تنمية

آخر مقالات تنمية

ثبّت حاكم دبي أول قطعة على الهيكل النهائي للقمر الصناعي خليفة سات



الاقتصادي – الإمارات:

اعتمد نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم تصاميم مشروع  "مسبار الأمل"، المخطط له أن يصل إلى كوكب المريخ بحلول 2021، تزامناً مع احتفالات الإمارات بمرور 50 عاماً على تأسيسها.

ووجه الشيخ محمد بن راشد، ببدء مرحلة تصنيع النماذج الأولية للمسبار، لتكون الإمارات الأولى عربياً، من بين 9 دول في العالم تطمح لاستكشاف المريخ.

في السياق نفسه، ثبّت حاكم دبي أول قطعة على الهيكل النهائي للقمر الصناعي "خليفة سات"، المقرر إطلاقه إلى الفضاء في 2018، بالاعتماد على مهندسين إماراتيين، ليكون القمر الأول الذي صنع بأيد عربية بالكامل.

كما افتتح نائب رئيس الدولة، المرحلة الثانية من "مركز محمد بن راشد للفضاء"، ليستخدم هذا المرفق في تركيب وتجميع أقمار صناعية مختلفة الأحجام والمهام، ومصممة بأعلى المعايير العالمية الخاصة بمرافق تصنيع الأقمار الصناعية.

بينما ضمت المرحلة الأولى من مبنى تصنيع الأقمار الصناعية، غرفة أولية لتصنيع الأقمار الصناعية، ومختبراً مخصصاً للهندسة الكهربائية، ومختبراً للهندسة الميكانيكية، حيث أنجزت المراحل السابقة من تصميم وبناء "خليفة سات".

ورافق الشيخ محمد بن راشد في زيارته للمركز، ولي عهد دبي رئيس "مركز محمد بن راشد للفضاء" الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، ووزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وكذلك، رئيس "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم" الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد بن عبدالله القرقاوي، ومدير عام "دائرة التشريفات والضيافة" في دبي خليفة سعيد سليمان.

من جانبه، أوضح نائب رئيس الدولة محمد بن راشد، أن الإمارات تمتلك اليوم القدرات الكاملة لبناء وتصنيع الأقمار الصناعية بدون أية مساعدة تقنية خارجية، لافتاً إلى سعي الإمارات لتكون خلال الأعوام القادمة، مركزاً رئيسياً في الصناعة الفضائية عالمياً.

وكان "مسبار الأمل" الإماراتي دُشّن في 2015، على أن ينطلق خلال النصف الأول من 2020، قاطعاً مسافة 600 مليون كيلومتر قبل أن يصل إلى وجهته النهائية بعد 200 يوم، بهدف فهم التغيرات المناخية على المريخ، واكتشاف أسباب تآكل الغلاف الجوي له ما أدى إلى عدم وجود بيئة مناسبة للحياة على سطحه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND