الإدارة

  بالشراكة مع:

تجنب الدخول في شراكة مع صديق



الاقتصادي – منوعات:

توجد العديد من العقبات والمشاكل التي تواجه مالكي المشروعات الخاصة المتوسطة أو الصغيرة، أو ممن لديهم طموح لإطلاق مشروعهم الخاص، ولعل اختيار شريك العمل يمثل إحدى هذه العقبات.

وأصبح اختيار شريك في إدارة مشروع ما، أمراً يحتاج إلى وقت وتفكير عميق نظراً للصعوبات التي تواجه معظم الشركات من مخاطر الشريك، إما لعدم توافر القدرات المناسبة للعمل، أو تدخله دون وعي أو فهم، أو محاولته الانسحاب من الشراكة، وتعثر مسار الشركة بسبب سحب أسهمه دفعة واحدة، أو تراجعه عن الاستثمار في هذه الشراكة.

وتتميز الشراكات بتنوع الخبرات والمهارات وزيادة قوة العمل، لكن اختيار الشريك الخطأ يشكل تهديداً لأي نجاح محتمل.

وغالباً ما تكون الشراكة التزاماً بعيد المدى، لذا يجب تحديد الهدف من اختيار الشريك ودوره، وملامح العلاقة معه منذ اللحظة الأولى.

ونشرت  مجلة "إنتربرينير" الأميركية المتخصصة بمجال المال والأعمال، نصائح لاختيار شريك العمل المناسب لتجنب أي شراكة فاشلة:

 

الثقة

الثقة بالشريك تعني الإيمان بأن الشريك سيسعى إلى تحقيق الفائدة تماماً، كما يسعى إلى تحقيقها لنفسه.

الصداقة

أول مشكلة يقع فيها أى رائد أعمال هي مشاركة أصدقائه كشركاء عمل معه، وفي أغلب الأحيان يرى أن هذه الخطوة صحيحة كونه يعرفهم جيداً، ويستطيع الوثوق بهم وبائتمانهم.

وفي هذه الحالة، ينسى عامل الخبرة، فهل من اخترت للشراكة في عملك هو شخص خبير به ويستطيع إثراء عمله أم لا؟.

وعليه، ينبغي تجنب الدخول في شراكة مع صديق، إلا إذا تم التأكد من أن أهداف الطرفين وقيمهما ومسؤولياتهما متوافقة، مع إلقاء نظرة على حياته الشخصية ومدى استقرارها، فالمشاكل الشخصية يمكنها تعقيد الحياة المهنية بسهولة.

محاولة تجريبية

ينبغي معرفة إذا كان الشريك يستطيع الدخول في عمل جماعي، والتركيز مع رد فعله في المواقف الصعبة، وإن لم يكن هناك خبرة سابقة مع الشريك المحتمل، فيمكن العمل معه لفترة محددة قبل إتمام الشراكة.

شريك أم موظف استثمار

يجب عدم الدخول في شراكة مع أحد لمجرد عدم القدرة على دفع راتبه، فمن الأفضل توظيف الشخص كمستشار بدلاً من الدخول في شراكة معه، ثم الاكتشاف لاحقاً أنه ليس بالشريك المناسب.

تنوع مواطن القوة

يعد تباين مواطن القوة بين الشخص وشريكه عاملاً مهماً لإنجاح الشركة، فإذا كانت مواطن القوة جيدة مثلاً في المبيعات وليس في التنفيذ على المستوى التشغيلي، فإنهما سيواجهان تحدياً غير متوقع.

ويحتاج الشريكان للاتفاق على المسؤوليات الموكلة لكل منهما، فإذا حاول أحدهما فرض السيطرة، ستبدأ الشراكة في الانهيار، وستتفاقم مشاعر الاستياء.

المال

دائماً ما يكون المال إحدى المشاكل الرئيسة في الشراكة التجارية، لذا يجب وضع أسس في البداية لكيفية التمويل وتوزيع الأرباح.

التقييم والعقود

ينصح بالاتفاق على صيغة للتقييم من أجل تجنب الخلافات، كما أن اتفاقيات البيع والشراء تكون مفيدة عند مناقشة المسؤوليات ومعالجتها، ومن الأفضل الدخول في شراكة مع شخص يكمل مواطن القوة، بهدف زيادة الأرباح والحفاظ على التوازن.

رؤية مشتركة

إن عدم وضوح الرؤية المشتركة بين شركاء العمل يمثل معضلة كبيرة، فكل منهم سيحاول تقديم الأفضل بالنسبة للعمل، ولكن من وجهة نظره هو، ما يمكن أن يسبب مشاكل بين الشريكين.

وتكمن خطورة هذا النوع من المشاكل، في اقتناع كل منهما أنه يفكر لصالح العمل، وزيادة العائدات على الاستثمار.

هنا يجب على الطرفين الهدوء والاستماع الجيد لوجهات النظر المختلفة، ومن ثم تقييم أفضل الحلول بناءً على الإحصائيات والأرقام، وليس بناء على وجهات النظر والآراء.

الفكر والتوجه

إذا كنت رائد أعمال من الذين يحبون الانطلاق في الخيال وتوقع المستقبل والأفكار الإبداعية المجنونة، فيجب عليك التفكير في شريك عمل يخالف طبيعتك.

واتخاذ شريك عمل من الذين يدققون أكثر في المسائل المادية والحسابات والقوانين، سيكون أوقع وأكثر تأثيراً وفاعلية لشركتك.

وبينما تحلق أنت في الأفكار وتحدثه عن الطرق الجديدة في صناعة منتجك، والإضافات التي تنوي إدخالها على خدمتك، ينشغل هو بالأمور المالية والقانونية، ويحدثك عن الميزانية والخطوات الفعلية على الأرض.

ومن هنا، ظهرت فكرة شركات حلول الأعمال ووكالات التسويق كشركاء عمل محترفين ومتخصصين ويمكن الاعتماد عليهم، وليس هذا فقط، وإنما يعملون على توفير الكثير من الوقت والجهد بالنسبة لمشروعك دون الدخول في المشاكل الرئيسية التي يمكن أن تحدث بينك وبين شريك غير متخصص أو محترف.

تنويه نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية إعادة النشر باللغة العربية الموقعة بين هيكل للإعلام ونيويورك تايمز سينديكت لنشر مقالات من هارفارد بزنس ريفيو، وتمت ترجمتها في قسم التعريب والترجمة في هيكل ميديا، إن النسخ وإعادة النشر بأي شكل وفي أي وسيلة دون الحصول على إذن مسبق يعتبر تعدياً على حقوق الملكية ويعرض صاحبه للملاحقة القانونية. جميع الحقوق محفوظة لشركة هارفارد بزنس ببليشينغ – 2017.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND