منوعات

آخر مقالات منوعات



الاقتصادي – خاص:

يتابع الكثير من المشاهدين العرب الجزء الثاني من مسلسل العراب، الذي أخرجه حاتم علي، وأنتجته شركة كلاكيت للإنتاج الفني من العاصمة الإماراتية أبوظبي. والمسلسل بجزئيه الأول والثاني (وربما الثالث) مستوحى من الفيلم الأجنبي الذي يحمل الاسم نفسه (The Godfather)، والذي حصد عدداً كبيراً من الجوائز ويعتبر أحد أعظم الأفلام التي أنتجت في التاريخ.

وبالرغم من احتواء المسلسل على نخبة الممثلين من جمال سليمان، وباسم ياخور، وباسل خياط، وسمر سامي، وحاتم علي، والموهبة الشابة دانا مارديني، إلا أن المقارنة بين الفيلم والمسلسل ليست بالأمر السهل، بسبب اختلاف المعطيات، بما فيها اختلاف البيئات، حيث يتحدث الفيلم عن المافيا الإيطالية في أميركا، بينما يتحدث المسلسل عن حيتان المال والسلطة في إحدى الدول العربية. واختلاف المدة الزمنية بين مسلسل من ثلاثين حلقة وفيلم يمتد على ساعتين.

إلا أن أحد النقاط التي ينافس فيها مسلسل "العراب" الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم نفسه، هي الموسيقى التصويرية، أو بلغة أبسط موسيقى المسلسل وموسيقى شارة البداية التي قام بتلحينها الموسيقي السوري إياد الريماوي.

موسيقى الفيلم الشهير قام بتلحينها نينو روتا، وترشّح لجائزة أوسكار بفضلها، كان أحد النقاد الموسيقيين قد وصفها بأنها تمثّل تماماً ركائز الفيلم، وهي التقاليد، والحب، والخوف. بينما وصفها زاك كيرد، رئيس تحرير موقع "أول ميوزيك" بأنها قاتمة، وغامضة، وأنيقة.

شاهد: فيديو تسجيل موسيقى مسلسل العراب بقيادة إياد الريماوي

إياد الريماوي، الملحن الذي اشتهر بتأليفه لموسيقى عدد من أهم المسلسلات والبرامج مثل مسلسل "قلم حمرة"، و"لو"، وبرنامج "طاش ما طاش"، و"تشيلو" من خلال استديو الريماوي. قام بتلحين موسيقى المسلسل، التي تختلف عن موسيقى الكثير من المسلسلات العربية التي تحتوي على أغنية مع كلمات. ففي حالة الموسيقى فقط، تحتاج الموسيقى فقط أن تعبّر للمشاهد عن الفكرة التي تحاول إيصالها.

وفي مسلسل "العراب" كانت الموسيقى تعكس رسالة المسلسل، فنجد فيها جواً من الخوف، والسلطة، والجاه، والعائلة، مع حزن يغيم على المشهد. وتأتي موسيقى الغيتار الإلكتروني (التي يعزفها ريماوي نفسه) لتعكس الجيل التالي الذي يصارع الجيل الذي قبله (الكمان) لكن كلاهما يتناغمان في جو الخوف، الخوف الذي يظهر في كل شخصيات المسلسل، فكلٌ منها يحكمها الخوف من شيءٍ ما، مهما عظُم شأنها.

شاهد: موسيقى فيلم العراب The Godfather


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND