معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

انتزعت المملكة من منافسيها لقب الدولة الأكثر أهمية استراتيجياً لـ2016



الاقتصادي السعودية – خاص:
إعداد: غالية شرف

جذبت الأجنحة السعودية التي شاركت في "أسبوع جيتكس دبي للتقنية 2016″،  آلاف الزوار وكبار الشخصيات والمسؤولين، خلال الفترة التي امتدت من 16 وحتى 20 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

ويعتبر "أسبوع جيتكس للتقنية"، أبرز المنصات الإقليمية، منذ أن انطلاقته قبل 35 عاماً، لإظهار أبرز ما تم التوصل إليه في مجال التحول الرقمي والخدمات الإلكترونية، الأمر الذي يصب بأهداف "رؤية المملكة 2030".

المشاركة السعودية في جيتكس 2016

انتزعت المملكة من منافسيها لقب "الدولة الأكثر أهمية استراتيجياً"، بالنسبة لنمو الأعمال على مستوى المنطقة في 2016، بعدما شارك نحو 50 عارضاً من الشركات والجمعيات والهيئات السعودية، في "جيتكس 2016" بدورته الـ36، منافسة بذلك ما يزيد عن 4000 شركة، انضمت للحدث من أكثر من 63 دولة.

الداخلية توجه دفة التحول الرقمي للمملكة

كانت "وزارة الداخلية السعودية" في مشاركتها الثانية في هذا الحدث التقني، السبّاقة بعملية التحول الرقمي، إذ تجلّت جهودها في بناء البنية التحتية الرقمية للمملكة، والمساهمة في تحقيق "رؤية المملكة 2030″، من أجل دعم مسيرة التنمية الاقتصادية.

وتجلى ذلك، بعدما أطلقت الوزارة مع 13 قطاعاً حكومياً مشاركاً تابعاً لها، خدمات إلكترونية عدة وحلول ذكية جديدة، مثل:

تطبيق "أبشر" الحائز على لقب أفضل تطبيق إلكتروني مشارك في المعرض، إذ يتيح التطبيق الاستفادة من الخدمات التي تقدمها قطاعات "وزارة الداخلية" المختلفة، والتي تخدم الأفراد من المواطنين والمقيمين.

وأحرزت "خدمة بياناتي" التابعة لـ"وكالة الأحوال المدنية"، جائزة أفضل خدمة إلكترونية، لمساهمتها بتوفير وقت وجهد المواطن، من خلال السماح له بتفويض أي جهة أو قطاع حكومي بالاطلاع على بياناته، دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية.

كما كشفت "وزارة الداخلية" عن تفاصيل إنشاء شبكة لربط القطاعات الأمنية بإمارات المناطق، تتميز بالسرعات الفائقة التي تدعم الأنظمة الذكية، مثل نظام للتعرف على وجوه المطلوبين أمنياً، والآخر بهدف ملاحقة لوحات السيارات.

العدل تحت مظلة التحول الإلكتروني للسعودية

تعمل "وزارة العدل" على أتمتة كافة خدماتها إلكترونياً، في مختلف القطاعات تماشياً مع استراتيجيتها لتطبيق" رؤية المملكة 2030″، حيث عرضت عبر جناحها في "جيتكس دبي 2016″، عدداً من المنصات الذكية لخدماتها الإلكترونية، التي تعتزم الوزارة إطلاقها وتدشينها مرحلياً، إذ تضمنت:

منصة "مركز ذكاء الأعمال"، الذي يقدم الخدمات الالكترونية للمؤشرات التفاعلية لأعمال الوزارة، وتشمل مؤشرات الأعمال ومؤشرات القضايا والمؤشرات العقارية، وغيرها من المؤشرات التي تعكس حجم العمل اليومي والأسبوعي والشهري والسنوي.

وشاركت الوزارة أيضاً، بمنصة "ناجز" للخدمات الإلكترونية العدلية، التي تختصر الإجراءات وتحفظ وقت المستفيد، من خلال تقديم كامل المعلومات عن الصكوك والوكالات والعقود التوثيقية، مثل عقد النكاح والعقود المبرمة وصكوك الطلاق وطلبات التنفيذ المسجلة باسم الشخص، عن طريق رقم هويته.

النقل تدعم تحول المملكة رقمياً

عرضت "وزارة النقل" تجربتها في إدارة تطبيقات توجيه المركبات، من خلال  بوابة "نقل"، التي تتضمن خدمات النقل البري والنقل البحري، للمستفيدين من الأفراد والشركات.

وكذلك منصة "وصل"، وهي منصة إلكترونية متكاملة، تحتوي على العديد من الخدمات والمميزات، التي تمكّن "هيئة النقل العام" من التحكم بإدارة عمليات النقل، لمختلف الأنشطة وضبطها إلكترونياً.

كما تُوّجت عربة المراقبة والقيادة الميدانية التابعة لـ"دائرة أمن الطرق"، بلقب أفضل مركبة ذكية، حيث تجسّد العربة غرفةَ عمليات متحركة، مدعومة بأحدث التقنيات الحديثة للقيام بالأعمال الميدانية الأمنية والمرورية.

الشركات التكنولوجية تعزّز الابتكار

قدمت شركة "عِلم" الرائدة في الحلول المبتكرة والمملوكة لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، خلال "جيتكس 2016″، باقة من الخدمات الإلكترونية ذات الأثر الاقتصادي الإيجابي على المملكة، من بينها:

خدمة "علمني" التي أتاحت المجال أمام الهيئات الحكومية والخاصة، لفتح قناة مباشرة تنقل المعلومات والتنبيهات إلى المستخدم النهائي بصورة فورية وفعالة مع الحد من التكاليف التشغيلية، من خلال تطبيق ذكي عوضاً عن الرسائل النصية القصيرة والمكلفة.

أما الخدمة الثانية تتمثل في "موجز"، والتي تعتبر خدمة إلكترونية متكاملة تعرض سجل المركبة وكافة المعلومات المتوفرة عنها، بما يلبي احتياجات العاملين في تجارة المركبات المستعملة داخل السعودية، من الشركات والأفراد على السواء.

بينما الخدمة الأخيرة حملت اسم "مسارات"، وهي خدمة سحابية لإدارة أسطول المركبات، تركز على مراقبة المركبات وتحديد مواقعها جغرافياً، فضلاً عن تنظيم إدارة عمليات التشغيل والصيانة.

الاتصالات السعودية تقدم مبادرات جديدة

كشفت شركة الاتصالات السعودية "STC" في "معرض جيتكس دبي 2016″، الستار عن مجموعة من الخدمات والحلول المتقدمة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، مقدمةً الحلول الخاصة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، والمزيد من التفاصيل حول "الشركة السعودية للحوسبة السحابية" التي أطلقتها برعاية "مركز المعلومات الوطني"، من أجل تقديم خدمات الحوسبة السحابية للقطاعات الحكومية بما يواكب "رؤية المملكة 2030".

كما وقّعت شركة الاتصالات السعودية "STC"، ثلاث اتفاقيات مع شركائها العاملين في قطاع الشبكة "إريكسون"، "هواوي"، و"نوكيا"، بهدف توسيع شبكة الجيل الرابع للمحمول بمرحلتيه الرابعة والخامسة 4G4 – 4G5، وتحديث بنية الاتصالات السعودية التحتية بمختلف مناطق المملكة، وتوفير سرعات أكبر، بما يعزّز تجارب العملاء في المجتمع التقني، ومتطلبات القطاع الصناعي بالمملكة.

جيتكس 2016 .. التحول الرقمي يعزز النمو الاقتصادي

أوضحت عملاقة برمجيات الأعمال العالمية "إس إيه بي"، في وقت سابق، أن التحول الرقمي بالمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، يعزز الناتج المحلي الإجمالي للدولة. 

وعليه، بيّن مدير عام "مركز المعلومات الوطني" طارق بن عبدالله الشدي، أن الخدمات الإلكترونية والحلول الذكية تشكل العمود الفقري لحكومات المستقبل، وأسس نجاح سياساتها الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND