تنمية

آخر مقالات تنمية



وقّعت شركة الخرافي شام لتطوير المرافق المحدودة المسؤولية (مرافق) مع شركة فيستاس لطاقة الرياح (أكبر شركة لطاقة الرياح في العالم ومقرّها في الدنمارك) اتفاق شراكة استراتيجياً للعمل على تطوير طاقة الرياح في سورية بما في ذلك تحالف لتقديم مؤهلات مشتركة إلى المؤسسة العامة لتوليد ونقل الكهرباء لتطوير أول مشروع لطاقة الرياح في سورية، حسب صحيفة الوطن.

ويشتمل هذا المشروع على بناء وتشغيل وإدارة مزرعة طاقة رياح بقدرة توليد تتراوح بين 50 و100 ميغاواط في موقعي السخنة (محافظة حمص) والهيجانة (جنوب دمشق). وسيتم بناء مزارع الرياح وتشغيلها بوصفها محطات توليد كهرباء وخاصة على مبدأ التشاركية بين القطاعين العام والخاص وعلى أساس BOT أو BOO.

ومن المتوقّع أن يتم تطوير وبناء هذا المشروع خلال العامين القادمين وسيموّل من شركة مرافق ومستثمرين محليين وعرب وعدد من المؤسسات المالية المحلية والأجنبية. ووفقاً للاتفاق، ستكون شركة مرافق المطور الرئيسي للمشروع وستوفّر شركة فيستاس المساعدة بالتطوير إضافة إلى كونها مزود التكنولوجيا اللازمة المشروع. وستقوم شركة الخرافي الوطنية من الكويت بأعمال الإنشاءات اللازمة للمشروع.

وصرح رئيس مجلس إدارة شركة مرافق هاني عزوز أن "هذا التحالف يجمع بين قوة شركة مرافق كمطور وطني رائد وقوة شركة فيستاس، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا طاقة الرياح إضافة إلى قوة شركة الخرافي الوطنية في مجال الإنشــاءات. وأضاف عزّوز: إن مشروع طاقة الرياح سيتم تطويره بالتوازي مع مشروعات الشركة الأخرى (قيد التطوير) والتي تشمل مشروع معمل الكهرباء الخاص (IPP) المخطط بناؤه في موقع الناصرية باستطاعة 250 ميغاواط ومشروعين في مجال معالجة مياه الصرف الصحي بأسلوب BOT.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة مرافق محمود الخشمان، أثناء توقيع الاتفاق: إن "لدى سورية إمكانات كبيرة في مجال طاقة الرياح وفي مجموعة من المواقع الواعدة التي تبشر بإمكانية توفير طاقة نظيفة وضرورية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في سورية وبطريقة رفيقة بالبيئة وهذا الأمر يتطابق مع رؤية وإستراتيجية شركة مرافق في سبيل تحقيق تنمية مستدامة في سـورية".

"إن هذا التعاون واتفاق الشراكة الإستراتيجي يمثل بداية رائعة لمجلس الأعمال السوري الدنماركي الذي تم تأسيسه مؤخراً والذي يسعى لتشجيع التعاون الاقتصادي بين سورية والدنمارك" كما قال رئيس مجلس الأعمال السوري الدنماركي فريز الإخوان الذي لعب دوراً محورياً في التوصل إلى هذا الاتفاق.

وتأسست شركة الخرافي شام لتطوير المرافق (مرافق) كشراكة بين شام القابضة ومجموعة الخرافي الكويتية لتطوير واستثمار مشاريع محطات الطاقة والمياه ومعالجة المياه العادمة التي توفّرها الحكومة السورية على أسس التشاركية بين القطاعين العام والخاص وبأساليب BOO وBOT وROT.

وتأهلت شركة مرافق لتطوير مشروع الـIPP المخطط بناؤه في موقع الناصرية باستطاعة 250 ميغاواط. وتلتزم شام القابضة، كأكبر شركة قابضة خاصة سورية، بالاستثمار في مشاريع التنمية في سورية في جميع مجالات عملها بما في ذلك تطوير البنية التحتية والتطوير والاستثمار العقاري والخدمات المالية والصناعة والرعاية الصحية والتعليم والنقل.

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND