حكومي

آخر مقالات حكومي

شدد المجلس على ضرورة تعزيز روح الريادة في شباب الجيل التالي



الاقتصادي – الإمارات:

بحث "مجلس الشركات العائلية الخليجية" التحديات المتعلقة بنقل قيادة الشركات إلى الجيل التالي والحلول المتبعة لتفاديها، وذلك خلال قمته السنوية الثالثة التي عقدت في دبي تحت شعار "نقل القيادة إلى الجيل التالي" بمشاركة واسعة من قيادات الصف الأول من الشركات العائلية في المنطقة.

واستضافت القمة على مدار يومين متتاليين، مجموعة من الخبراء والمحاضرين الدوليين المختصين في إدارة أعمال الشركات العائلية، ومجالات تطوير القيادت.

وناقشت القمة، آليات تطبيق الحوكمة العائلية وممارسات توحيد الرأي لتفادي الخلافات أو النزاعات العائلية، إلى جانب مناقشة فرص تعزيز ريادة الأعمال من خلال تطوير مواهب الجيل التالي.

وأكد المجلس، أن استمرارية الشركات العائلية لا تعتمد على ترسيخ الحوكمة العائلية والمؤسسية فحسب، بل أيضاً على تعزيز روح الريادة في شباب الجيل التالي.

وقال رئيس مجلس إدارة "مجلس الشركات العائلية الخليجية" عبد العزيز عبد الله الغرير: "إن موضوع نقل القيادة للجيل التالي كان العنوان الأهم في القمة، لما يحمله هذا الموضوع من أهمية بالغة للشركات العائلية في المنطقة، خصوصاً في تلك المرحلة الحساسة التي تدخل معظم الشركات العائلية الخليجية فيها، جيلها الثاني أو الثالث".

وشهدت جلسات النقاش في القمة حوار مفتوح تحت عنوان "حوار الأجيال" شارك فيه أحد رئيس مجلس شركة "سليمان الراجحي القابضة" عبد الله بن سليمان الراجحي من السعودية، وعلياء المزروعي أحد أفراد الجيل التالي التي تتولى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات لشركة "المزروعي" القابضة.

وتم خلال الحوار تبادل الآراء حول تطبيق نقل القيادة واختيار الخلف المناسب، وعملية تحديد المؤهلات الأساسية للمدراء في قيادات الصف الأول، ودور المرأة العاملة ضمن الشركات العائلية.

وسلطت الجلسة الضوء على استراتجيات وضع دساتير وبروتوكولات مؤسسية، كما قدمت أمثلة حول العقبات التي واجهتها شركة "هانيل غروب" والطرق التي اعتمدتها الشركة لترسيخ ممارسات الحوكمة.

يذكر أن، "مجلس الشركات العائلية الخليجية" مؤسسة غير ربحية تأسست في دبي، ويديرها 11 شركة عائلية خليجية، تعمل على توفير الكثير من المبادرات والبرامج الفعالة لمناقشة القضايا التي تهم الشركات العائلية، وإيجاد الحلول المناسبة لضمان استدامة أعمال قطاع الشركات العائلية الخليجية، من خلال تنظيم اللقاءات والمؤتمرات الدورية وحلقات النقاش ودورات التدريب.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND