حكومي

آخر مقالات حكومي

الخوري: إن مشروع موازنة العام القادم مبني على أساس مبدأ الموازنة الصفرية



الاقتصادي – الإمارات:

أعلنت "وزارة المالية" عن إعداد مشروع الموازنة العامة للعام القادم، بعد أن تسلمت مشاريع موازنات 2017 من الوزارات والمؤسسات العامة في الدولة، في حين يعتزم "مجلس الوزراء" مناقشة مشروع الموازنة الاتحادية لدولة الإمارات خلال الفترة القليلة القادمة.

وعليه، قال وكيل "وزارة المالية" يونس الخوري: "من السابق لأوانه الحديث عن حجم الموازنة قبل الانتهاء من المناقشات، وفقاً للأطر الرسمية"، لافتاً إلى أن مشروع موازنة العام القادم سيكون مبني على أساس مبدأ الموازنة الصفرية المتبع في الدولة.

وأوضح الخوري أن "وزارة المالية" اعتمدت في إعداد مشروع الموازنة مبدأ ترشيد الإنفاق، بحيث يتم تقليص الإنفاق الحكومي دون المساس بأعمال ومشاريع الوزارات والمؤسسات الحكومية التي يتم تنفيذها في مجال القطاعات الأساسية مثل البنى التحتية.

ودفع تراجع أسعار النفط لأكثر من 50% منذ 2014، الحكومة الإماراتية إلى ضبط وترشيد الإنفاق وتطوير الموارد المالية، حيث سبقت الإمارات غالبية دول الخليج في خفض الإنفاق الحكومي، ما أدى إلى تحقيقها فائضاً في الموازنة العامة قيمته 34.7 مليار درهم، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

جاء ذلك عقب عدة أعوام زاد فيها الإنفاق الحكومي في دول الخليج بمعدلات قاربت 10%، ومن المتوقع أن يقلص هبوط أسعار النفط الإيرادات الحكومية المجمعة بواقع 22%.

يشار إلى أن الإنفاق الحكومي في الميزانية العامة الاتحادية للعام الجاري، بلغ 46.03 مليار درهم في الإمارات، منها 18.03 مليار رواتب للموظفين، و15.2 مليار مستلزمات سلعية وخدمية وإعانات، و12.8 مليار منحاً ومنافع اجتماعية ومصاريف أخرى، إضافة إلى 250 مليون درهم ذهبت لـ"وكالة الإمارات للفضاء" بهدف دخول الإمارات قطاع الاستثمار في الفضاء.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND