معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

اتسم المعرض بتنوع المنتجات والتقنيات الحديثة



الاقتصادي الإمارات – خاص:

تنتهي اليوم فعاليات الدورة 36 من "أسبوع جيتكس للتقنية" في دبي، ليؤكد مكانته القوية في ساحة التكنولوجية العالمية بعرض أحدث التقنيات التكنولوجية والمنتجات التي ابتكرتها 4000 شركة ووجهة حكومية مشاركة.

واتسم المعرض بتنوع المنتجات والتقنيات الحديثة، فضلاً عن عرض ومناقشة المبادلات التكنولوجية التي تعتبر ركناً أساسياً في الاستراتيجيات المتطورة لبناء الاقتصاديات.

ومن المنتجات الجديدة التي تم عرضها في "جيتكس":

تكنولوجيا إنترنت "لاي فاي"

قدَّمت "هيئة دبي للثفاقة والفنون" هذا العام نموذجاً مصغراً لتقنية الإنترنت عبر الضوء "لاي فاي"، والتي ستستخدم لتوفير خدمات الاتصال بشبكة الإنترنت في المواقع المختلفة التابعة للهيئة، بما في ذلك المواقع التراثية وأفرع "مكتبة دبي العامة".

مكتب الخدمة الذكية

طرحت "دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي" مكتب الخدمة الذاتية، وهو الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط، فهو عبارة عن مركز مجهز بأحدث المعدات التقنية، والذي يمكّن المتعاملين من الحصول على الخدمات والتراخيص اللازمة خلال وقت قياسي.

القاضي الذكي

استحوذ تطبيق "القاضي الذكي" المقدم من "دائرة الأراضي والأملاك في دبي"، على اهتمام زوار المعرض لما يوفره من خدمات وأحكام استرشادية غير مسبوقة لأطراف النزاع في القضايا العقارية.

وساهم التطبيق منذ إطلاقه خلال أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، في تقليص فترة الاستعلام عن القضايا الإيجارية لدقائق معدودة، حيث يتعرف الأطراف بالأحكام المتوقعة قبل اللجوء للقضاء إذ يضم التطبيق 15 حالة متنوعة تشمل جميع الحالات التي يتم نظرها أمام مركز فض المنازعات الإيجارية، ويتفرع من الحالات سيناريوهات مختلفة تزيد عن 100 حالة.

ويقدم تطبيق "القاضي الذكي" مسودة حكم قضائي استرشادي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والعالم، بالاستناد إلى الفرضيات والمعطيات التي تم تزويده بها من قبل المستعلم.

سلاح يسقط الدرونز بموجات الكترونية

عرضت "شرطة دبي" في منصتها ضمن معرض "جيتكس 2016" سلاحاً متطوراً يعمل بتقنية الرادار يمكنه رصد الطائرات من دون طيار "درونز" غير المصرح لها بالطيران، ويشل حركتها بواسطة موجات إلكترونية ويسقطها، ما يمثل حلاً لمنع تعطيلها لحركة الملاحة وانتهاك الخصوصية، كما جربت عبر منصتها في "جيتكس" نظام (التعرف على الوجوه)، إذ نجح في تحديد خط سير عدد من زوار المنصة عبر التعرف إلى وجوههم.

ووقعت القيادة العامة لـ"شرطة دبي" مذكرة تفاهم مع شركة "هواوي" لتطوير وتأسيس مركز ابتكار متطور لحلول المدينة الآمنة تابع للشرطة، على أن يكون جاهزاً قبل"إكسبو دبي 2020″، بهدف تسخير أحدث وسائل تكنولوجيا سلامة المدينة الآمنة المتاحة في المستقبل القريب.

تقنية  li fi

استعرضت شبكة الاتصالات الإماراتية "دو" مع شريكتها "زيرو 1" عدة استخدامات عملية لتقنية "li fi" والتي من المفترض أن تغير مفاهيم نقل البيانات مستقبلاً، حيث تعتمد على نظام اتصال ضوئي باستخدام إضاءة led لنقل البيانات اللاسلكية بسرعة فائقة، بطريقة تقنية "wi fi" نفسها لكن بوضوح تام ومعدلات سرعة أكبر.

وعقدت "اتصالات" اتفاقية مع شركة "تويوتا" لتطوير تقنيات وتطبيقات السيارات المتصلة، كما أعلنت الشركتان إطلاق خدمة My Drive UAE في سيارات تويوتا لاند كروزر 2017، حيث تعمل الخدمة عبر التحكم بالاتصال بين الأجهزة التابعة لشركة "اتصالات" وتوفر للعملاء مستويات عالية من الراحة والتحكم من خلال تمكينهم من تشغيل الوسائط عن بعد.

الخاتم الذكي والروبوت "زينو"

وكشفت "اتصالات" عن أحدث منتجاتها التكنولوجية، عكست فيها صورة المستقبل الذكي في جناحها بالمعرض، شملت التجهيزات الفنية والصوتية، والتقنيات المرئية، والإضاءة والتصاميم ذات الأبعاد الثلاثية، إضافة إلى الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي.

وأهم هذه التقنيات، الخاتم الذكي الذي يحتوي على عناصر متعددة قادرة على تخزين مجموعة كاملة من معلومات العملاء المهمة بصورة آمنة تماماً، كالهوية الإماراتية، وبطاقات الائتمان، والتاريخ الطبي، وتذاكر السفر، وبطاقات العمل، وتذاكر النقل، وجهات الاتصال، والصور.

والروبوت "زينو"  الذي يعد أداة جديدة لمن يبحث عن حلول روبوتية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، فهو روبوت بطول 56 سم يستطيع الحركة والمشي وتحريك ذراعيه ويتكلم 26 لغة مختلفة، ومزود بكاميرا و8 ميكروفونات، ومقياس تسارع، وجيروسكوب، وبوصلة، وحساسات مسافة، وشاشة تحكم تعمل باللمس.

وشهد "أسبوع جيتكس للتقنية" تنافساً محموماً بين الشركات لطرح خدمات وأنظمة "مدن المستقبل الذكية"، تضمنت خدمات "الضوء الذكي" من "باناسونيك" و"البطاقة المدمجة" من "فامكو"، و"المواقف الذكية"، والـ"بلوباس"، أو "المرشد الذكي"، وإدارة الطرق، لمجموعة أعمال "هواوي إنتربرايز".

تطبيق ذكي لإسعاد الركاب

في دبي فقط.. يمكنك إيجار سيارة وفتحها وتشغيلها وإعادتها إلى مكانها عبر الهاتف، إذ قدمت "هيئة الطرق والمواصلات في دبي"، تطبيقاً ذكياً لإسعاد الركاب من خلال تحديد أماكن سيارات يمكن إيجارها وفتحها وتشغيلها وقيادتها باستخدام الهاتف.

وسيتمكن المستخدم من فتح وقفل السيارات المتاحة والمتوافرة في مواقع معينة بأنحاء متفرقة من دبي، ودفع قيمة الإيجار عبر التطبيق، وللاستفادة من هذه الخدمة على العميل التسجيل أولاً في الموقع الإلكتروني لإحدى الشركتين اللتين أُوكِلَت إليهما مهمة تقديم الخدمة، وسيتلقى العميل الموافقة خلال 12 ساعة، ثم يمكنه حجز السيارة في أي وقت.

ويشمل تطبيق الخدمة الذكية لتأجير السيارات بنظام الساعات، 200 سيارة سيتم تفعيلها في بداية 2017 موزعة في أماكن مختلفة من الإمارة حسب الكثافة السكانية والازدحام، والتعرفة لهذه السيارات يكون من 18 إلى 30 درهماً للساعة، وذلك حسب استعمال السيارة وإعادتها إلى في مكانها أو تركها في أي مكان آخر.

معلومات عن جيتكس

جيتكس هو اختصار لـ"GITEX: Gulf Information Technology Exhibtion"، "معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات"، أقيم أول مرة في 1981، تحت اسم "معرض الخليج للحواسيب"، وتم اعتماد اسمه الحالي خلال 1988.

افتتح أول معرض مع 31 عارضاً يمثلون شركات من ألمانيا الغربية، والنمسا، وكندا، اليونان، والهند، واليابان، وهولندا، والمملكة المتحدة، وأميركا.

كشفت "مايكروسوفت" عن أهم ميزات "ويندوز 7" لزوار المعرض 2009 قبل إطلاقه رسمياً بـ5 أيام.

استقبل "جيتكس" العام الماضي ما يفوق 140 ألف زائر من حوالي 100 دولة بمشاركة 3500 شركة.

الدورة الحالية للمعرض كانت بمشاركة أكثر من 4000 جهة حكومية وشركة، وهو العدد الأكبر في تاريخ المعرض، بنمو 11% مقارنة بالعام الماضي الذى شهد مشاركة 3600 جهة وشركة.

يقام المعرض على مساحة 1.4 مليون قدم مربعة، بمشاركة 230 متحدثاً عالمياً على مدار 130 ساعة من المؤتمرات والنقاشات، كما تشارك لأول مرة عدة دول، منها اليابان، وروسيا، وبولندا، والبرازيل، وإقليم المحيط الهندي البريطاني، وأستونيا، واليونان، والعراق، وسلوفينيا.

يشهد المعرض هذا العام مشاركة 900 شركة لأول مرة، فيما يشهد مشاركة 200 دائرة وجهة حكومية تشكل 5% من إجمالي المشاركين بالمعرض، فيما تصل نسبة مشاركات الشركات الإماراتية والمحلية إلى 20% من إجمالي المشاركين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND