تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تأثر حجم المبيعات بانخفاض حجم الطلب في السوق المحلي



الاقتصادي – السعودية:

انخفضت أرباح شركة "الخزف السعودية"، التي تعمل في إنتاج بلاط السيراميك والمواد الصحية والسخانات، إلى 76.4 مليون ريال في نهاية النصف الأول 2016 بنسبة قدرها 54%.

يأتي هذا الانخفاض مقارنة بأرباح قدرها 165.5 مليون ريال، تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من 2015.

وعليه، قالت الشركة: "إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الجارية، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، يعود إلى انخفاض المبيعات بسبب انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي، وانخفاض سعر البيع لسعي الشركة للمحافظة على حصتها السوقية".

ومن هنا أدى ذلك، إلى انخفاض هامش الربح، وانخفاض الإيرادات الأخرى، وزيادة تكلفة التمويل وزيادة مصروف الزكاة، على الرغم من انخفاض تكلفة المبيعات والمصاريف البيعية والتسويقية والمصاريف الإدارية والعمومية.

كما أرجعت الشركة، سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الجاري، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، إلى انخفاض المبيعات بسبب انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي وانخفاض سعر البيع، وذلك لمحاولة الشركة المحافظة على حصتها السوقية.

ونتيجة لذلك، انخفض هامش الربح، مع زيادة في تكلفة التمويل وزيادة مصروف الزكاة، على الرغم من انخفاض تكلفة المبيعات والمصاريف البيعية والتسويقية والمصاريف الإدارية والعمومية.

وعزت الشركة، سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الجاري، مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض المبيعات بسبب انخفاض حجم الطلب في السوق المحلي وانخفاض سعر البيع لسعي الشركة للمحافظة على حصتها السوقية، ما أدى إلى انخفاض هامش الربح، وزيادة تكلفة التمويل وزيادة المصاريف البيعية والتسويقية وزيادة المصروفات العمومية والإدارية، على الرغم من انخفاض تكلفة المبيعات.

يذكر أن أرباح شركة "الخزف السعودية"، انخفضت إلى 283.84 مليون ريال بنهاية 2015، بنسبة قدرها 9%، مقارنة بأرباح بلغت 310.22 مليون ريال، تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من 2014.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND