حكومي

آخر مقالات حكومي

تبلغ إجازة الأمومة في القطاع الحكومي 60 يوماً بأجر كامل



الاقتصادي – الإمارات:

وجهت رئيس "مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين" الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بتشكيل لجنة لدراسة قانون إجازة الوضع والأمومة في الإمارات، بهدف توفير بيئة عمل داعمة للمرأة، تحقق المساواة بين الجنسين، وتضمن لها المساهمة الفاعلة في دفع عجلة النمو بمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وأكدت الشيخة منال بنت محمد، أن مؤشر التوازن بين الجنسين، يهدف لتوفير الظروف الملائمة لدعم المرأة، ومساعدتها على القيام بمهامها كشريك فاعل ومؤثر في مختلف مسارات التنمية، وكذلك الارتقاء بدورها في كل القطاعات المجتمعية، بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

هذا، ويختلف عدد أيام إجازة الأمومة للموظفات بين القطاعين الحكومي والخاص في الإمارات، إذ ينص القانون على منح العاملات في القطاع الخاص إجازة أمومة تصل إلى 45 يوماً بأجر كامل، بما في ذلك الأيام التي تسبق الولادة، ويحق بعد ذلك للأم العاملة أن تتغيب عن العمل لمدة 100 يوم من دون أجر، بعد انتهاء الإجازة المدفوعة.

أما في القطاع العام، فإجازة الأمومة تصل إلى 60 يوماً بأجر كامل، إضافة إلى 100 يوم دون أجر، في حين يمنح "مركز دبي المالي العالمي" الموظفات إجازة أمومة كحد أدنى 65 يوماً، تستثنى منها عطلة نهاية الأسبوع حيث تحصل الموظفة على 33 يوم إجازة بأجر كامل، و32 يوماً بنصف أجر.

يشار إلى أن النساء العاملات في الإمارات، حصلن على حوالي 143 ألف و710 أيام إجازة أمومة خلال العام الماضي، ضمن نحو 18 وزارة وهيئة اتحادية مستقلة، وذلك حسب بيانات "الهيئة الاتحادية للموارد البشرية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND