تأثر الإنفاق الاستهلاكي بضريبة القيمة المضافة يعتمد على القدرة التنافسية لقطاع التجزئة في دول المجلس، مقارنة مع الأسواق الإقليمية والدولية، والظروف الاقتصادية السائدة، وميول المستهلكين عند بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وستتاثر الشركات بصورة سلبية من حيث الأرباح.

وتبقى معدلات ضريبة القيمة المضافة في الخليج منخفضة مقارنةً بمناطق أخرى، ولا تزال الشركات تجني ثمار عدم وجود ضرائب على الشركات، لاسيما إذا كانت تعمل في المناطق الحرة.

واستبعد رئيس الاستراتيجية في بنك "اي اف جي هيرمس" المصري، سيمون كتشين، أن تؤثر ضريبة القيمة المضافة على النمو الاقتصادي، ولكن المستقبل يعتمد على سعر النفط والأوضاع الاقتصادية بحلول 2018، والذي يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بها، وستشجع درجة الوضوح المالي الاستثمار في دول الخليج.

هيئة تشريع فيدرالية

وكشف البرونو، أن الحكومات ستعمل على تطبيق الضريبة الجديدة وستحتاج إلى بنية هيكلية للنظام الضريبي الجديد مع ما يلزمه من كادر وظيفي متخصص، لاسيما أن الأنظمة الضريبة في دول التعاون تعتبر ذات أداء متخلف عن بقية دول العالم من حيث قدرتها على توليد الموارد المالية، نظراً لغياب الامتثال والتطبيق الحازم للقوانين.

وعليه يجب إنشاء هيئة تشريع فيدرالية ومؤسسات متخصصة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، إضافة إلى ضمان نشر المعلومات في الوقت المناسب حول قضايا ضريبة القيمة المضافة لجميع أصحاب العلاقة المعنيين الرئيسيين من المستهلكين الى الشركات.

وجاء في تقرير سابق لـ"صندوق النقد الدولي"، أن اعتماد دول التعاون على النفط كمورد رئيسي للخزينة بلغ  78% في 2014، وأصبح من المشاكل الرئيسية الكبرى خلال 2015 عندما تدهورت الموارد النفطية، ما أدى إلى عجوزات مالية بنسبة 13.2% وسطياً من الناتج المحلي الإجمالي الخليجي.

ورأى الصندوق أن زيادة ضريبة الدخل من 1.4% فقط من الناتج المحلي الاجمالي في 2014 إلى حوالي 3%، ستعزز وضع الموارد المالية لهذه الحكومات.

ورجحت مدير عام "صندوق النقد الدولي"، كريستين لاغارد، أن فرض ضريبة القيمة المضافة، حتى عند مستويات متدنية من خانة الآحاد، سيرفع إيرادات دول الخليج بما يعادل 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

بدورها، توقعت "وزارة المالية" الإماراتية، تحقيق عوائد تتراوح بين 10 إلى 12 مليار درهم (2.7 – 3.2 مليار دولار)، خلال العام الأول من تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأعلن وكيل الوزارة، يونس حاجي الخوري، أنه سيتم استثناء نحو 100 سلعة غذائية رئيسية، والخدمات الاجتماعية، والرعاية الصحية، والتعليم، من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND